في اسبانيا

687 17 4
                                    

‎عائلة بني أمية الاسبانية ..

‎لم يبقَ في إسبانيه
‎منّا، ومن عصورنا الثمانيه
‎غيرُ الذي يبقى من الخمرِ،
‎بجوف الآنية
‎وأعينٍ كبيرةٍ، كبيرةٍ
‎ما زال في سوادها ينامُ ليلُ البادية

‎قالها الشاعر الكبير نزار قباني قبل أعوام إلا أننا نضيف على ما ذكره نزار في مطلع قصيدته أنه بقي في اسبانيا العديد من العائلات التي تنحدر من أصول عربية و اشهرها عائلة "بنو أمية"

‎رغم مرور أكثر من خمسة قرون على سقوط غرناطة آخر ولايات الأندلس إلا أن الأسماء العربية ظلت باقية في «كنيات» وأنساب العديد من المواطنين الأسبان، واغلبهم من أصول عربية، بل ومازال نسبة كبيرة منهم يفتخرون بانتمائهم إلى أصولهم العربية وخاصة أبناء الأمراء والأعيان في حقبة الأندلس، كما يحرص الأسبانيون المتفاخرون بأنسابهم العربية على أن يبنوا منازلهم على الطراز الأندلسي خاصة في ولايات الجنوب الأسباني «غرناطة ومالقا وسيفيلا»
‎تقول إلينا بونيتا، الباحثة في علم الاجتماع بجامعة برشلونة لـ الوطن، أن هناك عائلات كثيرة في أسبانيا مازالت تحتفظ بألقابها العربية «الكنية» لكنها بالطبع حرفت إلى طريقة النطق باللغة الأسبانية، ويسكن أغلبهم في مدن الجنوب الأسباني مثل «غرناطة ومالقا وسيفيلا»، ومدن الضفة الأخري في إفريقيا «سبته وميليلة» الواقعة تحت السيادة الأسبانية، ويبلغ عددهم تقريبا بحسب إحصائية عام 2007 حوالي ثلاثة ملايين نسمة، مسجلة «كنياتهم» كأصول عربية صريحة، وقد تلاحظ خلال بحث أجرته باحثة تدعى «جينيتي غارسيا» بجامعة مدريد عام 2010، أن العائلات الأسبانية من أصول عربية الذين ينحدرون عن أصل من الأعيان أو الأمراء حريصون جدا على نسبهم، فلا يتزوجون إلا من بعضهم - داخل العائلة - وأغلبهم يحرصون على الإقامة في غرناطة بشكل متجاور، ورغم أن أغلبهم يدين بالمسيحية إلا أنهم توارثوا الكثير من العادات العربية، ومنهم مثلا عائلة "بني أمية"

‎و من أهم الشخصيات الأموية في التاريخ الأندلسي- الإسباني المعاصر على سبيل المثال :
‎1-محمد ابن أمية أو هرناندو دو بالور
‎ بعد سقوط غرناطة، قام الملكان الكاثوليكيان بمنح إقطاعية بالور Los Valores للدون هرناندو دي قرطبة، جد محمد ابن أمية، من عائلة هرناندو، الذي جعل "بالور العليا" مقر إقامته و أضاف لقب دي بالور إلى اسمه، فأصبح يتسمّى ب هرناندو دي قرطبة و بالور و عائلته تعرف ببالور Los Valories، تنتسب عائلة هرناندو للأمويين، و لها اعتبار واسع لدى الأندلسيين ..
‎2- رودولفو جيل ابن أمية  Rodolfo Gil Benumeya
‎هو الكاتب و المؤرخ الإسباني رودولفو جيل ابن أميةRodolfo Gil Torres-Benumeya ولد بمنطقة أندوخار Andujar بمدينة جيانفي 5 يونيو1901 و توفي بمدريد سنة 1975، تنحدر والدته من أصول إسلامية و بالتحديد من نسل عبد الله ابن أمية القرطبي البالوري Luis de Cordoba y Valor شقيق محمد ابن أمية ..
‎3- خافيير ابن أمية بويكسيربر Javier Benjumea Puigcerver
‎هو مؤسس الشركة الأندلسية العملاقة Abengoa، ولد بإشبيلية سنة 1915م، يعتبر من أكثر الشخصيات الأندلسية نفوذا في إسبانيا حيث نال مناصب و ألقاب تشريفية عديدة، توفي سنة 2002 عن عمر يناهز 86 سنة ..
‎4-أموي وزيرا للطيران
‎ذكرت أستاذة التاريخ بجامعة غرناطة كيم بريز Kim Perez Fernandez أن سليلا لبني أمية شغل منصب وزير الطيران بحكومة الجنرال فرانكو، و كانت هذه آخر مرّة شغل فيها أموي منصبا بالحكومة الإسبانية ..

‎‏وتستمر عائلة ابن أمية للجيل الثالث بقيام ابنها دانييل ابن أمية بإصدار كتابه (مدريد الإسلامية)

‎منقول من الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق الاول - فاروق مصر

Mai 🌸

بني امية حيث تعيش القصص. اكتشف الآن