بسـم الله نبـدأ وعليـه نتوڪل إعقـدوا نياتڪم، غفر اللـه ذنوبكم أجمعين!
- ♡♡_السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🤎🤎🥹""
اليوم سأتڪلم معكُن يا رفيقات على موضوع- ذڪرالله -🤎🤎💫))<
كلنا نعلم اهمية الذكر...
والاهم ان ࢪبنا ﷻ لا يزيد بـِ طاعة أو ينقص بقلتها...لانه تعالى اعظم من كل شئ...ولو حتى ما عبده او ذكره احد فلن يضره شيئاً ...وربنا لو شاء لكان هدنا جميعاً أو لو شاء اهلكهم فهو على كل شئ قدير🤎🤎🫂""
_________________________
الذكر وما يترتب عليه:-
_ربنا يُحب المتقين و امرنا بِـ التقوى والدليل قوله تعالى ﷽:﴿ومن يتق الله يجعل لو مخرجاً * و يرزقه من حيث لا يحتسب﴾🤎💫""ومن احد اهم الامور المؤدية للتقوى هي:- الذكر...🤎🫶🏽🤎""
-___________________________
الذكر و نتائجه:-
_ ربنا جل و علىٰ حثنا على الذكر في اسلوب امر في قوله تعالى: ﷽﴿يأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً) 🤎🥹""وكذلك قوله تعالى:-﴿واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن
من الغافلين﴾🤎🪄""كذلك ان من يظل يوم القيامة يوم لا ظل الا ظله:-رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه من خشية الله تعالى..
والله وسيلة و لا اسهل للتقرب من الله تعالى
و الذكر يعود على الإنسان بثواب عظيم جداً وهو انه يعطيه الفضل...🤎☺️""والدليل انه روى عن البهيقي في الشعب من حديث عمر بن الخطاب: ان الله عز وجل قال «من شغله ذكري عن مسألتي؛ أعطيته أفضل ما أعطى السائلين» 🤎🤎🥺""
المعنى:
لو اننا ذكرنا ربنا سيدينا اكثر من الذي يسأله على حاجةٍ بدون الذكر_________________________
فضل الذكر:-
_ ومن رحمة ربنا و فضله علينا انه قال:- «انا عند ظن بي وانا معه اذا ذكرني....الى اخر الحديث» 🤎🪐""
المعني:
ربنا بيقول لما تذكروني و تظنوا بي الخير انا معكم
وانا عند ظنكم بي.و عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه ان هناك رجل اتى للنبيﷺ فقال له: يا رسول الله إن شرائع الاسلام قد كثرت علي فأخبرني بشئ اتشبث به...قال ﷺ:« لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله» 🤎🌼""
انظرو ماذا الرسول ﷺ قال ترك كل شئ و اهتم بقول اذكر الله فـ من كثرة ذكر الله تعالى اللسان رطِب...يا الله 🥹"
يا تُرى هل ستحبوا أن تذكروه و لا تهجروا ذكره 🫶🏽""-______________________
اهمية الذكر:-
و آخر كلام فارق النبي ﷺ: اي الاعمال احب الى الله قال «أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله»🤎🧸""المعني:
نحن من اللازم ان نذكر ربنا سبحانه و تعالى لكي يكون لساننا من كثرة ذكره رطِب ليس المقصود بـِ ماء لا بل بالذكر ...ويبقى احلى شئ ميزاننا المملوء بذكره و حسن الخاتمة على ذكره و هذا ينفعنا نحن لان ربنا لا ينقص منه او يزيد منه حاجة بذكرنا له. بل اللّٰه تعالىٰ فوق كل شئ.و قال ﷺ: «مثل الذي يذكر الله، والذي لا يذكر الله كمثل الميت والحي» 🤎🥺""
تخيلوا معي الفرق الكبير و التشبيه كيف يدب فيك الخوف فالمقصود ان الذي يذكر ربنا هو الحي والذ لا يفعل و يُعرض عن ذكره كَـ الميت بالضبط.
و عن ابي هريرة رضى الله عنه وارضاه قال: كان الرسول ﷺ يسير في طريق مكة، فمر على جبل يقال له جمدان، فقال:«سيروا هذا الجمدان، سبق المغردون» 🤎🫂""
فقالوا الصحابة رضي الله عنهم: وما المغردون يا رسول الله؟!! -عاوزين يعروفوا-قال ٢:«الذاكرون الله كثيراً»
🤎🌟""الله عليك يا حبيبنا يا رسولنا ﷺ.
ما هذا الجمال الذي هو في ذكر الله تعالى و طاعته و تذوق لذة الايمان وحلاوته...
لا يوجد مثل هذا جمال و الله ربنا غفور ورحيم لأقصى حدود و يغفر ذنوبنا من اقل ذكر او طاعة او فرض او اي شئ حسن نعمله حتى الالم يغفر ذنب بسببه يا ترى انحن نشكره على نعمته بالذكر وطاعته واجتناب المعاصي...
صدقوني والله انها فانيه
انها بالله والله وتالله فانية لما لا نملأ ميزاننا حسنات و نتشبه و نتعلم الذكر من اصحاب الرسول ومن الرسول نفسه...يا رب تكونون استفدتم ... 🤎🤎🌍🥺""هدانا الله واياكم_♡
___________________
أعلم أن بعضكم تعجب من إسلوبي المُختلف في هذا الفصل..
لكن في الأساس كتبته على تطبيق الـ What,s Up باللهجة العامية.. حين وجدته مُبسطاً أردت أن أشارككُم إياه لتستفيدوا..
لا تنسوا إخوانڪم المستضعفون في بقاع الأرض..و حافظوا على الصلاة و ذڪر الله..
إلى اللقاء في الفصل القادم...
في رعاية الله و حفظه.
أنت تقرأ
ذَڪِّࢪ
Spiritual♡ _بســـم اللـه الـࢪحمـٰن الـࢪحيــــم_ هذا الڪتاب ليس إلا تذكير لكم...بـ ࢪبڪم..الذي خلقڪُم و أنعم عليڪُم و ࢪزقڪُم و إن عدتت نعمته علينا ما أحصيتها ...!! الحمد لله على نعمة الإسلام ! إن ڪُنت قد وصلت لهذا الڪِتاب و قرأت وصفه فأنتَ تُريد التقرب من ال...