كتاب رقم ( 24)
عنوان الكتاب: لا بطعم الفلامينكو
اسم الكاتب: محمد طهيتحدث الدكتور محمد طه في كتابه عن أهمية التغيير والمراحل التي تمر بها في سبيل
العثور على ذاتك الحقيقية. قد يبدأ هذا التغيير بالتحرر من جميع المعتقدات الخاطئة التي تتحكم في حياتك، لتكون سيد نفسك عندما تقدر على قول " لا "
دون أدنى أي خوف!.يصف الكاتب صعوبة التغيير الجذري بقوله أنك ستشعر بولادتك في هذه الحياة من جديد، وستحمل معك كل المخاوف والفرص وأنت في طريق بحثك عن ذاتك، والشيء الأصعب هو أن للتغيير ثمن وهذا الثمن قد يكون غاليا جدا!.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب عبارة عن محطات مستقلة ومنفصلة تمر بها مُكتشف أشياء جديدة عنك.
جاء الباب الأول بعنوان " واحد صحيح" ويشرح فيه الكاتب بعض من صور التغيير، وكيف تستطيع الخروج من منطقة الراحة لتبحث عن خفايا نفسك، وكيف تفرق بين الإستقلال والإستغناء والعديد من المواضيع الأخرى التي تجعلك تعترف بذاتك ولا تخجل منها.
عنوان الباب الثاني هو " ألعاب نفسية"
ويصف هذا الجزء مجموعة من الألعاب النفسية التي تتعرض لها من قِبل الناس من حولك وكيف يمكنك التعامل معها ومحاولة تجاوزها بكل ما يتبعها من آلام.أما الباب الثالث يأتي بعنوان " الطريق إلى نفسك" وفيه يمنحنا الكاتب مجموعة من النصائح النفسية التي تُساعدنا في اختيار القرارات المناسبة في الوقت المناسب.
في احدى الفقرات تطرق الكاتب إلى موضوع الوعي وتعمق فيه وصولا إلى شرحه مفهوم صوفي عن الروح ووصلها بالرب وهذه الحالة من الوعي لا يمكن أن تحدث! ( شرح أكثر للموضوع صفحة 194 - 195).
اقتباسات من الكتاب:
أخطبوط هائل من المشاعر السلبية يتلف حوالين رقبتك في دقايق.. أو ساعات.. أو أحيانًا سنين.. لأنك مش قادر تساعد حد هو في الحقيقة مش عاوز يساعد نفسه.
*****
عارف إيه أصعب سجن في الدنيا؟ سجن «خايف من بكره». عارف إيه السجن اللي أصعب منه؟ سجن «زعلان على امبارح»
*****
إحنا محتاجين نفكر.. محتاجين نقرا ونبحث.. محتاجين نجتهد ونوصل. من غير ما ندور طول الوقت على وصي.. أو حد نعتمد عليه.. حد يفكر بالنيابة عننا، ويبحث لنا، ويجتهد في سبيلنا.. ويقرر هو.. ويختار هو.. ويتحمل المسؤولية هو.. واحنا ناخد البضاعة على الجاهز.. ونستهلكها كما هي.
*****
إلى كل أب وأم.. إلى كل مدرس ومدرسة.. إلى كل الناس.. من فضلكم.. ماتختزلوش أولادكم في درجاتهم.. ماتسجنوش أولادكم في مجاميعهم.
هل يوجد من قرأ هذا الكتاب؟
ما رأيكم به؟
أنت تقرأ
إقرأ معي كتاب!
Non-Fictionمساحة أجمع فيه مُلخصات الكُتب التي أقرأها لعلها تروق لأحدكم فيقرأها معي ❤ شاركوني آرائكم حول الكُتب التي أُعجبتم بها وتركت بصمة في حياتكم.