الفصل الاول

11.4K 207 10
                                    

الفصل الأول
"تعارف"
وقفت في شرفتها مائلة  بجزعها العلوي علي الرف تراقب المارة ، وتستمع لأحاديث النساء العالية  أسفل طابقها والاتي يقفن في الشرفات هن الأخريات  يشتكين بصوتٍ مسموع
"والله يختي الواد مغلبني لا بيروح دروس ولا نيلة .. مقضي كل يومه في لعبه اسمها بوبجي ، إيه بوبجي دي يختي  "
أردفت أم محمود بصوتٍ عالٍ وهي تشتكي من ابنها لجارتها سامية التي كانت تستمع إليها باهتمام وهي تقوم بنشر غسليها علي الأحبال النحاسية
" معرفش والله ..ومين سمعك يختي الصبيان دول عايزين قطع رقابيهم الواد ابني من ساعة ما دخل الكلية هو كمان ولا بيذاكر ولا ملتفت لأي حاجة مقضيها مع البنات شمال ويمين "
أطلقت أم محمود سبة علنية تضع بها كل مُقتها لأولادها .. بينما ابتسمت زهراء التي تستمع كل يوم لنفس الموقف ..ونفس السبة .. ونفس الشكوى من أم محمود لسمية التي لم تدخر ما بوسعها من أجل الصراخ عالياً لابنتها الصغرى حتي تأتي لها بباقي الغسيل !
تململت زهراء لتغير وقفتها ليرن خلخالها الفضي الذي التفَ حول قدمها البيضاء بحلقاته الخمس التي تصدر رنات مُتتابعة كلما تحركت ..
"معلش يا أم محمود سايبة الأكل علي النار هخش أشوفه وزي منتي عارفة المزغودة بنتي مبتعملش حاجة "
لوت أم محمود شفتيها بتهكم وهي تُشيح بيدها للداخل وتتحدث بغيظ دفين
"الحال من بعضه .. مش فاضيين غير للمرايات والذواق كل شوية .. روحي شوفي يا حبيبتي وراكِ إيه ونبقي نكمل كلامنا بعدين "
مطت زهراء شفتيها المطلية بلون أحمر زاهٍ بعدم رضا وهي تشهد نهاية الحديث اليومي بين أم محمود وسامية ، والذي يشتعل من الظهر إلي قرب العصر بين الشرفتين المتجاورتين ..
"هسلي نفسي بإية دلوقتي ؟ "
نطقت بخيبة أمل وهي تحني رأسها لأسفل تنظر إلي الشارع ، ما بين بائعي الخضار والفواكهة  الذين يفترشون الأرض وكل منهم ينادي علي بضاعته ليجذب الناس  .. والمارة منهم العائد من مدرسته أو عمله ، أو السيدات اللاتي عُدن من السوق تواً ويحملن الأكياس بصعوبة ...

كادت تستسلم وتدخل إلي غرفتها لولا أنها لمحت ما بدد ضيقها ليحل محله ابتسامة هادئة ثم سرعان ما تحولت لعابثة وهي مُثبتة نظرها لأسفل
دخلت إلي غرفتها تلك المرة بسعادة ثم وقفت أمام المرآة تمشط شعرها الأسود الكثيف والذي انتشر علي ظهرها بتمرد حتي وصل إلي خصرها ، عدلت من وضع أحمر شفاهها لتزيده قوة وأكثر حُمرة ...
بدلت عباءتها الفضفاضة لفستانٍ أحمر ضيق ينتهي عند ركبتيها ويداه تحتضن معصمها بشريطة من الدانتيل الأسود
فأصبحت ذات مظهر متمرد خاصة بنظرة التحدي التي ظهرت بعيونها السوداء ذات الأهداب الكثيفة والطويلة ..
خرجت من غرفتها تبحث عن والدتها بعينيها إلي أن وجدتها تجلس تتابع التلفاز
" ماما أنا نازلة أشتري شوية حاجات من تحت وهعدي علي سمر أقعد معاها حبة "
نظرت إليه والدتها بتفحص من أعلي لأخمص قدميها ثم لوت شدقتيها بعنف وهي تهتف بسخرية
" هتنزلي كده ولا إيه يا ست زهراء ؟ .. واضح إن وحشك الشبشب "
زفرت زهراء في ضيق ثم رسمت بسمة مُصطنعة علي وجهها واقتربت من والدتها التي كانت تدفعها برفق
"إيه يا ماما من امتي وانتِ بتدققي علي لبسي وخروجي ؟ ده حتي ابويا معملهاش "
دفعتها سميرة تلك المرة وأردفت  و هي تنتقي حبات اللب الأصفر من الطبق أمامها وتأكله بغيظ
"مين يشهد للعروسة  .. منتِ بنت أبوكِ "
اقتربت منها زهراء مرة أخري وقبّلتها  من وجنتها حتي طبع أحمر الشفاه علي خد سميرة ، ثم ابتسمت بحُب وهي تحتضنها من ذراعها
" عيب عليكِ ده انتِ الكل في الكل يا مامتي ... وبعدين أنا مش هتأخر خالص هي ساعة واحدة بس هقعدها هناك "
ربتت سميرة علي يد ابنتها بحنو أموي وأعطتها موافقتها بشرط أن تُبدل ثيابها
قبلتها زهراء مرة أخري من وجنتها الثانية  وتهتف بمرح وهي تدلك وجنتي والدتها برفق
" كده الروج بقي في الخدين ... خليكِ كده بقي لحد ما بابا يجي "
"امشي يابت من هنا "
جرت زهراء للخارج  من أمام والدتها -بعد أن أصابها الخجل من كلمات زهراء الجريئة – وهي تتوعد لها بعد أن تأتي .
" بردو مبدلتش الفستان اللي لابساه ... ماشي يا زهراء لما تيجي "
سارت زهراء في الحارة بخيلاء متعمدة أن تطرق بكعب حذاءها العالي ، تتمايل بقدها النحيف ورنة  خلخالها تصدح كمعزوفة وتخبر أبناء الحي عن صاحبة الرنة المشهورة ...
زهراء ابنة الحاج  باسم أبو سماعيل جزار المنطقة وأحد كبراءها والذي يلجأ إليه الكثير لحل مشاكلهم وأخذ مشورته ..
تزوجَ في سنٍ صغير وأنجبَ ولداً سافر إلي الخارج يعمل كمحاسب وابنه أنهت للتو دراستها من كلية الأداب قسم علم نفس ... زهراء !
رغم أنها خريجة جامعة إلا أنها مُتأثرة بحارتها في الكثير من حديثها ... ملبسها ... طريقة الحدي وانبثاق تلك النظرة ذات الحاجب المرفوع تنم عن خبرة واسعة بين جلسات سيدات الحارة العظيمات ...
زينتها التي تعشقها من الخلاخيل الفضية العديدة التي تمتلكها ، وأساور اليد الذهبية التي تزين معصمها في حركة جريئة تنم عن عراقة سيدة الحارة !


جريئة ، واثقة ، قويـة ، قطة شرسة تعرف كيف تجذب العيون إليها .. وبإشارة منها ستجد من يُلبي طلبها ويُزيد ... إلا واحداً !!
من بين عشرات من يطلبون رضاءها كان هناك واحداً بين الجموع إن اختلست نظرات إليه لبضع ثوانٍ .. تنام نومة هنيئة !
من حرك كبرياءها وجنونها ، من يسكت العقل بحضرته .. ويخبرها قلبها كلماته !

