استغغر الله العظيم واتوب اليه 🫂🤍.
اللهُم صلِ على مُحمد وآل مُحمد 🫂🤍.
__________________________________نُبذة تعريفية عَن الإمام الحسن بن الإمام علي (عليهما السلام) :
الاسم : الإمام الحسن (ع)
اللقب : المجتبى
الكنية : أبو محمد
اسم الأب : الإمام علي بن أبي طالب (ع)
اسم الأم : الصديقة فاطمة الزهراء (ع)
الولادة : 15 - رمضان - هـ في المدينه المنوره
الشهادة : 7 - صفر - 50 هـ
مُدة الإمامة : 10 سنوات
القاتل : جعدة ابنة الأشعث
مكان الدفن : البقيع
ألقابهُ : السيد ، السبط ، الأمير، الحجة ، البر، التقي، الأثير، الزكي ، المجتبى ، الأول ، الزاهد ، وسماه الله تعالى الحسن وسماه في التوراة شبراً وكنيته أبو محمد وأبو القاسم
نقش خاتمهُ : العزة لله وحده
أولادهُ خمسة عشر وهذه أسماؤهم : ( الحسن ، زيد ، عمرو ، الحسين ، طلحة ، عبدالرحمن ، عبدالله ، إسماعيل ، محمد ، يعقوب ، جعفر ، أبوبكر ، والقاسم.. ).
صفاتهُ : كان عليه السلام أبيض، مشرباً بحمرة، أدعج العينين، سهل الخدين، رقيق المشربة، كث اللحية، ذا وفرة، وكأن عنقه ابريق فضة، عظيم الكراديس، بعيد ما بين المنكبين، ربعة، ليس بالطويل ولا القصير، مليحاً، من أحسن الناس وجهاً، وكان يخصب بالسواد، وكان جعد الشعر، حسن البدن.
هدم قبرهُ : في الثامن من شوال سنة 1344هـ، هدم الوهابيون قبره وقبور بقية الأئمة عليهم السلام.
وهو ثاني أئمه اهل البيت عليهم السلام وأول سيدي شباب اهل الجنه وهو واحد من خمسه اصحاب الكساء
أخذه والده الإمام علي (عليه السلام) الى جده رسول الله صلى الله عليه وآله فحمله وقال الهم اني أعيذه بك وولده من الشيطان الرجيم واذن في اذنه اليمنى واقام في اليسرى ثم سماه حسناً ولم يكن يُعرف هذه الأسم في عصر الجاهليه .
شهد سبع سنوات من حياة جده صلى الله عليه وآله قبل ان ينضوي تحت إمامه ابيه الإمام علي عليه السلام .
شارك في حروب ( الجمل ، صفين ، النهروان ).
كان الإمام الحسن عليه السلام أعبد الناس في زمانه حيث يروي : انه عندما يتوضأ كانت ترتعد فرأئصه ويصقر لونه ، وقد سُئل عن ذلك فأجاب حق على كل من وقف بين يدي العرش ان يصفر لونه وترتعد فرائصه .
اما عن تواضعه يروى انه مر على فقراء وقد وضعوا كسيرات على الارض وهم قعود يلتقطونها ويأكلونها فقالوا له ؛ هلّم يارسول الله الى الغداء وقال إن الله لايحب المتكبرؤن وجعل يأكل معهم ثم دعاهم الى ضيافته فأطعمهم وكساهم.
بعد مضي ١٠ سنين على الصلح وإمامة معاويه بن ابي سفيان ، عزم معاويه على البيعه لأبنه يزيد لعنه الله فأرسل الى جعده بنت الأشعت وهي زوجه الإمام الحسن عليه السلام ان .. ألقي السم في أكله وانا ازوجك ابني وأعطيك المال وهكذا دست السم جعده وأستشهد الإمام الحسن عليه السلام بعد معاناة مع الألم اربعين يوماً.
ولم يوفِ معاويه بجعده ولم يزوجها زيد ولم يعطها المال لعنة الله عليها وعلى معاويه اللعين وعلى يزيد الى يوم القيامة .
شكراً للقراءة 🤍🫀.
أنت تقرأ
قصص الائمة " عليهم السلام "
Ficción históricaسَوف تجد هُنا قصصَ الائمة والخانم عليهم افضل الصَلاة والسَلام بشَكل نُبذة بسَيطة ومفهومَة 🤍🫀.