الدرس الثالث من شرح منظوم تلقين العقيدة

387 19 27
                                    



6. فمصدرُ العقيـدةِ الصحيحــة   ***  الآيُ والرسـولُ خـذ نصيحـة

7. بفهمِ أصحابِ القرونِ الأولــى *** مَنْ حـادَ عن أقوالهم مخـذولا

8. وأول السؤال عـن مَـنْ ربـي  ***   فهو الإلـهُ الحـقُ دون ريْـبِ



فمصدرُ العقيـدةِ الصحيحــة *** الآيُ والرسـولُ خـذ نصيحـة

قال الناظم : العقيدة الصحيحة ، و قوله هذا يستلزم وجود عقائد باطلة و الا ما كان أقدم على ذكر الصحيح منها ، و نعم ، العقائد فيها الصحيح و فيها الباطل و الصحيح منها هي العقيدة الإسلامية ، و الصحيح من العقائد الإسلامية ما كان بفهم السلف الصالح ... و هو كقوله تعالى { لكم دينكم و لي دين } لكن دينهم و عقائدهم باطلة و ليس لها الا النار مستقر ...

و المقصود بالمصدر أي من أين تؤخذ العقيدة ، قال : الآي و الرسول ، يعني آيات القرآن و السنة النبوية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ...

فإن قيل ما الدليل على أن السنة النبوية مرجع للعقيدة او الأحكام ؟

أجبنا بقول الله تعالى: (مَّن یُطِعِ ٱلرَّسُولَ فَقَدۡ أَطَاعَ ٱللَّهَۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ عَلَیۡهِمۡ حَفِیظࣰا) في الآية دليل على وجوب الطاعة للرسول صلى الله عليه و سلم .

و قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ، وَمِثْلَهُ مَعَهُ ) الكتاب هو القران و مثله معه أي السنة و كلهم وحي من عند الله تعالى ...




بفهمِ أصحابِ القرونِ الأولــى *** مَنْ حـادَ عن أقوالهم مخـذولا

أصحاب القرون الأولى هم القرون الثلاثة الأولى المفضلة [ المعروفين : بقرن الصحابة و التابعين و تابعي التابعين ] كما ثبت ذلك صريحا من قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "[ خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ] .

فهم خير الناس فِهمًا وعلمًا وعملًا .



و قال الناظم ( بفهمهم ) : لأن القرآن نزل على النبي صلى الله عليه و سلم و هم معه و في مدرسته ، فكانوا يسألون النبي عنه و يستفتونه به ، و نزل بلغتهم و هم أفصح العرب و كان لكل آية منه سبب نزول شهدها من شهدها منهم .. فهم أفهم الناس و أعلم الناس بالقرآن بعد النبي صلى الله عليه و سلم ، فما زادوا ولا أنقصوا و لا حرفوا و لا انكروا و لا ابتدعوا ... رضي الله عنهم ..


تعليم العقيدة و التوحيد للمبتدئين ... حيث تعيش القصص. اكتشف الآن