الكناية والمجاز هما من أقوى الأدوات الأدبية التي تمنح النص بُعدًا إضافيًا وتعبيرًا غير مباشر يمكنه ملامسة المعاني العميقة. في هذا الفصل، سنتناول تعريف الكناية والمجاز، واستخداماتهما في الأدب والشعر، وكيف يمكن أن ترفع هذه الأساليب من مستوى التعبير الفني وتعطي عمقًا وسحرًا للنص.
1. تعريف الكناية:
الكناية هي تعبير غير مباشر يستخدم فيه الكاتب صورة أو صفة ليعبر عن معنى آخر مخفي.
تتميز الكناية بأنها تتيح للكاتب الإشارة إلى معانٍ معينة دون التصريح بها، مما يضيف بعدًا فنيًا وعمقًا للنص.على سبيل المثال، الكناية عن "السخاء" بوصف شخصٍ "كريم اليدين"، أو الكناية عن "الجبن" بوصف شخصٍ "قليل القلب".
2. أنواع الكناية:
الكناية عن صفة: حيث يستخدم الكاتب عبارة تشير إلى صفة معينة دون ذكرها صراحةً.مثال: "فلان بعيد عن العين"
كناية عن الابتعاد."فلان طويل النَجْد"
كناية عن الشجاعة؛ حيث كان العرب يصفون الشخص الشجاع بأنه "طويل النجد" كإشارة إلى طول هامته وشجاعته في المعارك."فلان عريض القفا"كناية عن الجهل؛ إذ إن هذا الوصف كان يُستخدم للتعبير عن قلة الفهم أو البطء.
الكناية عن موصوف: فيها يتحدث الكاتب عن شيء دون ذكره مباشرةً،
مثل "أعطاه مئة دينار من عرق جبينه"، أي من كدّه وتعبه.
"في قصر الأماني السعيدة"
كناية عن قصر شخص ثري أو صاحب جاه وسلطة يعيش حياة مرفهة.
"أم الكتاب"
كناية عن سورة الفاتحة في القرآن الكريم، حيث إنها أساس الكتاب وافتتاحيته.
الكناية عن نسبة: تُستخدم عندما ينسب الكاتب صفةً إلى شخصٍ عبر التعبير عن شيء متعلق به.
"تزينت السماء بنجومها"
كناية عن النقاء والجمال المنسوب للسماء، حيث إن النجوم تضيء وتجمّل السماء.
"فلان كثير الرماد"
كناية عن الكرم، لأن كثرة الرماد تعني كثرة إشعال النار للطهي وتقديم الطعام للضيوف.
3. تعريف المجاز:
المجاز هو استخدام كلمة أو جملة في غير معناها الأصلي، بهدف إعطاء معنى آخر يتناسب مع السياق أو يضيف تأثرًا فنيًا خاصًا. يتميز المجاز بقدرته على تكثيف المعنى وتقديمه بطريقة مبتكرة. مثل وصف وجه بأنه "كالقمر"، ليشير إلى جماله وإشراقه.
4. أنواع المجاز:
المجاز العقلي: عندما يُنسب فعل لغير فاعله الحقيقي،
كقول "هدم الجدار عرشه" كناية عن سقوط القوة والهيبة.المجاز المرسل: يقترب من الاستعارة، حيث تُستعمل كلمة في غير مكانها المعتاد، مثل وصف اليد بأنها "البيضاء" كناية عن الكرم، أو استعمال كلمة "اللسان" كناية عن الخطابة أو البلاغة.
5. الفرق بين الكناية والمجاز:
الكناية تعتمد على الإيحاء بمعنى غير صريح، حيث يلمح الكاتب إلى صفة أو موصوف بطريقة غير مباشرة لكنها تظل في إطار الحقيقة. في حين أن المجاز يعتمد على نقل المعنى من الحقيقة إلى شيء بعيد تمامًا ويخرج من حقيقته.
6. استخدامات الكناية والمجاز في الأدب:
في الشعر: يُستخدم الشعراء الكناية والمجاز لتعميق معانيهم وتعزيز صورهم الشعرية، مما يثري النص ويجعل القارئ يشعر بانجذاب أكبر.في الرواية: تساعد هذه الأدوات الكاتب في إيصال مشاعر وأفكار معقدة من خلال وصفات رمزية وتلميحية، مما يضيف عمقًا لعالم الرواية ويجعلها أكثر غموضًا وثراءً.
في النثر: تضيف الكناية والمجاز إلى سلاسة النثر وتعطي للنص بعدًا فنيًا، وتتيح للكاتب إمكانية التعبير عن مشاعره وأفكاره بطرق مبدعة.
تمرين تطبيقي: قم بكتابة فقرة قصيرة تصف موقفًا أو شعورًا باستخدام الكناية أو المجاز، وتجنب التصريح المباشر.
أنت تقرأ
رفيق الكاتب: القاموس اللغوي
Random"رفيق الكاتب: القاموس اللغوي" هو بمثابة المصباح السحري لكل طالب علم وكل محب لفن الكلمة. هذا الكتاب ليس مجرد قاموس، بل هو صديق يرشدك في اختيار الكلمات والتعابير التي تضيء نصوصك وتحولها إلى أعمال فنية بديعة. رحلة عبر صفحات هذا العمل ستوسع آفاقك الأدبي...