كتاب رقم (21)
عنوان كتاب: جبلنا الجليدي يذوب
اسم الكاتب: جون كوترمن كتب القصص الرمزية التي تحمل بين طياتها معاني مختلفة عن كيفية مواجهة الصعاب والمخاطر والمقدرة على تسخير العمل الجماعي كوسيلة لتحقيق الغاية المرجوة والتخطيط الأمثل للوصول إلى التوجهات المتغيرة لدى الأفراد والمؤسسات.
جون كوتر المؤلف الحائز على جائزة كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد يصف لنا التغيرات التي تجبرنا على الخروج من منطقة الراحة وكيفية التعامل معها؟ ومواجهة التحديات والظروف المُفاجئة في سبيل الوصول إلى النجاح من خلال قصة رمزية خيالية عن مجموعة من البطاريق التي تقطن في القطب الجنوبية وتواجه خطر ذوبان الجبل الجليدي الذي تعيش فيه! كيف سيتصرفون حيال الأمر؟ وهل سينجون في النهاية؟ كل هذا ستعرفونه خلال قراءة أسطر الكتاب..
يصف لنا المؤلف مجموعة من البطاريق مختلفة الطباع والسمات لكن هدفا مشتركا سيجبرهم على العمل كفريق واحد فهل سنجحون؟!.
بعد قراءتك للقصة ستتساءل عن نوع الشخصية التي تُشبهك وعن مدى تقارب الأحداث من الحياة الواقعية التي تعيشها
فكل شخص يملك جبل جليدي قابل للذوبان وعليه أن يُسارع في إحتوائه قبل أن تحل عليه الكارثة.الدروس المُستفادة من الكتاب:
ـ يُشعرنا المؤلف بأهمية العمل الجماعي الذي يقوم على وضع أفراد الفريق في أماكن مناسبة لهم وكيفية الإستفادة من أفكارهم ومقترحاتهم والعمل على تحسين عيوبهم.
ـ خلق إحساس بأهمية التغيير وضرورة حدوثه عند اكتشاف معضلة ما.
ـ القدرة على اقناع الآخرين بأفكارك وايصالها لهم بطريقة مميزة دون التقليل من مقتراحاتهم وأرائهم.
ـ ستجد دائما من يقف ضدك وإن كان حفاظا على نفسه فقط، تعلم عدم الإلتفات إليه.
ـ يجب التعامل مع العقبات والمحبطين بشكل سريع حتى لا يتفاقم الوضع وتحيد عن الطريق.
ـ إشعار الآخرين بأهميتهم يجعلهم يخرجون أفضل ما عندهم.
ـ عدم الإستسلام وعدم التوقف عن المحاولة.
خطوات بسيطة للإستفادة من الكتاب:
أولا: إقرأ القصة بتمعن وفكر في احداثها
جيد وربما تجد أن من المفيد قراءتها أكثر
من مرة.ثانيا: اسأل نفسك أسئلة ظهرت مباشرة خلال القصة وقارن أجوبتك بالحلول التي طُرحت، هل أنت تعيش في جبل جليدي قابل للأنهيار؟ كيف ستتعامل مع الأمر؟ من هو لالا في حياتك وكيف تتعامل معه؟ ومن يتغمص شخصية آليس وفريد؟ وأهم شيء من أنت؟
ثالثا: لخص الحلول التي طُرحت وطبقها في حياتك سواء كنت تعمل لوحدك أو داخل مؤسسة.
يقع الكتاب في 160 صفحة أنصحكم به ❤
السلام عليكم 😊
اعتذر على الغياب الطويل كنت مشغولة بالإمتحانات بس الحمدلله تخرجت ❤
أنت تقرأ
إقرأ معي كتاب!
Non-Fictionمساحة أجمع فيه مُلخصات الكُتب التي أقرأها لعلها تروق لأحدكم فيقرأها معي ❤ شاركوني آرائكم حول الكُتب التي أُعجبتم بها وتركت بصمة في حياتكم.