ابتسمت حالما اقتربت من وجهتها وبدأت تتهادي في مشيتها وتتباطئ حتي دخلت متجر للهواتف النقالة يجلس بها شاب ما إن وقعت عينا زهراء عليه حتي ابتسمت بمكر وتقدمت منه وأردفت بصوتٍ أنثوي
"لو سمحت كنت عايز أشتري موبايل "
رفعَ يافوز نظره إليها ثم أخفضه بعد وهله  وهو يُشير إلي ركنٍ بعيد اصطفت به العديد من أجهزة الهواتف الذكية والمستعملة ولم ينطق بكلمة وهذا ما جعلها تهتف بغيظ إليه وهي تميل ناحية مكتبه
" انت مش هتقوم توريني ولا إيه يا بشمهندس .. هو أنا هتفرج لوحدي ؟ "
حدجها يفوز ببرود قبل أن يهتف وعينيه مُثبته علي هاتفه مرة أخري ..
" اتفرجي ولما يعجبك حاجة قوليلي "
رفعت زهراء حاجبها بعدم استحسان ثم لوت شفتيها بغيظ وتحدثت بصوتٍ منخفض قبل أن تذهب من أمامه إلي الركن الذي أشار إليه
" وده إيه أصله ده ؟ "
رمقها بضيق قبل أن يعتدل في مقعده ويهز رأسه يميناً ويساراً ويعود إلي شاشة هاتفه
....
وبعد مدة قصيرة لمحها تأتي فارغة اليدين تقف أمامه مرة أخري وتقول غاضبة وهي تشير علي هاتف في رفٍ عال
" قوم هاتلي التليفون ده عشان عالي عليا ومش عارفة أطوله "
وقفَ أمامها ليظهر فرق الطول .. رغم أن زهراء من الفتيات الطويلات إلا أن طولها تلاشي بقامته ..
حدجها بنظرة شرسة من عينيه العسليتين قبل أن يتقدم منها لإحضار ما تريد
" إيه قوم دي ؟ .. هو أنا شغال عندك ولا إيه ما تحسبي يا مدام "
جن جنونها ما إن سمعته يهتف بتلك الكلمة .... " مدام"
استشاطت غضباً فور أن سمعت ذلك اللقب .. هي لم تُخطب من قبل وقليل الذوق هذا يناديها بلقب متزوجة ؟ ألا يخجل من نفسه .. أأصابه العمي ليري يدها الخالية من أي خاتم زواج !!
ألا يعرف أنه الوحيد بقلبها ومن ستحارب للزواج منه يوماً وبدلاً أن يُقال ذلك اللقب غضباً ... يُقال دلالاً متبوعاً باسمه ...
كادت أن تبكي من فرط مشاعرها الحزينة تلك اللحظة إلا أنها استعادت تمردها وأردفت بصوتٍ عالٍ وهي تضع يدها في منتصف خصرها
"مدام !! ... هي مين دي اللي مدام يا بشمهندس ما تحاسب علي كلامك أمال "
التفتَ يافوز إليها راسماً بسمة مُصطنعة علي وجهه  ثم مد يده وأحضر الجهاز وأعطاه لها هاتفاً بسخرية
" مخدتش بالي ...أصل شكلك كبير قلت يمكن متجوزة بس واضح إنك لسه مجاش نصيبك أو ..."
قاطعته بخوف التمع في عينيها الشاخصة إليه
" أو إية؟؟؟"
أجاب هو بتشفيّ من هيئتها جالساً مكانه مرة أخري .. واضعاً قدم فوق قدم بتكبر
" أو مطلقة .."
شهقت داخلها حتي هو لم يسمع صوتها ولا فوران حمم غضبها التي كانت تشتعل بإلتهاب داخلها ،  فاهها المفتوح بصدمة وعينيها التي لا تتحرك من علي وجهه الأسمر .. ورغم سمرته إلا أنه بدي لها بارداً ... جامداً  !

وبينما هو لم يولي لها أي اهتمام استعدت هي للخروج وبدت متحفزة للصراخ في أي شخص ! ... لكنها توقفت وهي تسمع صوته مرة أخري هاتفاً
" والتليفون ؟؟ "
لأول مرة تكبح غضبها ولا تخرجه علي شخصٍ ضايقها ، اليوم يعتبر تاريخاً أنها لم تلقنه درساً ...أيمكن أن يجرحها عمداً ، أو تلك هي شخصيته قليلة الذوق مع الجميع ؟!
