الفصل الثاني: «وَيْحَكَ لا تَفْتَحْهُ، فإِنَّكَ إِنْ تَفْتَحْهُ تَلِجْهُ»

74 9 1
                                    

إشارة سريعة: نوصي بقراءة فصل (خطوات الشيطان) من كتيب مذنب لحسن الفهم والاستيعاب.

______

مستنقعاتٌ ضحلة، معاصٍ تجرُّ بعضها، ذنوبٌ متراكمة، مشاهد متكررة، نفسٌ أمارة، رغبةٌ ملحة، إدمانٌ مزمن...ألا خلاص حقًّا؟

ألا يمكننا العودةُ إلى نقطة البداية وإنقاذ أنفسنا؟

الجواب نعم ولا في الوقت ذاته، فلا، لا عودة في الزمن، وما ارتكب سجِّلَ في صحفنا، ولكن نعم، بإمكاننا إنقاذ أنفسنا بإذن الله تعالى فنحن الآن عند نقطة بدايةٍ جديدة.

كل يوم، بل وكل لحظة تعتبر بداية جديدة، بداية تتخذ قرارك فيها، وهي كغيرها من البدايات تُداهم بعدة مؤثرات ومحبطات، أولها وسوسة من الرجيم المطرود من رحمة الله، ومنها النفس الأمارة بالسوء التي تزين كلَّ قبيح، وهناك شياطين الإنس والجن، وغيرها من مشتتاتٍ تصب كلها في بئر ضعف اليقين وقحط العلم.

وقد يسأل سائل، ماذا قد ينفعني ذكرُ ذلك الآن وقد وقعتُ في الذنب وغرقتُ به بالفعل؟ الجواب على ذلك هو ما ذُكر في أول الفصل، أنَّ كل لحظةٍ هي بداية، بدايةٌ إما تختار فيها ترك الذنب وهجره والتوبة منه، وإما أن تقرر فيها الإعراض والتكبر والمضي قدمًا بإغشاء قلبك بالران وسواده.

إن كان كذلك، فماذا عسى فتاةٍ تفعل وقد غرقت في وحل الإباحية وغاصت فيه؟ سنركز في هذا الفصل على الإجراءات التي يجب أخذها فورًا مع همة التوبة ومع موج الرجوع.

فأول ما تأخذينه من خطواتٍ عملية بعد نية التوبة والعزم عليها والمداومة على الدعاء هي خطوةُ إبعاد النفس عن مصدر الوباء، عن مصدر الداء، عن مصدر البلاء. ما هي الأجهزةُ التي كانت بوابة هذه المعصية؟ ما هي الشاشاتُ التي كانت نافذةَ إطلاق البصر؟ ما هي التطبيقات التي كانت بؤرة الشناعة؟

أبعديها عنك! حدِّي من وصولكِ إليها!

اختاري لحظاتك، اختاري نظراتك، لا تفتحي باب اللحظات على مصرعيه ليدخل الشيطان منه ويوقعكِ في أشد الذنوب!

صُدِّي نفسكِ عن ذلك!

لا عيبَ أن تهذِّب النفس نفسها، بل العيب أن تنتظر النفس أن يهذبها غيرها دون عملٍ أو محاولة. حاولي إبعاد هاتفكِ عن متناول يدكِ، خبئيه مثلًا في خزانتكِ قبل النوم بدل مشاركته فراشكِ. جربي حبسه في درجكِ بدل أن يشاطركِ وسادتكِ. وإن صعب الأمر أو خشيتي ألا ترتدع نفسكِ، فلا مشكلة أن تستعيني بمن يكون فعل الخير والإخلاص دوافعه، استعيني بشخصٍ يحتفظ بهاتفكِ لأجلك لفترةٍ ما، كوالدتكِ أو أختكِ مثلا.

ولا أوصيكِ ببداهة وجوبِ حذف كل التطبيقات التي تجعل الوصول إلى المحرمات أبسط من البسيط وأسرع من السريع. احذفي التطبيقات السيئة، تخلصي من هذه العاهات التي كدَّرت حياتكِ، وأضاعت وقتكِ، وشوَّهت براءتكِ، وخدشت عفَّتَكِ، ولوَّثت أعينكِ، وأفسدت فطرتكِ، وسوَّدت قلبكِ.

ترياق الإباحيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن