"بَاتنجَالِي" هُوَ وَالِد اليُوغَا اليابانيّة ، عاشَ فِي القَرن الثَانِي قَبل المِيلاد ، فِي " Yuga Sutra " لَخّص جوهَر المَعرفة بِاليوغَا بِكلماتٍ قَلِيلة ، يَنُص المَبدأان الرَئِيسيّان لَه على :" اليُوغَا هِي مُهَدّئ لِلروح ، بَعدها الشَخصُ الذي يُمَارسهَا يقَع فِي النُور "
♡ مَلحُوظَة : يُسمّى الشَخص الّذي يُمَارس اليُوغَا بـ Yogi
لِذَا سَأقُوم بإستعمَال مُصطَلح " يُوغِي " كإختصَار. 🍒كُلّما كَنتَ تَعِيش فِي حالَة مِن الهدوء ، كُلمَا زَادت سَعادتُكَ الدَاخليّة و تُصبح أكثَر إشنمَالًا لِلنُور ، قالَ " بَاتِنجَالِي " أنّ السعادَة الدَاخليّة تَستغرقُ وَقتًا طَويلًا لِتتَطوّر ، وَ لا يُمكِن الوصُول إليهَا إلّا مِن خلَال المُمارسَة الثَابِتة.
يُمكِن تَحقِيق عمَليةِ تَهدئِة الأفكَار بإستخدَام مسَارًا مِن خَطوتِين ، الأُولى هِي تَطوير الخصَائِص الإيجَابيّة ( الأركَانُ العشَرة لِليُوغَا ) و الثَانية هِي التَأمُل ، تَحدث بِبساطَة .. طَريقة " بَاتنجَالِي " فِي المُمَارسَة هِي أيضًا طَريقة لِلتَفكِير الإيجَابيّ وَ التَأمّل.
•̀.̫•́✧ ١. اللَاعُنف (Ahimsa) :
لا تَجرح أبدًا كَائِنًا آخَر ، كُن مُسَالمًا وَ لطِيفًا.
•̀.̫•́✧ ٢. الصِدق (Satya) :
عِش فِي الحَقِيقَة ، كُن صَادقًا مَع نَفسك وَ مَع الآخَرين ، كُن ثَابتًا مَع حَقِيقتُكَ الشَخصيّة وَ تَعايش مِنهَا كَمركزُك ، الكِذبَة مَسمُوحٌ بِهَا فقَط فِي ظروف أُسُس خَاصَة ، على سَبِيل المِثَال ، إذَا أمكَنُك إنقَاذ حيَاة شَخص بِكذبَة .. يُوغَا صَامِتَة ، فِي حالَة الشَكّ.
•̀.̫•́✧ ٣. النزَاهَة (Asteya} :
لَا تَسرق وَ لا تخدَع ، اليُوغِي صَادق فِي حيَاتُه المهَنيّة ، لا يسعَى اليُوغِي لِتَحقِيق مِيزَة غَير مُبَررة على الآخَرين ، بَل لِتَحقِيق تَوازن عَادل ، تِجَارة عَادلة ، يُمكِن الوثُوق فِي يُوغِي فِي حيَاتهُ المهَنيّة ، فَهُو يُعطِي الكَثِير حقًا وَ ليست القَليل جدًا .. أولئِك العَادلون لَا يُنشئون كَارما سَيّئة.
•̀.̫•́✧ ٤. الحِكمَة (Brahmacharia) :
أنّ تَعِيش رَوحيًا ، أنّ تَعِيش بِحكمَة ، أن تُميّز بينَ الأسَاسيّ وَ غيرَ الأسَاسيّ ، لا يَستخدم اليُوغِي طَاقتهُ فِي أعمَال دُنيَويّة ، بَل يَعِيش بِهدوءٍ وَ سَلام حتَى تَدور نَفسُه نحوَ الدَاخِل فَيُنظّف الجِسم نَفسُه مِن الدَاخِل .. فِي يومٍ مِن الأيّام ، يَكُون اليُوغِي قَادرًا على إستِقبَال طاقَة الله وَ السمَاح لهَا بِالتَدفُّق دَاخِل النَفس ، وَ إعطَاء هَذهِ الطاقَة لِلآخَرين مِن خلَال الأعمَال الصَالِحَة وَ الحُب ، بهذهِ الطَريقَة يَنمُو اليُوغِي لِلأبَد على سعادتُه الدَاخليّة ، الطاقَة وَ الحُب.