نارها التي اشتعلت أصبحت خامدة بخيبة الأمل .. وغضبها الذي تلاشي وحل مكانه الحزن والتراجع ... وحُبها ماذا ستفعل به بعد أن نبتَ بقلبها ؟
" مش عايزاه رجعه مكانه "
أردفت بهدوءٍ ظاهري دون أن تلتفت وبثوانٍ معدودة كانت تخرج من المحل وتختفي من أمامه ... بينما الأخر ملامحه مازالت باردة .. جامدة !


.........
جالسة علي الفراش تبتسم باصطناع لسمر التي كانت تتغني بزوجها الذي تحبه ، وكيف أنه يُلقي كلمات الغزل بحرفة بعد أن تم عقد القران وطلبها للخروج سوياً أول مرة بدون وجود أهلها أو أخيها ... أخيها !!
علي ذكره تعالت دقات قلبها ، وابتلعت غُصة حارقة انسلت إلي قلبها دون معدتها ! ، خفتت ابتسامتها شيئاً فشيئاً وقد غشت الدموع الحجر الأسود بعينيها ليلمع كضوء قمرٍ في سماءٍ مُعتمة علي صفحة مياه بيضاء
لم تستمع إلي أي مما تفوهت به سمر السعيدة بعد أن اجتمعت أخيراً مع حبيبها
" ... انتِ خلاص بقيتي علي اسمي وإن شاء الله مفيش حاجة تفرقنا أبداً"
زمت زهراء شفتيها بابتسامة جاهدت لرسمها ثم أردفت بخفوت
" مبروك يا سمورة أنا مبسوطالك جداً يا حبيبتي "
" شكلك مش باين عليه إنك مبسوطة .. هو في حاجة حصلت ، الولية أم أيمن دي لسنت عليكِ تاني ؟؟ .. وديني لأقوم أشرشحلها الولية أم لسانين دي "
كادت سمر أن تتحرك وهي تتحدث بانفعال إلي أن يد زهراء أمسكتها تمنعها من الذهاب ، هامسة بضعف
" لأ أم أيمن معملتش حاجة .. أنا بس اللي متضايقة  شوية "
أصدرت سمر صوتاً بشفتيها ينم عن عدم اقتناع ، ثم ضيقت بندقيتيها وهي تقترب من عيني زهراء التي كانت قاب قوسين أو أدني من البكاء
وأردفت بشك
" والله فيكِ يا بنت سميرة  !! .. إنتِ فاكرة إني مش هعرف مالك ؟! ، أنا هسألك أهو بهدوء لأخر مرة مالك ومين اللي مخليكِ تعيطي بالشكل ده "
نظرت إليها زهراء باستنجاد ، فقد عرفت سمر من الوهلة الأولي أن صديقتها علي وشك البكاء ، وأنها لن تبكي إلا لأمرٍ جلل ! وكانت تلك الشرارة التي أطلقتها سمر في وجهه زهراء التي ارتمت بحضنها تبكي بشدة وهي تحاول كتم شهقاتها داخلها .. شهقاتٍ لو انسلت ستحرقها بالتأكيد !
بعد نوبة عصيبة من البكاء استطاعت زهراء أن تمسح دموعها الغزيرة -التي شقت طريقاً لوجنتها الحمراء – بأناملها الرفيعة المطلية بلونٍ أحمرٍ قانٍ ... لتزفر بعدها بارتياح بعد أن أخرجت ل ما بجعبتها بالبكاء!
" ها هديتي يا ستي ؟ ، احكيلي بقي حصل إيه ؟! "
فاقت علي صوت سمر التي تسأل بإلحاح عما حدث ، وهي تتهيأ كيف ستخبرها بحبها لأخيها !!
