عـيـن حـورس

52 11 0
                                    

عين حورس او اوجات (سابقاً عين القمر أو عين رع) بالمصرية القديمة ، هي رمز وشعار مصري قديم ذو خصائص تميمية، يستخدم للحماية من الحسد ومن الأرواح الشريرة ومن الحيوانات الضارة ومن المرض وهي في شكل قلادة يتزين بها الشخص، وتعبر عن القوة الملكية المستمدة من الآلهة حورس أو رع. وتعد رمزاً شمسياً، والذي يجسد النظام والصرامة والوضع المثالي. كانت تلك القلادة توضع أيضا على صدر مومياء فرعون لتحميه في القبر. تفنن الفنان المصري القديم في صناعتها من الذهب وتشكيلها بحيث تحمل صورًا لحورس والإله رع، ورموز الحياة (عنخ) والدوام (جيت)، والصون (صا). والأوجات كانت بمثابة رمز للإشارة إلي الإستقرار الكوني والدولي في عهد الفراعنة.
في علم الأساطير حورس هو بن الملك أوزوريس الذي قتله أخوه ست. ويمتلك الإله حورس سلسلة من المعارك الضارية ضد عمه ست ولذلك لثأر لمقتل أبيه. وعلى مدار هذه الصراعات، عانى الخصمين عديداً من الإصابات والخسائر الحيوية كتشوه العين اليسري لحورس، ولكن بفضل تدخل تحوت
استُبدلت العين المشوهة بالأودجات لكي يستطيع الإله حورس استعاده بصره. هذه العين كانت مميزة وذات خصائص سحرية.
استُخدمت عين حورس لأول مرة كتعويذة سحرية عندما وظفها حورس لإستعادة حياة والده أوزوريس. وقد حظيت بشعبية كبيرة في مصر القديمة وقد تم اعتبارها تعويذة في يد أصحاب النفوذ القوية، لأنها تقوي النظر وتعالج أمراض الرؤية وتقاوم أعراض الحسد وتحمي الموتى. وهي مثل الطِلسم ترمز إلى الصحة والرخاء وعدم فناء الجسد، وكذلك القدرة على إحياء الموتى.
استخدم قدماء المصريين نظام حسابي معقد يتمثل في استخدام الكسور في مقاييس المساحات الزراعية والأحجام، ويقوم علي الضرب المتكرر 1/2 (عملية الرفع الحسابية).وتم أخذ رموز الكسور الكبري من الأجزاء التي تشكل الهيروغليفية داخل عين حورس، وكل كسر يرمز له بكتابة هيروغليفية محددة في العين.

وتم أخذ رموز الكسور الكبري من الأجزاء التي تشكل الهيروغليفية داخل عين حورس، وكل كسر يرمز له بكتابة هيروغليفية محددة في العين

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
Egyptian mythology | أساطير فرعونيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن