عند الضغط أو التعب ، تميل شخصياتنا إلى التحول إلى نسخة سلبية من أنفسهم. بالنسبة إلى INTJs ، هذا يعني عادةً أن تصبح نسخة غريبة من ESFP.
وظائف INTJ النفسية الأساسية هي:
NI
TE
FI
SEووظائف الظل لديه هي:
NE
TI
FE
SIالوظيفة الرابعة من الوظائف الأساسية تسمى وظيفة سفلية. وهي ايضا الوظيفة المهيمنة في نمط شخصية ESFP. لذلك عندما تظهر وظيفة الINTJ الأخيرة ، وبسبب كونها غير ناضجة (لأن الوظيفة الثالثة والرابعة لا تندمج مع الأنا الا عند تقدمك في السن اكثر ونضوجك أكثر)
ستظهر ك نسخة سلبية من ESFP.أما وظائف الظل فأنها جميعها في اللاوعي ولا تظهر الا في حالات الجهاد والتعب الشديد.
إن ظلال ESFP التي يواجهها غالبًا ما تكون بحالة فوضى لا يمكن السيطرة عليها .في حين أن ESFP الحقيقي غالبًا ما يكون سعيدًا وودودًا ، لكن ظل INTJ سيكون سلبي أو مجرد مبعثر .تحت الضغط الشديد أو التعب أو المرض ، قد يظهر ظل INTJ - شكل سلبي من ESFP. نفس خصائص ESFP لكن بصورة مفرطة . سيصعب التعرف عليك ك INTJ وستبدأ بالتصرف بشكل متهور للغاية ، وربما تبدأ بمشاريع أكثر مما يأمل INTJ تحقيقه. قد تعبر عن مشاعرك بطريقة مكثفة وغير خاضعة للرقابة ، وتكون حساسًا جدًا للنقد.
الظل هو جزء من اللاوعي الذي يكون غالبًا ما يكون مرئيًا للآخرين ، أن الذين تظهر عليهم الظل قد لا يلاحظون تغير صفاتهم بسرعة. قد يرى INTJ هذه العيوب بسهولة في الأخرين دون إدراكها بنفسه.
أن الأنا (الذات) تتحكم في سلوكنا وطباعنا .. لكن الأنا تكبت بعض الصفات التي لا تناسبها وتخزنها في اللاوعي. تصبح هذه الصفات لاواعية مكبوتة لا تنضج بمرور الوقت.
عندما تصاب وظائف الINTJ المهيمنة (NI) و المساعدة (TE) بالأجهاد بسبب الضغوط. ستفقد السيطرة وستظهر وظائفك اللاواعية وتبدأ بمقاومة الأجهاد. ستنجح في مقاومة الضغط الذي عجزت وظائفك المهيمنة عن تحمله، لكن ستبدو كشخص آخر. لأن وظيفتك السفلية SE ووظائف الظل هي المتحكمة.ربما يعارض البعض هذا الكلام ويقولون " كيف يمكن لشيء أحمق مسمى بالوظائف السفلية أن تلغي شخصيتنا وتتحكم بنا ؟"
هل خطر ببالكم هذا السؤال؟
انت ستكون تحت الضغط وفي قبضة الأجهاد عندما تظهر وظائف الظل لديك.لكن وظائف الظل عندما تظهر ستبدأ بالنضوج والتطور. ويمكن أستعادة التوازن من خلال موازنة الوظائف النفسية والتخلص من الضغوط والأجهاد.
أنت تقرأ
ISTJ || مؤدي الواجب
Non-Fictionتعلم كيف تتعامل مع وظائفك النفسية في أقل من مئة سنة😅. ISTJ MBTI TYPE || 🌌🌌💓💓