party(10)

592 30 1
                                    

رؤية القرين نذير شؤم - ليس فى الامر غرابة اذا ما قابلت شخصا يشبهك الى حد بعيد ليس فى الشكل فقط انما فى الصفات ايضا , فهذا الامر وارد جدا حدوثه , لكن ماذا اذا قابلت نسخة اخرى منك لكنها ليست بشرية انما من الجن او من الاشباح كما يقول البعض عندها يجب عليك ان تحذر لان هذا يعد بمثابة نذير شؤم لدى بعض الثقافات فرؤية شبيهك من الاشباح تعنى اصابتك بالمرض او حتى موتك ........ ظاهرة Doppelganger عندما يكون لك نسخة اخرى تتجول فى هذا العالم ؟ او ان تظهر انت نفسك في مكانين مختلفين فى وقت واحد ؟  مصطلح doppelgänger : كلمة المانية تعنى مزدوج استخدمت فى الانجليزية كاسم لظاهرة معروفة منذ زمن لكنها اشهرت حديثا وهى ظاهرة الشبيه او القرين "المرافق للشخص بصورة دائمة" و فيها يظهر شبح مشابه تماما لشخص حي على عكس ما هو متعارف عليه من ظهور اشباح لاشخاص رحلوا عن عالمنا , وتعتبر هذه الظاهرة اكثر رعبا من ظاهرة اشباح الموتى حيث ان رؤية شبح لشخص على قيد الحياة يعنى وقوع مصيبة لهذا الشخص وربما تعنى  ايضا ان موته اصبح قريب جدا ..هذا بالنسبة الى رؤية القرين او الشبيه من قبل الشخص المشابه نفسه اما اذا ظهر الشبيه لمعارف هذا الشخص فقد يعنى ان هذا القرين ينوى القيام بفعل خبيث كأن يقدم هذا الشبح استشارة او رأيا مضللا او يحاول زرع الافكار الشريرة فى رأس هذا الشحص لذلك يعد التصرف الافضل عند رؤية هذا النوع من الاشباح هو الابتعاد عنه و عدم التحدث معه مطلقا .. وظهور الشبيه له حالتين فاما ان يظهر بهيئة شبحية اى بصورة باهته او اشبه بالظل او الدخان وفى هذه الحالة يمكن معرفته بسهولة وغالبا من يراه فى هذه الحالة هو الشخص نفسه صاحب القرين وهنا لا يظهر بصورة مباشرة انما يلمح بطرف العين او يشاهد فى المرآة , اما الحالة الثانية فهى عندما يظهر الشبيه فى صورة مادية يمكن لمسها وفى هذه الحالة يتصرف الشبيه بطريقة طبيعية يصعب معها كشف حقيقته وهذه هى الحالة الاخطر. ظاهرة الشبيه فى الاساطير القديمة :  فى الاساطير المصرية القديمة هناك ظاهرة مشابهة وهى ظاهرة الروح المزدوجة "كا" وهى عبارة عن روح شبيهة بشخص على قيد الحياة و لها وجود مادى وتملك الذكريات والمشاعر نفسها التى يملكها الشخص الذى تشبهه "ملحوظة : فسر بعض علماء المصريات كلمة كا على انها ترمز الى الموت"؟ , اما سكان جزر أوركني في اسكتلندا فيعتقدون بوجود مخلوقات صغيرة شريرة تشبه الحوريات وتسمى  "trows" وفقا للاسطورة فان هذه المخلوقات تحيط النساء الحوامل برعايتها الى ان يلدن عندها تقوم هذه المخلوقات الشريرة باستبدال الطفل حديث الولادة بطفل اخر هو ابن "trows" نفسها و الذى من شأنه ان يتحول الى نسخة من الطفل الحقيقي وهذه الظاهرة تسمى "changelings" و هذا ما يعد فى نظرهم سببا لوجود شبح شبيه بالشخص وهو حى . قصص شهيرة : هناك العديد من القصص الشهيرة التى وقعت لاشخاص بارزين فى المجتمع عن هذه الظاهرة . فمنهم من راى نفسه بنفسه و منهم من شوهد من قبل اشخاص اخرين فى مكانين مختلفين فى وقت واحد :  جوته : الاديب الالمانى جوته عاش هذه الظاهرة بنفسه مرتان الاولى عندما كان عائد من مقابلة صديقة وفى الطريق رأى شخص يسير فى اتجاهه ثم اختفى كان هو جوته نفسه لكن فى ملابس مختلفة بعد هذه الحادثة ب8 سنوات تقريبا كان جوته يسير فى الطريق نفسها مرتديا الملابس نفسها التى شاهد شبيهه يرتديها قبل سنوات , اما المرة الثانية التى راى فيها جوته الشبيه كان لصديقه بينما كان عائد الى بيته راى صديقه يمشى فى الشارع مرتديا ملابسه هو وعندما وصل الى بيته وجد صديقه هذا منتظرا اياه فى بيته مرتديا ملابس جوته لان ملابسه تبللت بفعل المطر. كاترين العظيمة : امبراطورة روسيا فى القرن ال18 كانت شخصية قوية وخطيرة . ذات ليلة بينما كانت نائمة اتى اليها احد موظفيها وهو قلق جدا وطلب منها ان تاتى معه لترى ما يحدث فى قاعة العرش. عندما وصلت كاثرين إلى هناك ، وجدت نسخة منها تجلس على العرش بكل هدوء. كاثرين أمرت حراسها باطلاق النار فورا على شبيهتها . وبالطبع لم يكن للرصاص اى تاثير على الامبراطورة الشبح. الا ان الامبراطورة كاثرين الحقيقية توفيت بعد ذلك بوقت قصير.  اليزابيث الاولى : قبل وفاتها بمدة قصيرة دخلت الملكة اليزابيث الاولى ملكة انجلترا الى غرفتها ذات ليلة لتجد نفسها ممدة فى السرير وشاحبة كالموتى بعدها بمدة قصيرة فارقت الملكة الحياة . ابراهام لينكولن : الرئيس الامريكى ابراهام لينكولن شاهد شبيهه فى احد الايام بينما كان يرتاح قليلا على الاريكة فنظر الى المرآة امامه عندها رأى نفس بوجهين وظل الوجه الثانى يحدق به من خلال المرآة ثم اختفى , بعدها بقليل ظهر مرة اخرى وكان شاحبا ويبدو عليه المرض وكانت هذه المرة الاخيرة التى ير فيها الرئيس شبيهه . مارى تود زوجة الرئيس كانت تؤمن كثيرا بالخرافات لذلك اعتبرت ان ظهور هذا الشبيه نذير شؤم .... ايميلى ساجى : هذه المعلمة لم تر شبيهها ابدا لكن الاخرين فعلوا , اكد عدد من الطلاب على رؤيتهم لشبح يظهر خلف معلمتهم اثناء الدرس يقوم بالحركات نفسها التى تصدر عن المعلمة التى كانت تتصرف كانها لا تراه وعلى الاغلب كانت حقا لا تراه , لاحظ الطلاب ايضا ان معلمتهم تصاب بالدوار وتضطرب قليلا بعد ظهور شبيهها كانه يؤثر عليها , احيانا كان يظهر الشبيه فى اماكن اخرى لا تتواجد فيها المعلمة و قد شوهد من قبل العديد من الطلاب و المعلمين ايضا اما يجلس بهدوء فى غرفة المعلمين او يقوم ببعض الاعمال فى الحديقة , بعد معرفة اولياء الامور بالشبح المرافق لمعلمة ابنائهم اخذوا ينقلون اولادهم الى مدارس اخرى , مما ازعج ناظر المدرسة فقام بطرد المعلمة وشبحهها خارج المدرسة . الشبيه ظاهرة معروفة : تناولت العديد من الاعمال الفنية ظاهرة الشبيه وتعد الوحة المائية "كيف التقيا انفسهم 1868" لدانتى جبرييل روسيتى التى تصور عاشقان من القرون الوسطى كانا يتجولان فى الغابة عندما عثرا على نسخة اخرى منهما لكنها متوهجة , وفى اللوحة يبدو اثر الصدمة ظاهرا على كليهما فالرجل استل سيفه وهو ينظر بدهشة الى شبيهه فى حين وقعت حبيبته فاقدة الوعى . كذلك لعبت هذه الظاهرة دورا كبيرا فى العديد من الاعمال الادبية كالقصة القصيرة "William Wilson" لادجار الان بو التى تروى قصة عن فتى التقى فى مدرسته بزميل يشبهه فى كل شىء له الملامح نفسها و يتصرف مثله تماما كما ان له نفس الاسم وتاريخ الميلاد الا انه نسخة شريرة ومخيفة .حديثا ناقش فيلم Doppelganger الذى انتج عام 1993 وقامت بطلته الممثلة درو باريمور بتادية دور فتاة تنتقل من بلد الى اخر هربا من مطاردة نسختها الشريرة .

🎉 لقد انتهيت من قراءة أساطير وألغاز 🎉
أساطير وألغازحيث تعيش القصص. اكتشف الآن