متلازمة كوتار
•
متلازمة كوتار هي اضطراب نفسي يعتقد فيه المريض بأنه ميت، كما يعتقد أنه أيضا فقد أعضاءه الداخلية او دمه
حيث ان الإنكار سمة أساسية في تلك المتلازمة فينكر المريض وجوده و بقاؤه علي قيد الحياة.
°
°
متلازمة اليد الغريبة او الفضائية
•
هي اضطراب عصبي نادر ،يتسبب في تحرك يد الشخص دون أن يشعر او يدرك ذلك
وتصل الي عدم إمكانية السيطرة عليها
حيث يمكن للشخص المصاب بها الإمساك بالأشياء و ان يحركها دون أن يدرك او يشعر بشئ.
°
°
نيكتوفيلا
•
متلازمة حب الظلام او الليل
و إيجاد الراحة و السعادة في الليل
و هي كلمة اصلها يوناني تعني "صديق الليل".
°
°
متلازمة ستوكهولم
•
في عام 1973 في السويد تحديداً ، اقتحم مجموعة من المسلحين بنك كريديتا بنكين في مدينة ستوكهولم ، وقاموا بإختطاف عدد من موظفي البنك كرهائن مقابل مبلغ معين من المال ، قضى المختطفين قرابة الستة أيام مع اللصوص ، خلال هذه الفترة بدأ المختطفين يرتبطون نفسياً مع اللصوص ، لدرجة أنهم قاموا بالدفاع عنهم فيما بعد !فسر علماء النفس هذه الواقعة الغريبة بأن الفرد قد يتعاطف مع أعداؤه ، ويرتبط معهم عاطفياً ، كنوع من الحماية وذلك عندما تنتهي سبل الخلاص ، بمعنى أن الضغط النفسي الذي عاشه المختطفون ، دفعهم لا إرادياً التكوين رباط نفسي بينهم وبين اللصوص كآلية نفسية للدفاع ، لذلك نجد البعض يتهم الشعوب العربية بأنها مصابة بمتلازمة ستوكهولم ، لتعاطفها وخضوعها للأنظمة القمعية ، حيث تخضع لها وتستكين خوفاً من المواجهة التي ستكلفها الكثير الذي ستندم عليه فيما بعد ، لذلك يجد في الخضوع والطاعة الخيار الأمثل !
°
°
متلازمة ليما
•
تعتبر متلازمة ليما النقيض لمتلازمة ستوكهولم ، فالجاني هو الذي يبدي تعاطفه تجاه المختطف هذه المرة ، يشفق عليه ويرحمه لدرجة قد تصل إلى الإفراج عنه ! وهذا ما حدث بالضبط عام 1996 في حادثة ليما الشهيرة ، حيث تم إختطاف عدد من المدعوين لإحدى الحفلات بالسفارة اليابانية في ليما ، وبعدها بساعات قليلة تم الإفراج عنهم تعاطفاً معهم !
°
°
متلازمة الاحتراق
•
النفسي متلازمة الإحتراق النفسي أو متلازمة كاروشي كما تعرف باليابانية ، متلازمة أخرى خاصة باليابانيين فقط ، يعرف اليابانيون بحبهم للعمل ، وقدرتهم المذهلة على العمل الساعات طويلة متواصلة دون إنقطاع ، وتتمثل هذه المتلازمة في ضغط نفسي عظيم مصاحب بقلق وتوتر شديدين ، ومن أهم مسبباتها الغرق في العمل لساعات طويلة دون تحقيق النتائج المتوقعة ، يحذر الأطباء من العمل لساعات طويلة لدرجة انهم يطلقون على هذه المتلازمة " متلازمة الموت النفسي البطيء " لشدة ما يعانيه المصاب .
°
°
متلازمة كابغراس
•
سميت هذه المتلازمة نسبة إلى الطبيب الفرنسي جوزيف كابجراس ، أول من شخص هذه الحالة ، ويتوهم المصاب بها بأن شخص قريب له تم إبداله بشخص آخر ، بعني أن شخصاً آخر قد تلبسه ، وتحدث نتيجة لشدة تعلق المصاب بالشخص الذي أبدى تغييراً في تصرفاته ، ويظل المصاب يقنع نفسه بأن التغير الذي أصاب هذا القريب وجعله أكثر قسوة سببه إبداله بشخص محتال يملك ملامح تشبه ملامحه .
