{ وَالْعَصْرِ }
[ سورة العصر : 1 ] ( التفسير الميسر )أقسم الله بالدهر على أن بني آدم لفي هلكة ونقصان. ولا يجوز للعبد أن يقسم إلا بالله، فإن القسم بغير الله شرك.
{ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ }
[ سورة العصر : 2 ] ( التفسير الميسر )أقسم الله بالدهر على أن بني آدم لفي هلكة ونقصان. ولا يجوز للعبد أن يقسم إلا بالله، فإن القسم بغير الله شرك.
{ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }
[ سورة العصر : 3 ] ( التفسير الميسر )إلا الذين آمنوا بالله وعملوا عملا صالحًا، وأوصى بعضهم بعضًا بالاستمساك بالحق، والعمل بطاعة الله، والصبر على ذلك.
-----------------------------------
{ وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ }
[ سورة الهمزة : 1 ] ( التفسير الميسر )شر وهلاك لكل مغتاب للناس، طعان فيهم.
{ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ }
[ سورة الهمزة : 2 ] ( التفسير الميسر )الذي كان همُّه جمع المال وتعداده.
{ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ }
[ سورة الهمزة : 3 ] ( التفسير الميسر )يظن أنه ضَمِنَ لنفسه بهذا المال الذي جمعه، الخلود في الدنيا والإفلات من الحساب.
{ كَلَّا ۖ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ }
[ سورة الهمزة : 4 ] ( التفسير الميسر )ليس الأمر كما ظن، ليُطرحنَّ في النار التي تهشم كل ما يُلْقى فيها.
{ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ }
[ سورة الهمزة : 5 ] ( التفسير الميسر )وما أدراك -أيها الرسول- ما حقيقة النار؟
{ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ }
[ سورة الهمزة : 6 ] ( التفسير الميسر )إنها نار الله الموقدة التي من شدتها تنفُذ من الأجسام إلى القلوب.
{ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ }
[ سورة الهمزة : 7 ] ( التفسير الميسر )إنها نار الله الموقدة التي من شدتها تنفُذ من الأجسام إلى القلوب.
{ إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ }
[ سورة الهمزة : 8 ] ( التفسير الميسر )إنها عليهم مطبَقة في سلاسل وأغلال مطوَّلة؛ لئلا يخرجوا منها.
{ فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ }
[ سورة الهمزة : 9 ] ( التفسير الميسر )إنها عليهم مطبَقة في سلاسل وأغلال مطوَّلة؛ لئلا يخرجوا منها.
-------------------------------------
{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ }
[ سورة الفيل : 1 ] ( التفسير الميسر )ألم تعلم -أيها الرسول- كيف فعل ربك بأصحاب الفيل: أبرهة الحبشي وجيشه الذين أرادوا تدمير الكعبة المباركة؟
{ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ }
[ سورة الفيل : 2 ] ( التفسير الميسر )ألم يجعل ما دبَّروه من شر في إبطال وتضييع؟
{ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ }
[ سورة الفيل : 3 ] ( التفسير الميسر )وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة، تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر.
{ تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ }
[ سورة الفيل : 4 ] ( التفسير الميسر )وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة، تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر.
{ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ }
[ سورة الفيل : 5 ] ( التفسير الميسر )فجعلهم به محطمين كأوراق الزرع اليابسة التي أكلتها البهائم ثم رمت بها.
أنت تقرأ
معلومات دينيه و تفسير 🌟❤
Kurzgeschichtenدي مش روايه دي عباره عن اي حد عاوز يعرف حاجه في الدين او عاوز حد يشجعه علي حاجه دينيه فانا هجاوب علي الاسئله الدينيه و هنزل سير نبويه علي قد ما اقدر ان شاء الله - و الي عاوز تشجيع فانا في ظهر و اتشرف اني اشجعه ❤