قال تعالى : وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10}
السلام عليكم ...
قبل ان اتكلم بالموضوع اطرح عليكم اسئله ؟؟؟هل تعرف نفسك وماخباياها ؟؟؟؟؟
مايفرحها ؟؟
مايحزنها ؟؟
ماتشتهي ؟؟
مايغضبها ؟؟
مايرضيها ؟؟؟ومن هي نفسك من النفوس التي ذكرت بالقران ؟؟؟؟
النَّفس ( الرُّوح ) لها مراتب ، و بحسب أوصافها المذكورة في القرآن الكريم تكون كالتالي :
1. النفس الأمارة : و هي التي تأمر الإنسان بالسيئات ، و التي قال عنها القرآن الكريم : { وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [1] .
2. النفس اللَّوامة : و هي التي تندَم بعد ارتكاب المعاصي و الذنوب فتلوم نفسها و التي قال عنها القرآن الكريم : { وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ } [2] .
3. النفس المطمئنة : و هي النفس الآمنة التي لا يستفزها خوف و لا حزن و الواصلة إلى مرحلة الاطمئنان و الراحة و الطاعة التامة لأوامر الله و المشمولة بعناياته الربانية ، و التي قال عنها القرآن الكريم : { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ } [3] .
4. النفس الراضية : و هي النفس التي رضيت بما أوتيت ، و التي قال عنها القرآن الكريم : { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً } [4] .
5. النفس المرضية : ، و هي النفس التي رضي الله عَزَّ و جَلَّ عنها و التي قال عنها القرآن الكريم : { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً } [5] .
6. النفس المُلهَمَة : و هي النفس التي ألهَمَها الله عَزَّ و جَلَّ و التي قال عنها القرآن الكريم : { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } [6] .
***
كيف تكتشف نفسك ...اولآ اوزنها ؟؟؟؟
اكيد سؤالك سيكون كيف ازن نفسي ؟؟؟؟؟
ضعها في ميزان امام كتاب الله ورضاه وسنة رسوله محمد عليه افضل الصلاة والسلام ولاحظ اين انت هل بالكفة العالية من رضا الله وطاعته او في الادنى
لان الانسان الذي يطيع الله ويجتنب نواهييه ويتبع سنة رسوله سوف تكون نفسه سعيدة وراضيه ومطمئنه وقادرة على التحكم برغباتها وشهواتها وتسلك السلوك الصحيح بالحياة وبنفس الوقت تكون قوية ولاتكسرها الظروف لانها مؤمنة بقضاء الله وقدره وتسلم نفسها الى بارئها ....
واكتشاف الانسان لنفسه يزيد من ثقته بنفسه والشخص عندما يثق بنفسه يصنع المعجزات لانه يكون قوي واثق من خطواته وكما يقال
( واثق الخطى يمشي ملكآ)
وايظآ يكتشف مواطن القوة والمواهب التي يمتلكها والتي تجعله انسان ناجح بحياتهوايمان الانسان بالله هو القاعدة الاساسيه لفهم النفس افهم نفسك وارضيها بماتريد وبما يرضي الله ولاتحزنها من غير سبب اسعادها لان السعادة بيدك عندما تكون مؤمن وراضي بحكم الله ....
لاترهق نفسك بالتفكير بأمور الدنيا وتتعبها بالحسد والكره والنفاق والغرور والغيرة ...الخ من الصفات التي لاتنفعك بشيء سوى ترك القلق والحيرة والحزن والتشاؤم وفقدان الثقه بالنفس ....اتمنى الاجابة على هذه الاسئله :
ماهي المواهب التي تمتلكها ؟؟؟
انت ضعيف الشخصيه ام قوي ؟؟؟
تمتلك الثقه بنفسك وتصرفاتك ؟؟؟
قادر ان تسعد نفسك ؟؟؟
تعاند نفسك ؟؟؟ او تسير معها في ما تريد ؟؟؟
واخيرآ هل انت صادق مع نفسك ؟؟؟
اتمنى ان تتفاعلو مع الموضوع ونتناقش فيه من خلال تعليقاتكم ....
تحياتي لكم
أنت تقرأ
تأملت بخالقي
Spiritüelهو عبارة عن خواطر دينية تدور في ذهني عن كل مايتعلق من طاعات بين العبد وربه واحاول من خلال كتابتي ان اقرب لكم كيف يجب ان تكون علاقتنا بخالقنا وكيف نتأمل في رحمته وغفرانه وأياته ونعيش لحظات من التأمل بحب الخالق والقرب منه واتمنى ان اوصل لكم كل مافيه خ...