♻القسم الثاني

149 16 3
                                    

 ☆ #فلسفة_الحجاب ☆

♻القسم الثاني

ترجع فلسفة الحجاب الإسلامي إلى عدة عوامل..بعضها ذو جانب نفسي..والآخر ذو جانب أُسري..وبعضها ذو بُعد اجتماعي..وآخر يرتبط برفع مستوى المرأة واحترامها والحيلولة دون ابتذالها.
وتنبثق كل هذه العوامل من قاعدة أعم وأشمل وهي أن الإسلام يُريد حصر ألوان المتعة الجنسية سواء كانت بصرية أو سمعية أو لمسية في محيط الأُسرة والزواج القانوني.
ويبقى المحيط الاجتماعي العام ميداناً للعمل والإنتاج.
خلافاً لنظام الغرب في عالمنا المعاصر..حيث يخلط العمل والإنتاج باللذة الجنسية.
فالإسلام يُريد فصل هذين المُحيطين أحدهما عن الآخر بشكل كامل.

هناك اربعة ابعاد نتعرض لها بالتفصيل..

البعد الاول...التوازن النفسي.

حرية الاختلاط بين الرجل والمرأة دون قيد أو شرط.. وارتفاع الحاجز بينهما..يرفع نسبة الأمراض الجنسية.
ويُحول طلب الجنس إلى عطش روحي وحاجة غير قابلة للإشباع.
فالغريزة الجنسية قوية وعميقة..وكلما استجاب الإنسان لها ازداد هيجانها..كالنار..فكلما أُطعمت ارتفع أوارها.

#يتبع
.〰〰〰〰〰
ولأجل إدراك هذه الحقيقة ينبغي الالتفات إلى أمرين:
〰〰〰〰〰〰
أ - كما أن التاريخ يُذكر بذوي الجشع المالي..وأن هؤلاء كانوا يسعون لجمع المال والثروة بحرص محير.
وكلما كثُرت ثروتهم ازداد حرصهم..فهو يُذكر أيضاً بالجشعين في المسائل الجنسية.
فهؤلاء أيضاً لم يقفوا عند حد على الإطلاق في اقتنائهم للحسناوات..فذوو الحريم..وجميع أصحاب النفوذ الذين كانوا مقتدرين على ذلك كانوا كذلك.

يقول - كريستنس - في الفصل التاسع من كتابه (إيران في العصر الساساني )
نُلاحظ على رسوم الطاق الأثري بعضاً من صور الثلاثة آلاف  امرأة التي كانت لدى ( خسرو برويز ) فلم يُشبع هذا الملك ميله هذا أبداً فهو يجلب كل فتاة  أو ذات بعل يصفونها له إلى حرمه.
وكلما حصل لديه ميل لتجديد زوجته يكتب إلى عماله في البلدان كتاباً يصف فيه خصائص المرأة الكاملة.
ثُم يعمد عماله إلى جلب هذه المرأة إليه في أي مكان وجدوها وكانت مواصفاتها متطابقة مع ما جاء في كتاب الملك.

ويُمكننا العثور على مثل هذه الحكايات بشكل كثير في التاريخ القديم..وقد استُبدل شكل هذه الحكايات في الواقع الجديد..مع فارق وهو أن الواقع الجديد لا يوجب أن يتوفر الشخص على إمكانات خسرو برويز أو هارون الرشيد ليستطيع أن يتوفر على هذا العدد الكبير من النساء.
فبفضل الثقافة الجديدة يُمكن للشخص الذي يتمتع بعُشر إمكانات برويز أو هارون أن يتمتع بالجنس الأنثوي بمقدار ما تمتعا.

#يتبع
.

〰〰〰〰〰

ب - هل تساءلنا إلى أي صنف من الإحساس ينتمي (الغزل)؟ فبعض النصوص الأدبية العالمية تختص بالعشق والغزل..
 وفي هذا القسم..يتغزل الرجل بمحبوبته ويُقدرها..
ويُقدم بين يديها حاجته..ويُشعرها بعظمتها وصغره أمامها..
وهو أحوج ما يكون لالتفاتة من قبلها..ويبثها لواعج الشوق والحنين على فراقها.!
〰〰〰〰〰〰
ماذا يعني هذا؟ لمَ لا يُمارس البشر بشأن سائر حاجاتهم مثل هذا العمل؟
هل رأيت حتى الآن إنساناً يُحب الثروة أو الجاه قد تغزل بالثروة أو الجاه؟
لمَ يستطيب الإنسان غزل الآخرين؟
لمَ نلتذ كثيراً بديوان الغزل..؟
هل هناك غير أن الإنسان يجد أن هذه الأشعار تتطابق مع غريزة عميقة تملأ وجوده؟
كم هو خطل أولئك الذين يقولون: إن العامل الأساس لنشاط البشر هو الاقتصاد!!.

فلسفة الحجاب حيث تعيش القصص. اكتشف الآن