°
°
متلازمة المحتال
•
ترتبط هذه المتلازمة ارتباطاً وثيقاً بإنعدام الثقة بالنفس وغياب تقدير الذات ، حيث يعتقد المصاب بها بأنه لا يستحق النجاح الذي حققه ، فهذا النجاح الذي وصل إليه مجرد صدفة أو ضربة من ضربات الحظ ، ولا علاقة المجهوده بذلك ، بل يعتقد أيضاً أنه احتال على الآخرين وخدعهم ليصل إلى ما وصل إليه ، لهذا سميت بمتلازمة المحتال .
°
°
متلازمة مونخهاوزن
•
مونخهاوزن هو شرطي ألماني عرف بكثرة إدعاءاته وقصصة المفتعلة التي يبالغ بوصفها ، حيث كان دائم الشكوى والإدعاء بأن مرض ما قد أصابه ، وسميت هذه المتلازمة نسبة إليه . هي حالة مرضية مصطنعة يدخل فيها المصاب الذي يتصرف بطريقة طفولية ودرامية في آن واحد ، حيث لا يكف عن الإدعاء بإصابته بمرض جسدي أو نفسي ، لدرجة أنه قد يؤذي نفسه لإثبات ذلك ، فهو يحب الظهور كشخص مريض لكسب دعم وتعاطف من حوله .
°
°
متلازمة ستاندال
•
أحياناً عندما نريد وصف شيء بالغ الجمال ، نقول أنه من شدة جماله كدنا نفقد الوعي ، ولكن هذه الحالة أصبحت واردة وممكنة الحدوث بالفعل ، إنها متلازمة ستاندال إضطراب يظهر في صورة تسارع في ضربات القلب وإرتباك ودوار وإغماء ، وذلك عندما يشاهد المصاب بها أي مشهد جمالي ، كلوحة فنية راقية مثلاً فيفقد وعيه حرفياً من شدة إعجابه بها !
°
°
متلازمة القدس
•
من المعروف أن القدس عامرة بأماكن مقدسة ورموز دينية مختلفة ، هذه الأجواء المختلطة بالأديان المختلفة تتسب في هوس ديني أو إضطراب لبعض الأشخاص ، تتسبب هذه المتلازمة في تصرفات جنونية لدى المصاب ، فقد يقوم بإلحاق الضرر بالمساجد أو الكنائس كنوع من التمرد على الأديان ، أو أن يصيح في الشوارع بآيات من القرآن أو الإنجيل ، هذه الحالة الجنونية يصاب بها قرابة 40 شخص كل عام ، وجدير بالذكر انها لا تقتصر على دين محدد ، بل تصيب جميع الأشخاص من مختلف الأديان .
°
°
متلازمة باريس
•ليست القدس وحدها من تصيب زوارها بالجنون ، مدينة النور أيضاً تفعل الأمر ذاته ، ولكن مع اليابانيون فقط ! نعم فهذه المتلازمة مرتبطة باليابانيون فقط ، حيث يصاب البعض منهم بصدمة نفسية عند زيارته لباريس ، والسبب في هذه الحالة الغريبة هي الصورة الخرافية التي تسكن أذهان اليابانيين عن باريس ، والتي تتلاشى تدريجياً عند زيارتهم لها ، فيجدوا أن الواقع أقل بكثير من توقعاتهم ، مما يسبب لهم خيبة أمل وصدمة ، وجدير بالذكر انه ما بين 12 إلى 24 ياباني يصاب بهذه المتلازمة كل عام عند زيارة باريس .
°
°
أليس في بلاد العجائب
•
بالتأكيد انك شاهدت فيلم أليس في بلاد العجائب في طفولتك ، وعشت ذلك العالم الخرافي الذي عاشته اليس ، هذه المتلازمة تشبه تماماً ما رأيته في الفيلم ، عدم التناسق في الأحجام ، صغر كائنات بشكل مبالغ فيه ، وكبر أخرى بشكل لا يصدق ! هي عبارة عن حالة عصبية تنتج عن إضطراب أو خلل في الجزء المسؤول عن الإدراك البصري في الدماغ ، يتسبب هذا الإضطراب في خلل في الرؤية لدى المريض ، حتى وإن كان نظره سليم تماماً ، فالأمر لا علاقة له بمدي صحة نظره ، هي حالة عصبية يرى فيها المريض الأشياء على غير طبيعتها ، وغالباً ما تأتي هذه المتلازمة في شكل عرض من أعراض الصداع النصفي .
°
°
•انتهي•