كانَ القِطارُ يَسيرُ بِهِمَّةٍ على تِلكَ اللّامِعة ...
أصواتٌ مُمتَزِجة ؛ صوتُ بلابل ، حثيث الشّجَر ، صوتُ الرِّياحِ و الماء و كذلك القِطار .
بِمَ كانَ يُفَكِّر ؟
أهْلَهُ ؟
رُبما وطنه ؟
أعتقد بأنَّه كانَ يُفَكِّرُ بالمُستَقبلِ الّذي هو مُقبِلٌ عليه !
مَرَّ مِنَ أمامَ رَدهَةِ موشيه نادلٌ ، طرق الباب و إستَأذَنالنادل : سيدي هل أُحضرُ لكَ الطّعام ؟
موشيه مُبْتَسِماً : أرجوك لو سمحت .إنصرف النادل و هَمَّ موشيه بالتفكيرِ مَرَّةً أُخرى و لكن هذهِ المَرَّة فَكَّرَ في بَطنِهِ .
موشيه يُدَندِنُ مع نفسهِ : أسَيأتي لي بلحم خنزير ؟!
أو رُبَّما يأتي لي بِسَمَكٍ ليسَ ذو فلوس (قشور) !!
هل سأأكُلُ في باريس قططاً ؟!
و رُبَّما ضفادعاً ؟
ما هذا يا إلهي هل أنا في دولة آسيويَّةٍ ؟!
هَمْهَمَ موشيه : تَبَّاً لشَهِيَّةِ الفرنسيين .(جميعُ ما ذُكِرَ مِنْ أطعمةٍ هي مُحرَّمَةٌ في الشريعةِ اليهودية)
قاطَعَ تَفكيرُ موشيه وصول الطّعام إليه .
موشيه مُحدِّثاً النادل : هل هو كاشير (أصناف الطعام الحلال عند اليهود) ؟
نَظَرَ النادِلُ بإزدراءٍ و إشمئزازاً لموشيه : إنَّهُ لَحمُ خِنزيرٍ أيُّها النَّتن المختون (أي أنه تم ختانه في الطفولة "طهور" باللهجة العراقية لأن اليهود يقومون بختانِ أبنائهم) و هَمَّ بالإنصراف من عِنْدِ موشيه .
نظر موشيه للمائدة فأخذ مِنَ الماء قليلا و إرتشف من كوب القهوة الموجود على المائدة ، أخرج سجارتهُ الصغيرة و بدأ بالتدخين فقال : كيف ستنتهي هذهِ السبع سنواتٍ ؟!
.
.
.نَزلَ موشيه من على مَتنِ القطار حامِلاً حقيبته مَعَهُ ، ثُمَّ توجَّه نحو إحدى سياراتِ الأجرة الواقِفَةِ خارِجَ المحَطَّة .
لَقَد أسْعَفَهُ فِعلاً إتْقانَهُ للفَرَنسيّة لأنَّهُ كانَ يَسْكُنُ في الجانِبِ السويسري النّاطِقُ بالفَرَنسِيّة عدا كونه يُتقِنُ الكثيرَ مِنَ اللُّغات .صَعِدَ خَلفَ السّائِق و بِكُلِّ قِيافةٍ جَلَسَ بأدَبٍ و فَتَحَ النّافِذَةَ قَليلاً ، لَقد كانَ غيماً في الخارج و المَطَر الذي بدأ بالهُطولِ فوراً .
لَمَعَتْ عَيناهُ الخُضراوَتان ، تَحويانِ بَريقاً .
كانَتا جَنَّتينِ مُخضَوضِرتين .سألَ السائِقُ موشيه عن وجهته فأجَابَهُ بأنَّهُ يُريدُ أنْ يَقصِدَ "السّوربون" . أدارَ السّائِقَ المِذياع أثناء قيادته و لكن شاءَ القَدَرُ بأنْ يُحَسِّنَ مزاجَ موشيه لأنَّ الإذاعة كانت تَبُثُّ أغنِيةً فَرَنسيّة كلاسيكيّة كانَ موشيه يُحِبُّها كثيراً "Rien N'arrete Le Bonheur" للمطربة ليندا دي سوزا .
مضى مِنَ الوَقْتِ الكثيرِ حتّى وَصلَ موشيه للسوربون عراقتها و بنيانها الضخم و القديم أسَرَ قَلبَ موشيه ؛ إبتسم و نزل من سيارةِ الأجرة حامِلاً حقيبتهُ معهُ .
أنت تقرأ
موشيه بن بنيامين
Acciónكانَ يَشربُ سيجارتَهُ الصغيرة في بَردِ لوزان عندما كانَ يقرأ سِفرِ الخروج . لم يُثنِهِ البَردُ عمّا أراده ، معطفهُ الأسود الطويل و قبعتهُ الفروية شكّلتا مع ضخامةِ جسمهِ وحشاً مغطًّ ببعضِ الوفَر . عَزَمَ الذهابَ إلى بانيقيا ؛ فسلامٌ سلامٌ عليه .