ظلت تفرك يدها بتوترٍ جليّ وذهنها يعصف بالأفكار .. هي الآن تجلس أمام أخت حبيبها أو الشخص الذي تحبه تحاول أن تتمالك ذاتها وتخبرها بمعضلتها التي تنغص الحياة إذ لم تتشاركها مع أحد !
" بصي بقي يا سمر  من غير لف ولا دوران ... أنا بحب يافوز "
أطلقت سمر ضحكة  رنانة عالية وهي تضع يدها علي فمها تكتم ما تبقي منه مُتذكرة حديث زوجها نادر عن خفض صوت ضحكتها ذات النغمة الأنثوية العالية ..
راقبت زهراء  سمر التي كانت تضحك بمليء شفتيها وقد رفعت حاجبها الأيمن ومالت برأسها وهي تقلدها بدهاء
" طب منا عارفة  إنك بتحبي يافوز !!"
ثم تابعت بابتسامة لعوب وهي تتحرك بغرفتها ذات المزيج الرائع من تدرجات اللون البُني
"هو إنتِ فاكراني نايمة علي وداني ولا إيه؟ ، أينعم بتيجي وهو مش موجود وبتمشي لما بتعرفي إنه جه ، بس مش معني كده إني مختومة علي قفايا ومبشوفش نظراتك ولا لهفتك و إنتِ عايزة تعرفي أي خبر عنه !! "
أطرقت زهراء بوجهها أرضاً لوهله فقد كُشف أمرها ، ويبدو أنها لم تكن تحتفظ بمشاعرها لم تحتمل أن تبقي بداخلها ففاضت علي ملامحها التي عكست أفعالها ...
عادت لترفع رأسها مرة أخري لكن بقوة وهي تنظر لملامح سمر التي لم يظهر عليها سوي المكر الشديد وهي تري نفسها في موضع إتهام أمام صديقتها !
زفرت بضيق قبل ان تهتف بحنق وهي تضع يدها علي وجنتها
"ولما إنتِ عارفة مقولتيش ليه ؟ هو أنا للدرجادي باين عليّا ؟! "
تأملت سمر ملامح زهراء المتسائلة ثم أمسكت يدها وربتت عليها بحنو لتختفي نظرتها الماكرة ويحل محلها سعادة التمعت بحبة البندق بعينيها الواسعتين هامسة بابتسامة مُطمئنة
" كنت منتظراكِ تحكيلي ، وساعتها أنا كنت هساعدك زي ما هعمل دلوقتي ! ،وأه يا ستِ باين عليكِ جداً أو يمكن أنا عشان عارفاكِ وحافظة نظراتك كلها .. ! "
كادت زهراء أن تتحدث لكن سمر أشارت لها بأن تتوقف
"متقلقيش أنا مش محتاجة مبرر منك وأكيد هعمل اللي أقدر عليه ، لكن لو هو ف قلبة واحدة تانية أو محبكيش هتعملي إيه ؟"
صدحت دقات قلبها عالية ، وهام عقلها للحظات حتي ظنت أنه توقف ! ، كيف لم تفترض أمراً كهذا ؟ .. الحب من طرفها هي فقط وهو لا يعلم به ، بل أن أول مرة تقابله فيها وتتحدث إليه لم تكن بصالحها ..
