يقول الناس فى العادة " اكرام الميت دفنه " ....
لكن هنا لدينا رأى اخر ... الميت لن يضره سواء دفن ام لا .... فى كل يوم نتأكد من هذا الرأى ...
اه نعم ... نسيت ان اخبركم ... انا اسامة ... اعمل فى مشرحة تابعة لمستشفى فى اطراف العاصمة ... منذ خمس سنوات كنت اخشى دخول مكان مثل هذا .. لكن الان اصبح مكانى المفضل ....
- فى اطراف العاصمة وبعيداً عن الضوضاء وكلام الناس الجبناء عن الجثث ... يرعبون انفسهم بأكاذيب لا اصل لها !!
لا يهم ... اصبحت اعشق الهدوء هنا ... الموتى غير مزعجون ولا يلقون عليك التفاهات ولا يعارضونك فيما تفعل ...
ولكن ... لماذا اكرام الميت دفنه !!؟
- سمعنا فى يوم من الايام كان الاحد ... ان هناك حادثة مريعة قد حدثت وانهم سيصلون بالجثث بعد دقائق ...
ذهبت انا وزميلى عبد السلام لتحضير مكانهم فى ثلاجة الموتى .. الثلاجة الجديدة سيكونوا اول من يدخلوها ... سيحفظون فيها حتى يتم التشريح ...
- بعد دقائق جائت السيارة و انزلنا منها الاكياس السوداء المخصصة للموتى ... امرنا الطبيب حسام فتحها لرؤية حالة الجثة ...
ذكر فى المذكرة انها حادثة غير معروف سببها لشاجنة عملاقة اصتدمت بسيارة اجرة ... لكن هذه الجثث غير معروفة وهم ليسوا من السائقين ... ؟؟
فتحنا الاكياس ... واذا بأبشع منظر اراه ... !!
- فغرنا افواهنا ... !! عبد السلام والدكتور حسام كادوا ان يتقيئوا ... واسرعوا فى الخروج ... !
ولكن حقاً ما هذا ... انا لا أجد شيئ يفيد ان هذا انسان ... العظام واللحم و باقى العضاء قد اصبحوا شيئ واحد ومفروم ...
والرائحة لا تطاق وكأن الجثة ماتت لسبب اخر غير حادثة ... اغلقت الاكياس وناديت عبد السلام ليضعها معى فى اماكنهم ... وسجلنا الحالتين وخرجنا ...
................................................................................................
- فى الصباح .. امرنا الدكتور حسام بأخراج الحالات للدكتور حسن الذى سيقوم بالتشريح ... ولكن شيئاً غير سار قد حدث ...!!
الثلاجة قد تعطلت اثناء الليل و الجثث قد بدأت فى التحلل ... وهو اكثر شيئ مقزز فى عملنا .. نقل الجثث المتعفنة .
- لك ان تتخيل رائحة الموتى ... اذا لم تكن شممتها من قبل فأنت محظوظ .. رائحة نتنة تكاد تخرج امعائك من فمك بسببها ...
ولكنها هنا كانت اشد من اى جثة متعفنة شممناها من قبل ...
اخذت عينة للمعمل ... ولم يستطع الطبيب فعل شيئ اخر لانها غير قابلة للفحص الا عن طريق المعمل ...
كل شيئ حتى الان شبه طبيعى .. ولكن لم يكن القادم حميداً ....
.... ربما اكرام الميت فى دفنه حتى لا ينظر له الناس تلك النظرة ... حتى لا يكون شيئ بشعاً ما كان ليحب ان يكونه فى حياته ... ربما لان الارض تنهيه سريعاً وتتحمله ولكن الناس ليسوا كذلك ... و لكن هل يغضب الموتى لما يحدث لاجسادهم ...!!؟
لنعرف ذلك ....