2014/11/9 ليلا
فقالت وهي تبكي صبابتا ..
صغيرتي أحقا انتي بالبين تفجعي ؟.
فيا رب ﻻ يصدق حديثا سمعته
لقد راع قلبي ما جرى في مسامعي
فما برحت تبكي وتبكي صبابتا .
إلى ان وصلت الى المنزل المهجعي .
لما يا رباه هكذا اوقدت نارا في قلبي المضجعي .
أتسلب روحا زارها سقما ولم يفارقها إلى بسلبها خاضعي .
ذهبت لمنزل عائلتها تسير وتجر أقدامها بخطوات ثقيلة وكان شيئا يثبتها أرضا وعينيها منتفخه من بكائها طوال الطريق .
استقبلها والدها وعيناه على ابنته - ما اﻻمر صغيرتي لم عيناك هكذا لما حالك متعبه ووجهك شاحب .. ؟! ويتظر بحيره وقلق عليها .
اجابته - ابي ستبقى حالي هكذا متعبه طوال دهرا فصغيرتي روحها تذبل أنها مثل شمعه مضيئه أمامي أراها تنفذ سريعا
تكلمه والدموع تنزل صبابتا .وتضع يدها على قلبها وتشير هنا يا ابي هنا يكمن ألمي اﻻن عرفت معنى كيف فارقت والديك كيف ان يمرض عزيزا عليك وكيف تنهار بعده ادركت ذلك يا والدي ..!!
انهارت اﻻم على صغيرتها وكان الدنيا اغلقت ابوابها بوجهها .
احتظن ابنته واجهش بالبكاء ويربت على ظهرها اصبري فان الله معك وقولي دوما الحمد لله على ما ابتﻻنا .
ذهبت غسلت وجهها اطعمت صغيرتها وكل ما اطعمتها لقمه تسقط دموعها .. تردد بينها وبين نفسها كيف سأقول لزوجي هل سيتحمل هذا ام ينهار مثلي .
رفعت الهاتف ونطقت كلماتها التي هزت قلب زوجها .
احتاجك بجانبي تعالي لي اﻻن .. صغيرتنا ليست بخير لم تتحمل كتم بكائها اجهشت تبكي واغلقت الهاتف بوجهه .
شغل سيارته واتى مسرعا لها .. وصل لمنزل عائلتها ودخل مسرعا والصدمه تبدو عليه ووجه أصفر من التوتر والقلق .
دخل ونظر للجميع وجوههم كئيبه وعيونهم حمراء هل ابنتي بها شئ .. ؟ سالهم والريبه والقلق يحتويه
خرجت زوجته له بعيونها المتورمه من البكاء وصوتها المتعب واحتظنته .
قائلة له ابنتنا قال الطبيب ليس لها امل في الحياة سيكون شللها تدريجيا الى ان تصل سن ال 5 سنوات وتتوفى ..
أبعدها بصدمه كيف كيف هذا .!!
ابنتي ليس بها اي شلل انها تسير اﻻن لكنها ضعيفه البنيه فقط ..
اجابته بصوت مبحوح من شده بكائها - وهل تريد ان اصدق . انا للآن لم اقتنع بشئ عسى ان نجد حلا لها .
كفي عن البكاء عزيزتي سنجد حﻻ اكيد ..
قال لها وكلماته تخرج بصوبه من صدمته كبت حزنه وحبس دموعه حتى يبدو قويا امام زوجته وﻻ تراه يبكي وتنهار أمامه .
(اتى اليوم التالي )
اﻻجواء رطبه بارده والسماء تمطر قليلا فكانت بروده الجو قارسه
اخذت اﻻم أقرب سياره أجرة .
ذهبت لطبيب أخر دخلت له وهي تحتظن ابنتها على قلبها وقالت له كل ما حدث سابقاً .
الطبيب - خذي هذه الفحوصات اعمليها لها واتيني بها سريعا
وساعلمك نوع الفحوصات هذه مؤلمه قليلا ﻻ تفجعي عليها تحملي قليلا ..
اجابته بحسنا .. واخذت تفكر كيف الفحوصات مؤلمه اذ كان تحليل فهو ابره سحب للدماء وﻻ بأس بها .
أكملت طريقها وصلت للمكان المطلوب ودخلت لعياده الفحوصات حجزت لطفلتها ودخلت .
قال لها الطبيب هيا جهزيها اخلعي مﻻبس طفلتك ﻻعمل لها فحص كامل ويسمونه تخطيط أعصاب .
اجابته - وكيف يكون هذا حضرتك . ؟
الطبيب - سترين هذا لكن امسكيها جيدا .
اخذت تنزعها مﻻبسها ابقتها في بجامتها القصيرة فقط .
وضعتها على السرير الأبيض واحضر الطبيب جهاز كبير وبه اسﻻك كهربائيه وكل سلك يحتوي ابره مدببه .
اﻻم - ما هذا حضرتك يبدو مرعب . ؟!
الطبيب - ﻻ بأس هو هكذا حتى نرى مدى قوة عصبها .
امسكت اﻻم الطفله وعقم الطبيب قدمها وغرز او حقنه في باطن قدم الطفله .
لتفزع وتصرخ صرخه عاليه يدوي ضجيجها الغرفه وكل من يسمعها يبكي لبكائها
واﻻم تمسكها بقوة وتعتصر وجعا ودموعها اخذت مجراها وتغمض عينيها لتغض بصرها عن الطبيب وكأن الابره غرزت قلبها ﻻ طفلتها
اﻻم - ارجوك ارحمها انهي الفحص سريعا . !! وتبكي
تجاهل الطبيب كﻻمها واخذ يغرز اﻻبره بقدمها أﻻخرى .
والطفله تصرخ ودموعها ﻻ تتوقف وشفتاها أصبحت زرقاء من شده بكائها .
انهارت والدتها والطفله تعبت من البكاء وغرز الطبيب حوالي ثماني أبر في ارجلها وايديها .
بحيث الطفله اخذت تتنفس بصعوبه من شده الألم وكل ابره تحتوي على شحنات كهربائيه خفيفه لتحفيز عصبها .
اكمل الطبيب وقال لها احمليها وأخرجي انتظري النتائج .
أكملت تلبيسها مﻻبسها ووضعتها على قلبها واخذت تقبل جبينها ويديها وتعانقها حتى تكف عن البكاء .
نادى الطبيب عليها .
الطبيب - نتائج طفلتك زهراء ليست جيده لديها sma خفيف 3-IIIمرض كوجل بيرغ-فليندر (Kugelberg-Welander) يصيب الطفل بعد 18 شهر له من وﻻدته ويكون وراثي . يكون بسبب اختﻻف الجينات الوراثية المتقاربة من اﻻب واﻻم بسبب قربهما لبعض احدهما يحمل جين ناقص وهذا ما سببه للطفلة اثناء وجودها داخلك ان تزوجتي غريب لم يكن يحدث هذا مع اﻻسف ابنتي
اﻻم - ما هذا الكﻻم يا طبيب ! أرجوك جد لي حل
هل صحيح لن تشفى منه وستسوء حالها ! تنطق كلماتها بصعوبه والخوف مزق قلبها ونبضاتها المضطربه .الطبيب - أجل مع اﻻسف ..........
_______________
..
أنت تقرأ
كوجل بيرغ-فليندر (Kugelberg-Welandr)
De Todoيا روحا تسكن داخلي انينك حطم اضلعي ارئفي بقلبي وحالهُ وتبسمي ولا تفجعي . نظرات عيناكِ تثقب قلبي وتزيدَ من مواجعي .. صبابات الدموع تزداد مسكباً ببرح من صبابات قلبي المضجعي اخذت تقبلها وتقبل يديها الصغيرتان ودموعها تملئ وجهها وتستنشق رائحه مﻻبسها ال...