وضعت يدها علي قلبها وهي تشعر بخفقانه تحت أصابعها وهمست بخفوت ودون إدراك
" واحدة تانية ؟؟ "
أغلقت عينيها تمنع عبراتها من الانسياب ثم هتفت بقوة واهيـة بعد أن رفضت البكاء
" هتمناله السعادة.. مش كل حاجة عايزينها هناخدها أكيد "
ابتسمت بعد أن أنهت كذبها وهي تعرف حق المعرفة أنها ستُقتل بسكين بارد النصل الذي سيجعل قلبها ينزف رويداً رويداً حتي يصبح خاوياً .. ليُترك إلي الزمن والهواء الذي سيتحامل عليه بالنكبات حتي يتصلد ويصبح حجراً صلباً لا يُرجي منه نبضة حُب
"طب ولو طلع بيحبك فعلاً ، أو ممكن يكون مش شايفك مثلاً "
قلبت سمر موازينها مرة أخري وهي تُعيد إليها أملاً فقدته منذ لحظاتٍ قصيرة ، لذا أجابت وعينيها تلتمعان كسيوف مُصقله ، قاصلة ، جاهزة لحربٍ شعواء
"ساعتها كل اللي هو عايزه هيحصل .. أنا مش عايزة غيره يا سمر "
عاودت نوبة الضحك لسمر مرة أخري بعد أن شعرت بشجاعة زهراء وهتفت مُقلدة إياها بخبث
"أنا مش عايزة غيره يا سمر ، شوف البت اللي مكنش عاجبها حد وتقعد تتشرط علي العرسان ، جه أخويا وبهدلك وخلاكِ مش شايفة غيره لأ وكمان هو اللي هيتشرط .... يا عيني ع الحلو لما يبهدله يافوز "
اغتاظت زهراء من حديث سمر وما جعلها تشتاط هو أنه صحيح ولا تنكر أنها وقعت أسيرته بعد أن كانت فتاة أحلام العديد من الشباب ...
التقطت زهراء وسادة موضوعة علي سرير سمر ثم ألقتها بقوة عليها ، لترد الأخرى عليها بضربة تحرك بها وجه زهراء للجانب وحينها هتفت سمر بانتصار
"خالصين كده !! ... إهدي بقي واسمعي قبل ما يافوز يجي .. أنا عايزاكِ بقي تحكيلي إيه اللي خلاكِ معيطة كده أكيد في حاجة حصلت وأخويا السبب فيها ! "
أماءت زهراء بنزق ثم شرعت في سرد ما حدث في متجر الأدوات الكهربية ، وختمت حديثها قائلة بغيظ احمرت له وجنتيها الممتلئتين
" بقي أنا يقولي مُطلقة ومدام إبن أمينة !! .. وديني لأوريه ، بس بعد ما يحبني الأول "
نطقت جملتها الأخيرة بخجل ورجاء والتي أضحكت سمر التي تتأملها وتراقب انفعالاتها ، وحركاتها العفوية وهي تتحدث ، وهي تتحرك إلي المرآة وتعيد شعرها للوراء بحركة مغرورة شهيرة وتعيد من ترتيب فستانها هاتفة بزهو
" بقي القمر الصغنن ده مدام ولا مُطلق .. طلقة ف دماغة ، يالهوي لأ بعد الشر عليه إن شالله البت سمر أم عنين يندب فيها رصاصة "
سمعتها سمر التي فغرت فاهها بصدمة ، أردفت بغضب مُصطنع
"أه يا بنت ال.. ، وأنا اللي كنت هساعدك بس إنتو كده يابنات بتوع حوارات وبتعضوا الإيد اللي بتتمد ليكم ! "
أشارت لها زهراء  بأن تتوقف عن الكلام رادفة باصطناع  الجدية من مكانها وهي تقف أمام المرآة تُتابع الحديث مع نفسها ...
" لو سمحت يا مدام سمر خليكِ في نفسك وسبيني عشان بتكلم مع خطشيبي "
نظرت إليها سمر عاقدة حاجبيها بضيق واهٍ ، وشفتيها مقوستين بتقزز ولم تجد سوي أن تضرب كفيها ببعض مُتمتمه بقلة حيلة :
" لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله البت اتهبلت خلاص ، يابت اتقلي ده أول درس هعلمهولك .. تتقلي عليه عشان .."
قطع حديث سمر صوتاً صادحاً يهتف باسمها بغضب
"سمررر ... سمرررر "
نبره صوتٍ معروفة سمر تعرفها كل المعرفة بحكم الأخوة ، وزهراء تعرفها بحكم قلبها !!
...........

حكم بالاعدامحيث تعيش القصص. اكتشف الآن