※7※

45 7 1
                                    

* أيها الغافل! أتدري علامة المطيع والعاصي؟!
يا من اخترت طريق الذنوب.. هل وقفت على علامات الطريق؟!
فكم من مذنب أعمت بصيرته المعاصي.. فهو لا يدري ما يأتي وما يذر!
فإليك – أيها الغافل – علامات طريق الناجين.. وطريق الهالكين..
يقال: «للمخادع نفسه ثلاث علامات: أحدها: أن يبادر إلى الشهوات، ويأمن الزلل، والثاني: يسوف التوبة بطول الأمل، والثالث: يرجو الآخرة بغير عمل»!
وقال بعض الحكماء: «علامة الذي استقام أن يكون مثله كمثل الجبل؛ لأن الجبل له أربع علامات: أحدها: أنه لا يذيبه الحر، والثاني: لا يجمده البرد، والثالث: لا تحركه الريح، والرابع: لا يذهبه السيل، فكذا المستقيم له أربع علامات: أحدها: إذا أحسن إليه إنسان لا يحمله إحسانه على أن يميل إليه بغير حق، والثاني: إذا أساء إليه إنسان لا يحمله ذلك على أن يقول بغير حق، والثالث: أن هوى نفسه لا يحوله عن أمر الله تعالى، والرابع: أن حطام الدنيا لا يشغله عن طاعة الله عزَّ وجلَّ».
أيها المذنب! إن طريق الذنوب طريق مظلم.. لا يسلكه إلاَّ من اختار لنفسه الأدنى.. ورغب بها عن سبل الهُدى!
فاسع– أيها المسكين- إلى خلاص نفسك قبل حلول الآفات.. ونزول مفرِّق الجماعات..
وعَمِّرْ أيامك بالطاعات.. فإن زهرة أيامك ما شغلتها بطاعة الله تعالى.. قال رسول الله (: «ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يُعمَّر في الإسلام لتكبيره، وتحميده، وتسبيحه، وتهليله» [رواه أحمد/ صحيح الجامع: 5371].
وقال رسول الله ( أيضًا: «خير الناس من طال عمره، وحسن عمله». [رواه الترمذي/ صحيح الترغيب: 3364].
أيها المذنب! أيقظ عين البصيرة.. وستبدو لك الطاعات في أزهى حُلَلها.. وأحسن الاختيار.. وقارن بين الأمرين: الطاعة، والمعصية.. أيهما أكمل أمرًا.. وأحمد عاقبةً؟!
ولا يخدعنك شاهد الشهوات عن الآفات.. واحرص على فعل الطاعات كحرصك على فعل الشهوات تُهْدَى إن شاء الله.. ويستقيم أمرك..
والحمد لله تعالى أبدًا.. والصَّلاة والسَّلام على النَّبي والآل والأصحاب..


**النهاية**

⭐رأيك بالكتاب ؟

⭐هل أفادك ؟

⭐منشن لأشخاص تظن أنه قد يعجبهم الكتاب لكي تعم الفائدة.

⭐إذا أردت كتبا دينية و مفيدة كهذا الكتاب فلتتابع حسابي و ستجد فيه كتبا كثيرة دينية مفيدة .

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Dec 24, 2017 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

أيها المذنب بئس ما إخترت حيث تعيش القصص. اكتشف الآن