قال تعالى (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) -القصص٢٥-
قصة سيدنا موسى -عليه السلام- اعتقد بان الجميع يعرفها 'بس لو في حد بدو إياها يكتب في التعليقات وسنذكرها باذن الله في قصص الانبياء' بس احنا بدنا نركز اليوم على جزء تمشي على استحياء.القصة باختصار شديد هو أن سيدنا موسى عليه السلام عندما قتل نفس من ال فرعون أراد أن يهرب وهرب إلى مدين وعندما وصل إلى مكان الماء في مدين وجد جميع الناس تسقى غنمها وكان من بين هؤلاء الجماعة امرأتين تقفان بعيدا عن الناس بغنمهما فينتظران حتى يذهب الجميع و تسقيان الأغنام فلما رآهما موسى ذهب وسقى لهما اغنامهما ثم ذهب وجلس تحت ظل شجرة وبينما هو جالس فإذا بإحدى هاتين الفتاتين جاءته و وصفها القرآن الكريم 'لم يصف شكلها ولا عشيرتها ولا جميع مواصفاتها بل وصفها بصفة واحدة' بأنها تمشي على استحياء ،وانظر إلى الجمال قال تعالى (تمشي على استحياء قالت) إذن تمشي على استحياء وقالت على استحياء إذن وصف القران مشيتها وقولها بالحياء وما كان ذلك إلا أن تزوجها سيدنا موسى عليه السلام وكان مهرها أن يعمل اجيرا عند ابيها ثماني سنين 'او إن أراد أن يكمل عشرا فمن عنده يعني فضل وكرم زائد' وقالت بعض التفاسير بأنه اعجب بها أو احبها من خلق الحياء الذي بها ..
لذلك سنتكلم اليوم عن موضوع خلق الحياء .
كما ورد في كثير من الأحاديث الصحيحة عن الحياء ،
قال صلى الله عليه وسلم (إن لم تستحي فاصنع ما شئت)
وقال عليه الصلاة والسلام (الحياء شعبه من الايمان)
وقوله (الحياء كله خير )
وقوله(أن لكل دين خلق وان خلق الإسلام الحياء)
وقوله(أن الحياء والايمان قرنا جميعا فإذا رفع إحداهما رفع الآخر)
وقوله(الايمان بعض وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان)
وقوله(ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه وما كان الحياء في شيء قط إلا زانه )هاه شفتي أنا لمن بنقول تحملي والعفة والعديد عن الفحش والسفور بتقولى اصل الكل بيعمل هيك ينقلك كلهم غلط وانتي الصح ما بترديش هي الرسول بذات نفسه قلك ما كان الحياء في شيء إلا زانه هاه فهمتي ولا لسا ؟!
ومش يعني أنها صفة مقصورة على المرأة لا هادا لمن النبي صلى الله عليه وسلم شاف شخص يعاتب أخاه في الحياء فيقول :انك لتستحي ليقول تضرك به فقال الرسول:(دعه فإن الحياء من الإيمان)..
يعني شفتي كل الخير بيكون مع الحياء
يعني وانتي ماشية امشي براحة بس متتسكوعيش يعني ما تمشي بدلع ع أنه هو البرستيج لا بالعكس هادي خيبة امشي باحترام خلي عينك بالأرض بس برضو افردي ضهرك عشان ما تعانيه من مشاكل بالضهر عشان بخجل في فرض بين الخجل الزائد والحياء
يعني لمن تحكي وطي صوتك مش تكوني ميكرفون بيتكلم
يعني احتشمي بلبسك والبسي واسع والبسي الحجاب الشرعي
يعني ما تشبريش بالشارع وانتي بتتكلمي مع صحبيتك ولا تقعدي تمديد ايديكي واتأشري ع الي رايح والي جاي
يعني اضحكي بالراحة وابتسمي بس بلاش ضحكة الرقاصات الي بتنسمع من اخر الشارع
يعني ما تزعقيش على فلان وتجادلي البياع الفلاني وتصرخي لفلان
يعني ما تقعديش تردحي عاتبي بأدب واحترام
يعني كوني محترمة ح تكوني حيية
تمتعي بالحيااااء ..
وفي كمان حلقة للدكتورة هالة سمير على اليوتيوب عن الحياء وبتفرق بين الخجل الزائد والحياء ..
وهادي ملخصات بسيطة عن الحياء ..
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته 🌹🌹
أنت تقرأ
دردشة بنات بداية التزام 💚
Spiritualitéبدنا نبدا نلتزم مع بعض ونكون إخوة في الله وندردش مع بعض 🌹