أغرب ٩ أنواع من الفوبيا عرفها علم النفس:
تربيوفوبيا ( رهاب النخاريب )
هو رهاب النخاريب أو الثقوب الذي يعني الخوف من كافة الأشياء التي تحتوي على ثقوب صغيرة .
-
نيوفوبيا ( رهاب كل ماهو جديد )
اي الخوف من كل ماهو جديد والذي تعني الاصابة به عدم الرغبة في تجربة اي شئ يخالف الروتين المعتاد عليه .
-
ديسمورفوفوبيا ( رهاب التشوه الجسدي )
هو ذلك الأضطراب الوسواسي المتعلق بشعور الشخص بتشوهه جسدياً وذلك على عكس الواقع في أغلب الظروف إذ يكون الأعتقاد السلبي المسيطر على عقل المريض مبالغ فيه وبل ويصل به الى الأنتحار إن لم يسعى العلاجة .
-
هيكساكوسيويهيكسيكوتاهيسكا فوبيا ( رهاب الرقم 666 )
-إسمها أطول من حياتي:)-هو الرهاب الأطول اسماً والأكثر غرابة أيضاً إذ يعبر عن خوف مرضي خارج حدود المنطق من الرقم 666 تحديداً جاء بناء على أعتقاد قديم يشير الى أن 666 هو رقم الشيطان مما يدفع البعض أحياناً إلى رفض شراء المنازل التي تحمل هذا الرقم .
-
بوجونوفوبيا ( رهاب اللحية )
هو ذلك الخوف المرضي من اللحية والذي يعد الصبية الصغار الذين هم على وشك دخول مرحلة البلوغ هم أكثر ضحاياه كما يرتبط الخوف من اللحية أيضاً في بعض الدول من الرهبة من الغموض المحيط بها أو من اعتقادات دينيه قديمه .
-
بوبافوبيا ( رهاب الدمى )
تعني كلمة بوبا باليونانية الدمية ، بينما البوبافوبيا هو الخوف المرتبط بتلك الألعاب منذ الصغر والذي يجعل المصاب يشعر بأن الدمى كائنات حية فيصاب بالهلع عند رؤيتها بل من الممكن أن يفقد وعية في بعض الحالات .
-
راديوفوبيا ( رهاب الأشعة السينية )
أي الخوف المرضي من الإشعاعات أو من الأشعة السينية على وجه التحديد والذي من الجائز أن يكون سر ظهوره عند البعض الكوارث النووية التي حدثت في مناطق متفرغة بالعالم من قبل والتي يخلط البعض بينها وبين الأشعة السينية العادية .
-
سبيكتروفوبيا ( رهاب المرآة )
هو رهاب المرايا الذي يقنع البعض بأنهم مراقبون من المرآة أو يدفعهم الى الأعتقاد بأنهم قد شاهدوا شبحا يمر بالقرب منها ماقد يرتبط كذلك بالأعتقاد بأن تعرض المرآه للكسر أو الشرخ يشير الى الحظ السئ .
-
آبلوتوفوبيا ( رهاب الأستحمام )
هو المصطلح المشتق من " Ablutere " اليونانية التي تعني الإستحمام وهو المشير للخوف الشديد بل المرضي من التعرض للأستحمام الذي تعد النساء والأطفال أغلب المصابين به ويؤدي بهم في بعض الأوقات الى الهلع أو انقطاع النفس.انتهىٰ .
أنت تقرأ
- عِلم النَفس الإيجابيِ.
No Ficciónصَفعة إيجابية غير مُتَوقعه ،خَاص بالتحليل النفسي. -Marita.