* ثالثًا: موضوعات الإنشاء (composition) أو (writing):
إن موضوعات الإنشاء (writing) لها أهمية خاصة بالنسبة للدرجات في الامتحانات. ولذلك يجب على كل طالب أن يدرب نفسه على كتابة الموضوعات التحريرية وتصحيحها ومعرفة أخطائه.
فيما يلي نوضح لك أفضل الطرق لكتابة الموضوع الإنشائي وقبل هذا ننبهك إلى طرق تقدير درجة موضوعات الإنشاء في الامتحانات وهي بالتقريب:
*ثلث الدرجة على اللغة من حيث القواعد والأخطاء اللغوية والترتيبات الخاصة بتكوين الجملة.
*ثلث الدرجة على الأفكار.
*الثلث الآخر على الأسلوب بحيث يتناسب مع السنة الدراسية للطالب، فطالب الثانوية مطالب بأسلوب أفضل من طالب الإعدادية.
**أفضل الطرق لكتابة موضوع الإنشاء(writing):
1-اقرأ رأس الموضوع جيداً لتعرف المقصود فيه.
2-حدد عناصر الموضوع والأفكار الهامة فيه.
3-قسم الموضوع إلى فقرات paragraphs)) بحيث تشتمل كل فقرة على عدد من الجمل وتكون جميعها خاصة بنقطة أو فكرة واحدة.
4-يحسن أن تكون الجمل بسيطة وفي نفس الوقت تشمل المفردات والاصطلاحات الجديدة التي درستها أثناء العام الدراسي.
5-يجب مراجعة الموضوع وملاحظة جميع قواعد اللغوية المستخدمة لأهميتها في التصحيح فالأخطاء اللغوية الكثيرة تكون سبباً في ضياع الكثير من الدرجات.
6-اهتم كثيرا بملاحظة عدد السطور المطلوبة بحيث لا يكون الموضوع قصيرا جدا أو أطول كثيرا من المطلوب.
7-عدم حفظ الموضوعات الإنشائية التي تم تعلمها أثناء العام الدراسي حرفيا بل محاولة تطبيق ما جاء بها من قواعد لغوية.
يتبع أيضا أن شاء الله 💜💜