كثيرًا ما نعيش ظاهرة غريبة تتمثل في اختفاء شيء لدينا بشكل مفاجئ، مما يجعلنا نبدأ رحلة بحث محمومة، نتنقل بين زوايا منازلنا، متفحصين كل ركن وركن في سعي حثيث لاسترجاع ما فقدناه. ومع مرور الوقت، ودون سابق إنذار، نفاجأ بالعثور على ذلك الشيء المفقود، وإذا به قد عاد إلى مكانه المعتاد، أو قد وجدناه في موضع مألوف كان ينبغي أن تقودنا إليه محاولاتنا المستمرة. وكأنما كان ذلك الشيء يختبئ عن عمد، ليزيد من حدة شغفنا في البحث عنه.
مثال: شخص يضع مفاتيح سيارته على طاولة التلفاز، حيث يتم الاحتفاظ بها دائما، وعندما يذهب لاستعادتها يتفاجأ بعدم وجودها، مما يجعله يبدأ في رحلة بحث محمومة في كل زاوية وركن، لكنه لا يجد لها أثرًا. وبعد مرور بعض الوقت، يعثر على المفاتيح في مكانها الأصلي، على طاولة التلفاز التي وضعها عليها في البداية!
فما الذي جرى هنا؟ وأين ذهبت المفاتيح؟ ولماذا اختفت فجأة؟ وكيف عادت مرة أخرى؟ وما هو دور القوى المؤثرة التي تتلاعب بعقلنا في هذه الظاهرة الغامضة نسبيًا؟
في حقيقة الأمر، هناك عدة احتمالات تفسر حدوث هذه الظاهرة...1: جن أو روح شريرة.
عندما تحدث ظاهرة DOP، فإن العديد من الناس إن لم يكن نصفهم يلقون باللوم بشكل جدي على الجن أو الأرواح الشريرة. وفي المجتمع الإسلامي تحديدًا، حيث الراسخ في الأذهان هو تأثير الجن على مسارات الحياة البشرية، يُعَد الجن غالبًا المسؤول الأول عن ضياع الأغراض في العديد من الحالات. ويزعم البعض أن قراءة سورة الضحى تحمل بركة خاصة في استعادة ما فُقد (لا وجود لهذا الكلام في الكتاب والسنة)