الحائط المبكي

79 7 0
                                    

حائط المبكى أو حائط البراق هو واحد من أهم المعالم التي تتواجد في المسجد الأقصى حيث أن اليهود هم من قاموا بتسميته بإسم حائط المبكى، فالمسجد الأقصى هو ثاني أهم المساجد وأكثرها شهرة حيث قام سليمان عليه السلام ببنائه وله مجموعة من السمات والخصائص

هذا الحائط يتواجد في المسجد الأقصى و عاش به مجموعة من الأنبياء الآخرين وعلى رأسهم زكريا ويحيي ويعقوب وعيسى وإسحاق وإبراهيم عليه السلام، مريم العذراء وأيضًا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث إنه القبلة الأولى للمسلمين أجمعين خاصًة بعد هجرتهم إلى المدينة بعدها بعام ونصف تقريبًا.

حائط البراق هو عباره عن امتداد من اجل السور الذي يحيط ببيت المقدس من الجانب الغربي حيث إن طوله حوالي 50 مترًا وارتفاعه حوالي 20 مترًا، بدأ خلاف شديد حول حائط المبكى هذا بين المسلمين واليهود حينما تم إعطاء وعد بلفور خلال الانتداب البريطاني على فلسطين. 

الخلاف بدأ يظهر بين المسلمين واليهود حول الملكية الخاصة بحائط المبكى عام 1917م حيث قام كل طرف بالادعاء بأن هذا الحائط هو ملك له، يمتد هذا الحائط على بعد المدرسة التنكزية من اتجاه الشمال وباب المغاربة من اتجاه الجنوب

هو جزأ لا يتجزأ من بيت المقدس كما إنه أساس بالنسبة له هو أو بالنسبة للمسجد الأقصى فقد استولى اليهود على الجزء الجنوبي الغربي منه وهو الملاصق من السور لحارة المغاربة، وقد كان الاستيلاء عليه في عام 1967م من قبل اليهود وقد تم تسميته بدابة البراق.


دابة البراق تلك هيئت لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حينما أسرى من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى، حيث إنه عندما  وصل إليها فقام بربط الدابة في جدار بيت المقدس.


حائط المبكى عند اليهود 

بالنسبة لحائط المبكى عند اليهود قد ادعى احدى اليهوديين بأن هذا الحائط هو يعود لبقايا هيكل سليمان عليه السلام حيث أطلقوا عليه أسم حائط المبكى، والسبب وراء تسميته بهذا الاسم هو أن الناس يقوموا بالبكاء عند هذا الهيكل حيث اتخذوه وأصبحوا يمارسوا دياناتهم به ويؤدون عباداتهم وطقوسهم الدينية من خلالها. 

هناك مجموعة من العلماء يروا بأن لا يوجد أي أساس من الصحة وفقًا لمجموعة من الشواهد والأساس بأن كان يتواجد الهيكل الخاص بسليمان هذا، وفقًا لمجموعة من الدراسات والإثباتات حيث إنهم قد قاموا بأخذ حائط المبكى هذا من أجل ممارسة دياناتهم الباطلة.


هيكل سليمان 

يطلق عليه أسم الهيكل الأول أو الهيكل المقدس وهو الهيكل الذي يتواجد في القدس القديمة وذلك قبل تدميره وقد تم هلاكه من قبل نبوخذ نصر الثاني حين قام بحصار القدس، وقد كان هذا عام 586 قبل الميلاد وتم بناء المعبد الثاني في مكان الهيكل الأول في عام 516 قبل الميلاد. 

ثقف نفسكحيث تعيش القصص. اكتشف الآن