الهاكم التكاثر

647 32 1
                                    


السلام عليكم ....

لنتأمل بهذه الاية ونأخذ العبرة ونتفكر بها كثيرآ ،
﴿ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ* كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ* كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ* لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ* ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ* ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴾

[ سورة التكاثر ]
الحقيقة ماذا تعني كلمة اللهو ومنها ألهاكم؟ اللهو؛ أن يشتغل الإنسان بالشيء الخسيس ويُضيع الشيء النفيس، فالذي يغوص في البحر، قد يأتي بالأصداف، وينسى اللآلئ، فالذي يلهو أي أنه اشتغل بالخسيس وترك النفيس، ما النفيس؟ النفيس أن نعرف سرّ وجودنا في الدنيا، أن نعرف أن هذه الدنيا جاء الله بنا إليها من أجل أن نؤمن به أولاً، وأن نعمل عملاً نتقرب به إليه ثانياً، وأن يكون هذا العمل ثمن دخول الجنة، فالذي يأتي إلى الدنيا، وينسى سرّ وجوده فيها، وغاية وجوده، ويغوص في متع الحياة، وفي جمع المال، وما سوى ذلك، هذا الإنسان غفل عن علة وجوده، وعن غاية وجوده..

لابد من أن يعرف الإنسان الحقيقة عند الموت، قال تعالى:

﴿ فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ﴾

[ سورة ق ]
لذلك الحقيقة التي جاء بها الأنبياء يعلمها كل البشر عند الموت، ولكنهم يعلمونها بعد فوات الأوان، لم يبقَ إلا الندم:

﴿ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ﴾

[ سورة الفجر ]

﴿ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً ﴾

[ سورة الفرقان ]

﴿ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً ﴾
[ سورة الفرقان ]
*****
قبل فترة فقدت انسانة عزيزة على قلبي وافاها الاجل وانتقلت الى رحمة بارئها وكانت في ريعان شبابها وكفيفة البصر لم ترى من الدنيا شيء، كانت تبصر بقلبها ، واصيبت بمرض عجز الكلى والسكر  وتعبت كثيرآ وعانت في حياتها وهي ترى من في عمرها يتزوجون وينجبون اطفال وهي واقفه حياتها غزاها الظلام وعتمة القلوب التي فقط تنظر من ينظر اليها ولا ترأف بحال من يرى الحياة بقلبه وليس عينيه ، كانت فتاة تصلي وتصوم وتخاف ربها وقبل وفاتها كان لها حسن الخاتمه وهي متعبة وكانت تسمع سورة البقرة وتنطق بكلمه لا اله الا الله وتنطق الشهادة وتوفت وهي مبتسمه وشاهدت الكل حولها ومن المحتمل ان يكون ارجع الله لها بصرها حين اخذ روحها لتنظر من حولها ، فلاتموت كل الحواس معآ ..
ويذكر أن الأعضاء التي تبقى حية بعد الموت هي القلب ويبقى لمدة 10 دقائق والعقل لمدة 20 دقيقة والعين لمدة 4ساعات والجلد 5ايام والعظام 30 يوم .
( ياأيتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضيه مرضيه )
اسأل الله ان يرحمها برحمته ويدخلها فسيح جناته ويرزقنا حسن الخاتمه ..

تأملت بخالقيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن