السلام عليكم،
كيف حالكم؟نتمنى أن تكونوا بخير.***
سيكون درس اليوم يتحدث عن الكلمات التي يجب وصلها، وفي المقابل الكلمات التي يجب فصلها.
*القاعدة الأساسية: كل كلمة مستقلة في النطق يجب أن تكون منفصلة في الرسم.
وكل كلمة لا تستقل في النطق يجب وصلها.•فالوصل: هو أن تشبك كلمتان أو أكثر لتصبح كلمةً واحدة في الرسم.
•أمّا الفصل: هو كتابة كل كلمة منفصلةً عن الأخرى.*أمثلة تمهيدية:
-( محمد طالب مجتهد ) ثلاث كلمات مستقلة في النطق ومنفصلة في الرسم.
-( فسنكفيكهم ) خمس كلمات، هي: حرف العطف (ف) وحرف الاستقبال (س) والفعل (نكفي) والضمير (ك) والضمير (هم) وقد وصلت هذه الكلمات لتصبح في الرسم كلمة واحدة، كما أنها وكما نلاحظ غير مستقلة في النطق .
✔ مايجب وصله من الكلمات:
●كل كلمة مكوّنة من حرف واحد أو حرفين غير صالحة للإبتداء بها أو الوقوف عليها، مثل: فاء العطف، و باء الجر، واللام، والضمائر المتصلة، وما شابهها.
•انظر الكلمات الآتية:
- لهم - كالأسود - أختي . تجد الكلمة الأولى مكوّنة من (ل + هم) والثانية مكوّنة (ك + الأسود) والثالثة مكوّنة من (أخت + ي) ، وقد وصلت الكلمتان لأن إحداهما لا يمكن أن يبتدأ بها أو يوقف عليها .
●كل كلمتين دُمجتا في اللّفظ للدلالة على مسمى واحد.
•فالكلمات: بعلبك، رأسمالية، كهرومغناطيسيّة… هي في الأصل تتكون من كلمتين (بعل + بك)، (رأس + ماليّة)، (كهربائية + مغناطيسيّة) ولقد دمجت كل كلمتين منها لفظًا للدلالة على مسمى واحد؛ ولذلك وصلتا في الرسم الإملائي.●كلمة(مَنْ) توصل بحروف الجر: مِن، عن، في، ل، ب ؛ فتسقط النون من حرف الجر المختوم بنون.
•نقول: ممن، عمّن، فيمن، لمن، بمن. فقد وصلت (من) بحروفِ الجر، وسقطت النون من حرفي الجر (مِن، وعن).
●كلمة (ما الاستفهاميّة) توصل بحروف الجر؛ فتسقط الألف من آخرها، كما تسقط النون من آخر حرفي الجر (من، عن) .
•نقول: ممَ؟ عَمّ؟ فيم؟ إلامَ؟ علامَ؟ لمَ؟ بمَ؟ . وهكذا نلاحظ أنّ (ما) توصل بحروف الجر؛ فتسقط النون من آخر حرفي الجر (من و عن) وتسقط الألف من آخر (ما) دائمًا.
●كلمة (ما غير الاستفهامية) توصل بـ: أسماء الاستفهام و أسماء الشرط و الظروف الحروف النّاسخة، وبعض الأسماء والأفعال.
•تقول: أينما ، كيفما ، بينما ، كلّما ، إنّما ، حسبما ، عندما… ولا تسقط الألف من آخر ما .
●وصل ( إنْ، وأنْ، لكي) بـ (لا)، مثل: ألّا / إلَّا /لكيلا ، نلاحظ حذف النون من ( إنْ ، أنْ ) عند إتصالهما ب(ـلا) .
انتهى الدرس
.
.
.
نراكم على خير👀💙.
أنت تقرأ
الموجه للإبداع الكتابي
Randomهُنا نقفُ لنكونَ ممثلي لغتنا. لغتنا المعجزة الخالدة، التي تباغتنا بكل ما هوَ مُحتلنٌ جديد. هذه منصة لكلّ عربي يعشق لغته ويريد التميّز بها، والتحسين من قدراته الابداعية الكتابية.