|| 2 ||

2.9K 106 112
                                    

||TE_ وظيفة التفكير الخارجي||

كل شخصية من الشخصيات الـ ١٦ تفكر. وعندما نتحدث عن وظيفة التفكير في سياق الوظائف النفسية فنحن لا نتحدث عن درجة الذكاء ولكن نتحدث عن الطريقة التي تتخذ بها الشخصية قراراتها.  وظيفة التفكير الخارجي (Te) تسعى بدأب لتحويل الفوضى إلى نظام.  هي وظيفة فعّالة تلاحظ العالم من حولها ثم تبني قراراتها على الدليل لا على الرأي الشخصي. أصحاب هذه الوظيفة يريدون الترتيب والنظام سواء كان ذلك على الورق / الأبحاث (أكاديميون) أو عبر القوانين (محامون) أو عبر تنظيم الأشخاص والجهود (قادة أو مدراء).

 وظيفة Te هي الوظيفة الأولى عند كلا من شخصية المشرف ESTJ و قائد الأركان ENTJ وهي الوظيفة الثانية عند كلًا من  شخصية المفتش ISTJ و العقل المدبر INTJ.

كيف تعمل  وظيفة التفكير الخارجي (Te)؟

حاول وظيفة التفكير الخارجي (Te) أن تجعل العالم من حولها أكثر نظامًا وترتيبًا وتضع القوانين لتحقيق تلك الغاية.  هذه الوظيفة تشرح الخطوات المطلوب أدائها بوضوح وغالبًا بلجهة آمره وقد تحاول فرضها على الآخرين.  لهذا ينتهي المطاف بأصحابها في المواقع الإدارية.

تُركز وظيفة Te على الجانب الأيسر من الدماغ وهو الجانب التحليلي، المنطقي والمنظم (رغم أن تقسيم المخ لنصفين أحدهما تحليلي والآخر إبداعي هو تقسيم فيه شيء من السذاجة ولا يعكس  التعقيد  في ترابط نصفي الدماغ ولكنني أذكره هنا من باب التقريب).

تحاول وظيفة  Te أن تقسم ما تراه أمامها إلى أجزاء صغيرة حتى ترتبها من جديد  وتطبق عليها قوانيها  وتميل لمحاولة ترتيب الإشياء بصورة هرمية  (على هيئة أولويات) خصوصًا عند شخصيات الـ TJ.

وظيفة التفكير الخارجي (Te) عدوة الغموض. فكل شيء يجب أن يتم تعريفه بشكل دقيق: الأنظمه، القوانين، الخطط والإجراءات. فهي تشرح بدقة كيف تنتقل من نقطة أ إلى نقطة ب وستقدم خرائط، وعنواين وإتجاهات لكي تساعد من يقرأها على الفهم والتنفيذ بدقة وتنتظر منهم أن يعاملوها بالمثل. من وجهة نظر شخصيات الـ ExTJ لا يمكن التقدم خطوة للأمام دون أن يكون الكل مُلمًا بالإجراءت التي يتفق عليها الجميع وذلك لتوحيد الجهود وعدم إضاعة الوقت.

وظيفة التفكير الخارجي (Te) تحب الأرقام. شعارها المُحبب (“آت لي بالأرقام” أو ” الأرقام لا تكذب”). فهي تعتقد بأن الأراء الشخصية عادة ما تكون متحيزة بل وخاطئة في حين أن الأرقام والحقائق هي المصدر الأساسي الذي تتكئ عليه عند إتخاذ قراراتها. ولذلك فهي تشعر بالألفة مع التجارب العلمية الحديثة المبنية على الدليل.

* ملاحظة : الشخصيات التالية:
ISTJ
ESTJ
INFP
ENFP
تشترك في الوظائف النفسية وهي;
SI
TE
FI
NE
ولكن بترتيب مختلف..





ISTJ ||  مؤدي الواجبحيث تعيش القصص. اكتشف الآن