أتعرفون ما أكره أكثر من الشخصيّة المعرقلة؟ الشخصيّة الفاشلة و المصنوعة جاهزة. واه!شخصيّتنا اليوم: سيرين!
#1 الشخصيّة المعرقلة هي شخص يفكّر و يحسّ
لا أواصل المطالعة عندما تكون الشخصيّة المعرقلة تنشر شرّها بدون أسباب. أتظنّ أنّها خلقت شريرة؟ ألم تكن طفلا بريئا بيوم ما؟
أعطني شخصيّة أصليّة، لها أسبابها، أستطيع أن أتفهّمها و أن أشفق عليها.ّمثال: سيرين تبغض عائلة الشريفي. تبغض كلّ ذرّة كوّنتهم. لقد جرّدوها من إنسانيّتها يوم قتلت عصابتهم والديها و أخاها الكبير. لقد دمّروا طفولتها بمشاهد الذبح و إطلاق الرصاص و حرموها من أعزّ الناس إليها. لذا هي الآن تحمل معها مسدّسا على الدوام...هي تقتنص لحظة انفرادها بأحدهم.
#2 الشخصيّة المعرقلة ذكيّة كبطل(ة) القصّة.
لا تستبله القارئ. لا تجعل العدوّ في كتابك غبيّا و مع ذلك يشكّل خطرا على الشخصيّة الرئيسية.
مثال: سيرين كانت تعلم أنّ عائلة الشريفي تنتظر قدومها إليهم يوما ما لذلك تنكّرت بأحسن ثوب. ثوب الصديقة المخلصة لإبنتهم الغبيّة. هي حتّى تصنّعت الغباء عندما أعلنها إبنهم الوسيم مثيرة للقلق بوجودها في بيتهم المريح.
#3 أعطها خصالا
شيء يساعدهم على التقدّم بخططهم.مثال:سيرين كانت صبورة، صبورة جدّا. عندما أشعرها بسّام الشريفي بأنّها غير مرحّب بها صبرت على كلامه الجارح لأنّها كانت متأكّدة أنّها ستجعله يشعر بنفسه غير مرحّبا به بالأرض عندما تخنقه بيديها.
#4 اجعل لها نقطة ضعف.
أسهل ما يكون الوقوع في الحبّ أو التفكير في التراجع عن الخطّة بسبب خوف أو تغيّر عقليّة و غياب الهدف.
مثال: سيرين لم تدر متى و كيف لكنّها أحبّت سواد عينيه. لم ترد لهما أن يُطفئ بريقهما و لكن كلّما قال لها "أحبّك" تتذكّر والدتها و هي تصرخ " إختبئي! سيرين إذهبي! أمّك تحبّك جدّا و لكنّها ستغضب لو بقيت هنا! اهربي! سير—سيرين...أنا أحبّك! لا تنس ذلك!"
نفرز عيناها الدموع فيظنّ بسّام أنّها متأثرة بما قال. هو لا يعلم أنّ ماضيها يبكيها.#5النهاية
هي ثلاث حالات:
*سعيدة
مثال:سيرين تتراجع عن خطّتها و تعيش حياتها مع من تحبّ.*تعيسة
1) يكتشف أمرها و يتم قتلها.
2) تتغلّب على حبّ بطل القصّة و تقتله أوّلا ثمّ تتسبّب بقتل بقيّة عائلته دون شعور بالذنبّ
أنت تقرأ
شخصيّاتي ليست مجرّد بعد خياليّ!
Diversosكنت لأضع الشخصيات بفصل في كتاب "كيف أرتقي بكتاباتي" لكن أظنّ أنّه هنالك الكثير من الأشياء التي يجب توضيحها في طريقة صنع الشخصيّات و دورها الكبير في مساعدتك على مواصلة الكتابة كما هو دورها في جذب القارئ.