- السلام عليكم و رحمة الله و براكته -┊° ♡.
☪︎ . ˚
˚✩ ➴
.˚ ᵎ┊͙
🄷🄸 🄴🅅🄴🅁🅈🄾🄽🄴 ..?
🅆🄴🄻🄲🄾🄼🄴 🅃🄾 🄼🅈 🄽🄴🅆 🄱🄻🄾🄶 ..
── ────── ─── Z .'¯¦ ❋
•
•
how are you all?! - "
" - I hope you fine.
♡┊♡
♡
مني لكم.. !
اهلا بكم و مرحبا أعضاء الواتباد الأعزاء و قد شرفتوا بحضوركم الراقي هذا .. لذلك اليوم سأقدم لكم مدونة فريدة من نوعها و مختلفة تماما عن باقي المدونات .. كما أنها ستنال على إعجابكم بإذن الله .. حيث تتمحور حول آلة قديمة و تاريخية باليابان ، و سنتحدث عنها بشكل مفصل مع ذكر بعض الجوانب التي تخص الطبول و أشكالها المتنوعة .. اذا فلنكتشفها أكثر معا ،، let's go !!
¨¯¨¯¨¯¨¯¨¯¨¯¨
•
.√ .. تمهيد 』➹
إمتدت الحضارة اليابانية لمئات السنين الطويلة و مرت عليها أغلب الثقافات من مختلف الدول القريبة في تلك الحقبة ، و قد أبدعوا اليابانيون في صناعة الآلات البسيطة و التي تستخدم للموسيقى أو في حفلات الزفاف و عند مراسم دفن بعض الجنائز فقد كانت لهذه الآلات إستخدامات متعددة .. و من إحدى هذه الآلات البدائية و المصنوعة بشكل يدوي في ذلك الوقت ، آلة التايكو ؟!! .. و التي تشبه الطبول الحديثة لدينا و لكنها مختلفة تماما عما نعرفه و لديها أشكال مختلفة كذلك.. ! ، لذا فلنتعمق في هذه الآلة و نبحث وراء تاريخها و كيف تمت صناعتها و بعض الجوانب الأخرى من هذه الآلة ، و التي سنتعرف عليها بعد قليل ، لذا تفضلوا.
︾︾︾︾︾︾︾
➶ 。 ˚┊
┊✧ ⁺
﹀ ☪
↡
↙ ما هو التايكو ؟! -"
.....~ タ ~ イ ~ コ ~
¯¨¯¨¯¨¨¯¨¯
قد كانت ثقافة قرع الطبول لدى اليابانيين ثقافة مهمة جدا لهم و لا تتم معظم افراحهم إلا بدونها و قد كان هذا بالسابق و ما زال ، كلمة تايكو هي كلمة يابانية في الأصل و يمكننا إختصارها في هذه الكلمتين البسيطتين " تاي تعني - قرع " و " كو تعني طبل " و قد تدمج في كلمة واحدة لتعطي كلمة طبل فقط و لكنها ترتبط أكثر مع قرع الطبول لذلك هذا الإسم هو الأقرب لها تماما .. و تتفرع أشكال الطبول اليابانية لأشكال كثيرة مختلفة عن بعضها بإختلاف الصوت كذلك .. سنتعرف عليها أكثر في الفقرات القادمة.
﹊﹊﹊﹊﹊﹊﹊
و أيضا تختلف طريقة الطبل .. فهذا يعتمد على الشخص المتمرس في فعل ذلك.
︾︾︾︾︾︾︾
➶ 。 ˚┊
┊✧ ⁺
﹀ ☪
↡
◈ - أجزاء التايكو ♫〝
.....~ 太鼓の 人 パーツ ~
¯¨¯¨¯¨¨¯¨¯
يتكون الطبل الياباني من أربعة أجزاء رئيسية و في البداية سأذكر الجزء الداخلي و الذي تستند عليه باقي الأجزاء الخارجية و هو " الكو " و يعتبر الكو هو الجزء الخشبي من الطبلة و الذي يدخل به الصوت و يخرج مجددا بصوت مختلف و هو مجوف من الداخل .. الأن سأذكر الجزء الثاني و هو الجزء الرقيق الذي يقرع عليه الضارب لإصدار الصوت في الحواف و في العادة يتكون هذا الجزء من الجلد أو القماش المنسوج و هو يكون مشدود عند الحواف و بشكل متقارب لكي لا يحدث ثقب في الجلد أثناء القرع بشكل قوي و يسمى هذا الجزء ب " هارا " ..
∨
_ _ _ _ _
أما الجزء الثالث فهو الجزء الأعلى و الأسفل من الطبلة و أعتقد أنهما لا يحتاجان للشرح ، لذا سننتقل الى الجزء الرابع و الأخير .. و هو الجلد الذي يتم القرع عليه في المنتصف و يكون رقيق جدا بسبب الشد عليه من الأطراف.ー ー ー ー ー ー ー
〃︷نوع يشابه التايكو • ㊉ "
.....~ タイプは太鼓 人 に似ています ~
¯¨¯¨¯¨¨¯¨¯
تعد الطبول من أحد أقدم انواع الآلات الموسيقية و التي شهرتها إنتشرت بالعالم بشكل كبير فعلا .. و بالخاصة الطبول اليابانية فهي لها وقع صوت خاص عند قرعها بحيث تصدر صوت ساحر و مؤثر على المستمعين و يجعلهم يدخلون في حالة رائعة من الخيال المسيطر عليهم و يستمتعون بدقات المضارب على الطبل و كأنهم يستمعون الى أغنية رومنسية لها طابع و بعد خاص بها لكي يعيشوا عالم أخر تماما بعيدا عن العالم الذي هم فيه .. و لهذه الطبول أيضا شكل أخر و ربما مسمى أخر فقط و هو يدعى
"واديكوا " ..و يعد هذا الجانب ايضا من قرع الطبول أنه يتم به قرع الطبول بشكل ملفت نوعا ما و جاذب ايضا لدرجة أنك تحس و كأن شخصا يغني بلا ألحان فقط بالضرب على الطبول و على وتيرة معينة يأخذها الضارب بالإعتبار ل كي لا يخلط بين القرعات أو يقدم و يؤخر بينها .. و في بعض الأحيان يرقص الضارب على اصوات الطبول بطريقة تناسب كيفية أصوات الطبول التي يمشي عليها .. و هذا يصنع مزيجا من الإبداع و الدقة في الأداء و هذا بالطبع يساوي لحن و إيقاع يتماشى مع طريقة ضرب الطبل .. و بذلك يصبح الشخص و كأنه يغني فعليا و بكل عمق آخذا بعين الإعتبار كل ضربة يقرعها على الطبل بحذر تام و تأني ليصنع أنغام ساحرة بلا كلمات و ألحان.
_ _ _ _ _
و في النهاية هذا الجزء آمل أن يكون هذا الكتاب قد نال على إعجابكم و رضاكم 🌹✨لذا إلى اللقاء في الجزء القادم إن شاء الله ~
707 word
أنت تقرأ
「دقَّات قلبِي كالتايكو ゞ〝
Narrativa Storicaفي حضارات اليابان القديمة إشتهرت آلة الطبول بوصفها آلة شعبية قديمة لليابان 🗻🌏~ و سأعرض لكم بعض الفقرات التي تتحدث عن هذه الآلة في اليابان القديمة 💮~