البانشي: نائحة الموت

3 0 0
                                    

أسطورة البانشي من التلال الأيرلندية

البانشي هي روح امرأة (جنية) تسكن في التلال البرية (حسب الاساطير الايرلندية) حيث ينظر إليها عادة على أنها نذر (فأل) بقدوم الموت أو قد تكون رسولاً من عالم آخر تُعرف بنواحها وصراخها المُفجع الذي ينذر بوفاة أحد أفراد العائلة.
مظهرها:
غالباً ما تُصوّر البانشي على هيئة امرأة ذات شعر طويل أشقر أو أبيض، ترتدي ثوباً أبيض أو رمادياً أو أزرقاً طويلاً. قد تحمل مشطاً فضياً أو مرآة.

سلوكها:
تتجول البانشي عادةً في الليل، خاصةً في الأماكن القاتمة والمهجورة مثل الأطلال والمقابر. وعندما تقترب من منزل شخص ما، تبدأ بالعويل والصراخ بصوت حاد ومُخيف و يُقال أن نواحها يُشبه صوت الرياح العاتية أو صراخ الأطفال أو نقيق البوم وكلما كان صراخها حاداً، كلما اقترب موعد الموت.

معتقدات حول البانشي:
ترتبط البانشي بعائلات محددة، وعادةً ما تنذر بوفاة أحد أفراد تلك العائلات.
قد تكون البانشي روحاً لامرأة ماتت بشكل مأساوي، مثل أن تكون قد ماتت أثناء الولادة أو قُتلت.
في بعض الروايات، يُعتقد أن البانشي هي كائنات خيّرة تحاول تحذير الناس من الموت الوشيك.
بينما يرى البعض الآخر أنها كائنات شريرة تجلب الموت معها.

أشهر قصص البانشي :
بانشي أوبرين
تعتبر مذكرات السيدة "فنشاوي " عن البانشي إحدى أكثر الحالات شهرة من اللقاء مع البانشي حيث تعرف باسم "بانشي أوبرين " ، تسير القصة هكذا :

"في عام 1692 ، باتت السيدة فانشاوي وزوجها السير ريتشارد كضيوف في قلعة أوبرين. وكان هناك خندق مائي يحيط بتلك القلعة وعند منتصف الليل ، استيقظت السيدة فانشاوي على صوت صراخ (نداب) غير طبيعي ، فنظرت من النافذة ورأت امرأة ذات شعر أشعث محمر ومكسوة بثوب أيرلندي قديم ، ظهرت لبرهة ثم اختفت . وفي الصباح أخبرت السيدة فانشاوي مضيفها بما حدث، فقال لها بعد ذلك أن أحد أقرباءه قد توفي في القلعة خلال الليل وأن البانشي دائماً ما تظهر قبل وقوع حالة وفاة في العائلة وقال المضيف أيضاً أن أحد أجداده تزوج من فلاحة وجلب العار للعائلة مما جعله في النهاية يقوم بإغراق زوجته الفلاحة في الخندق المائي لاستعادة شرفه ، وقد اعتقدت العائلة بأن تلك البانشي ما هي إلا شبح تلك المرأة ".

مرآة الأساطيرحيث تعيش القصص. اكتشف الآن