•̀.̫•́✧ ٥. البسَاطَة (Aparigraha) :
الإعتدَالُ فِي التَمتُع الخَارجِي ، الشَخص الروحيّ يَعِيش بشَكل مُتوَاضٍع مِن الخَارج وَ غنيّ مِن الدَاخِل ، هُوَ لا يسعَى نحوَ ثرَوات ( النَاقِل ، الحَدّ الاقصَى لِلإستهلاك ) ، يتَأكّد اليُوغِي مِن أنّهُ لَديه مَا يحتَاجُ إليهِ وَ يُركّز على التمَارين الرُوحيّة ( اليُوغَا ، التأمّل ، العمَل الفِكري ) و رفاهيّة الزُمَلاء.
•̀.̫•́✧ ٦. تًكريم الهدَف الرُوحيّ (Ishvara-Pranidhana) :
حتًى لا تَفقِد طَريقك على طُول الطَريق الرُوحيّ ، مِن الضَروريّ التَركِيز بإستمرَار على الهدَف الرُوحيّ ، يُمكنكَ الصَلاة ، قِراءَة القُرآن أو إتّباع السُننَ.
•̀.̫•́✧ ٧. هدَف السَعي (Tapas) :
قرَار وَاضِح وَ خُطّة واضِحَة لِلحيَاة لِلحيَاة وَ مَسار ثَابِت ، " تابَاس " يَعنِي عَيش حيَاة مُنضَبطَة ، أُولئِك الّذين لَديهِم خُطّة جَيّدة وَ مُثابرة كَافيَة ، مُنتَصرين على طُول الطُريق الرُوحيّ .. مَا هِي خُطّتك الحَاسِمة لِلعمَل الروحيّ اليوم ؟! أُطلب مِن أحَد الحُكَماء التَوجِيه وَ المُساعدَة ، وَ إتبَع حكمتُكَ الدَاخليّة وَ سَتنتصِر عَلى المسَار الرُوحيّ.
•̀.̫•́✧ ٨. القراءَة (Svadhyaya) :
تَأمُّل القراءَة اليَوميّة يُبقِينَا عَلى المسَار الرُوحيّ ، وَ يُنظّف رُوحنَا ، وَ يَجعلُنَا مُنتَصِرين ، أُولئكَ الّذينَ لا يتَورّطُون مَع القراءَة كُل يَوم يَفقِدُونَ سَعادتهُم الدَاخليّة فِي عَصر الإستهلَاك وَ التكنولوجيَا ، مَا هُوَ نَصّك لِهذَا اليَوم ؟!.
•̀.̫•́✧ ٩. الرضَا (Santosha) :
الوصُول إِلى رضَا كَبِير عَنّ نَفسكَ وَ حياتَك ، مَا الأفكَار الّتِي تُسَاعدُكَ عَلى الوصُول إِلى حَالة رَاضيَة ؟!.
🌸- مُلاحظًة : العَمُود العَاشِر لَم أُحبّذ ذِكرَه نَظرًا لأنّهُ يتَعارض مَع عَقِيدتِي الإسلَاميّة. 🍃
----------
سِ/ هَل رَاودتكَ مِن قَبل الرَغبة فِي تَجرُبة اليُوغَا ؟! وَ هَل فَعلت ؟!
سِ/ إذَا سنَحت لكَ الفُرصَة لِمُمَارستهَا ، تُفضّل الإشترَاك فِي مَجمُوعَة أو مُمَارستها وَحيدًا ؟!
سِ/ أيًا مِن تِلكَ الأعمِدَة لفَتت أنظَارك أكثَر ؟!
∴━━━✿━━━∴
∴━━━✿━━━∴