( • صفاء • ).- سلاماً لِمَنْ طرقَ الباب ، فوجدَهُ مُغلقاً ، فَعذَرَ وأَمهلَ وصَبرَ ورابَطَ وأبَى الانصراف ، ومَكَثَ غيرَ بعيدٍ ، يَتَحَيَّنُ فُرصةً ، ويَتَرصَّدُ ثَغرةً ، حتَّى رأى نصفَ انفراجةٍ ، فانْتَهَزَها ، وجازَ وعَبرَ واخترقَ ومَرَّ إلى قُلوبِنا ، فَأنارَ ومَنحَ وطَبْطبَ وأحيَا وأعانَ وعَوَّضَ واحتوى .. !
- لماذا يتحول الحُب إلى شرط إجتماعي،وألتزام مثل واجب دراسي؟
- كنت مسرعاً نحو غاية لا أعرفها، في لحظة ما أدركت أنني لا أعرفني!
و أن ما مضي من عمري لم يعد موجوداً- كم احتاج ذلك الغريب الذي أشاطره المقعد ذاته في رحلةٍ طويلةٍ على متن قطار مزدحم بالحكايا .
غريبٌ ألتقيه صدفةً ، يجلسُ مقابلي بعد أن يستأذنني ويومىء لي برأسه ملقيًا التحيّة .
غريبٌ لا يعرفُ من أنا ولا أعرف له هوية ، ولا نريد أن نعرف أبدًا .
نصمتُ طويلاً ، يمُيلُ كلانا رأسَه على النافذة ، غارقين في ما مضى وفيما سيأتي .
أرمقه بين الحين والآخر ، أراقب حركاته ومظهره وأغوصُ عميقًا داخل رأسه محاولةً فهم أيّ انسانٍ هو، من أين أتى وإلى أين يذهب .
وأعود إلى نفسي بعد عشرات القصص والسيناريوهات التي ألّفتها حول حياته . أغمض عيناي، أتنفّسُ بعمق وأعيشُ أفكاري لوحدي مجددًا.
يستوقفُنا بكاء طفلٍ صغير في المقعد المجاور ، يترّبعُ في حضن أمّه التي تحاول جاهدةً إسكاته ، فتهزّه تارةً وتمسحُ على رأسه تارةً أخرى .
نبتسم ، وتلتقي نظراتنا في طريق عودتها إلى النافذة . وهنا يبدأُ الحديث .
آه كم أعشق محادثة الغرباء والذين أطلق عليهم لقب " أحاديّي اللقاء " ، فلا خلفيّة واضحة ولا أفكارٍ مسبقة ولا وعود قادمة .
يبدأ حديثنا بسؤالٍ عابرٍ لا يتعدّى جوابه كلمة واحدة . ومن ثم وعلى حد جواب أمي في كلِ مرةٍ كنت أسألها عن سبب تأخرّها بزيارتها لجارتنا:
" كلمة تجرّ كلمة" .
يتطور حديثنا ويطول ، يزدحمُ بالأسئلة والإجابات والأفكار والآراء . فتشعرُ وكأن بحوزتكَ بطاقةِ حديث مفتوحة الرصيد ، وليس عليكَ أن تدفع أي فائدة على ما تقول .
يتوقفُ القطار في محطتّه الأخيرة ، نعبّر أحدنا للآخر عن مدى سعادتنا بهذا الحديث .
عند باب القطار نفترق ، كلٌ بمسلكٍ مختلف ، يحمِلُ معه ضعف ما كان من مشاعرٍ وأفكار .
ومن جديد غرباء إلى الأبد .
أنت تقرأ
1 عبور | إقتباسات.
Randomلابد من أن شيئاً ما قد أخترقك مُسبقاً،فأظنهُ اما نسماتُ الحبِ الدافئة،وأما هبات الرياح البارده،وأما أن النار قد اشتعلت في دواخلك فجأةً،وأظنُ ان جميعها قد اجتمعت في آنٍ واحد،فأستطيعُ ان اشعر بدفءِ كلماتك،واستطيعُ رؤيةَ نظراتَ عينيك البارده،كما يمكنني...