(المجموعه الثانية)

547 12 12
                                    

س٢٦/ ماحكم من اشتبه عليه بين من يجوز النظر إليهن وبين من لا يجوز؟.


ج/  بسمه تعالى : أن كان ذلك بنحو الشبهه الحكميه جاز. وان كان بنحو الشبهه الموضوعية حرُم.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٢٧/ ماحكم من شك في مجموعة من النساء مع العلم انه يعلم أن في هذا الجمع محرم ولكن لا يعلم من هي، هل يجوز النظر إلى أي منهن. والعكس؟.


ج/بسمه تعالى : هذا من العلم الإجمالي في الشبهه الموضوعية فيحرم النظر إلى الجميع.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٢٨/ هل يجوز للرجل النظر إلى صوره المرأه الأجنبية التي تراعي الحجاب بصوره كامله؟.

ج/ بسمه تعالى :نعم. فإنه إذا جاز له النظر إليها مباشره فلماذا يجوز النظر إلى صورتها.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٢٩/ أن لم تراع المرأه الأجنبية في صورتها الحجاب بشكل كامل هل يجوز النظر إليها إذا كان يعرفها أو لم يعرفها؟.


ج/ بسمه تعالى : النظر إليها بغير شهوه جائز عرفها ام لم يعرفها.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٣٠/ هل يجوز للرجل والمرأه النظر إلى (البوم) الصور العائليه التي تحتوي على صور نساء غير محجبات من العائله؟.


ج/ بسمه تعالى : نفس الجواب السابق.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٣١/ ماحكم النظر إلى صوره النساء غير المسلمات أو المسلمات اللواتي لا يراعين الحجاب بصوره كامله؟.

ج/ بسمه تعالى : نفس الجواب السابق.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٣٢/ ماحكم نظر الرجل المسلم إلى صوره عاريه أو نصف عاريه لمراه غير مسلمه في حاله انه يعرفها أو لم يعرفها. والعكس؟.


ج/بسمه تعالى : نفس الجواب السابق.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٣٣/ هل يجوز للمرأة أن تري زوجها أو اخاها أو اباها صور النساء الاجنبيات غير المحجبات؟.


ج/ هو جائز في صورة جواز النظر وحرام في صوره حرمته.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٣٤/ هل يحرم بيع وشراء وحفظ الصور الخليعه أو نصف الخليعه؟.


ج/ بسمه تعالى : فيه أعانه على الإثم والتميع الديني والأخلاقي.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٣٥/ بعض الشباب يبادر الئ مشاهده الصوره الخليعه ويبرر ذلك باعذار واهيه، وبصورة عامه ماحكم مشاهده مثل هذه الصور؟.


ج/بسمه تعالى : ذلك حرام شرعا. لأن الجواز منحصر بما إذا كان بدون شهوه وبدون مضاعفات نفسيه وعقليه. وكلا الأمرين غير متحقق خارجا.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٣٦/ هل يجوز أن ينظر الرجل إلى صوره المرأه الميته التي يعرفها أو لا يعرفها؟.

ج/بسمه تعالى :النظر إلى صوره المرأه أو صور النساء جائز بدون شهوه. لا فرق في ذلك بين الحيه والميته. وان كان هوو أيضا خلاف الأدب الشرعي والأخلاقي.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٣٧/ في باب نظر الأفراد المتخصصين أو طلاب الدراسات الطبيه والذين يضطرون بحكم تخصصهم بالنظر إلى الكتب والأفلام العلمية التي تحتوي على صور خليعه، فما حكم النظر لغير المتخصصين بحجه المطالعه؟.


ج/ بسمه تعالى : مشمول لحكم الجواب السابق.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٣٨/ ماحكم مشاهدة النساء للأفلام الرياضيه التي تعرض في التلفزيون مع كون الرياضيين لا يستترون بالستر الكافي، وبالعكس؟.

ج/ مشمول للجواب على السؤال رقم (٣٥).
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٣٩/ هل يجوز مشاهدة الرجال للأفلام التي لم يراع فيها الحجاب الكامل للنساء؟.

ج/ مشمول لنفس الجواب؟.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٤٠/ ماحكم مشاهدة المسلسلات المدبلجه التي تعرض حاليا في التلفزيون من الرجال والنساء، هل يجوز مشاهدة هذه المسلسلات مع العلم ان هذا المسلسلات تؤدي بالمجتمع المسلم إلى انحرافات جنسيه واجتماعية وغيرها؟.


ج/ بسمه تعالى : ذلك أيضا مشمول لنفس الجواب السابق بل هي أولى بالحرمه لأن مضاعفاتها أوضح اجتماعيا ونفسيا.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٤١ / هل يجوز النظر إلى صور النساء العاريات أو الأفلام الجنسيه من دون شهوه؟.

ج/ بسمه تعالى : مشمول لنفس الجواب أيضا. وخاصه ماقلناه في جواب السؤال الاخير.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٤٢/ هل يجوز الاستماع إلى أخبار مذيعات الراديو والتلفزيون وكذلك النظر إليهن؟.

ج/ هو مشمول للجواب على سؤال رقم (٣٦).
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٤٣/ هل يحرم نظر المرأه إلى الاذرع والصدر والمواضع الاخرئ غير العورتين من الرجل غير زوجها؟.


ج/ بسمه تعالى : نعم في غير محارمها. وأما بالنسبة إلى محارمها فيجوز وان كانت المبالغة في ذلك غير محموده.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٤٤/ هل يجوز نظر النساء إلى بدن الرجل لغرض زرق الإبر أو سائر الأعمال الطبيه بدون قصد اللذه؟


ج/ بسمه تعالى : نفس ما قلنا في صوره عكس ذلك الجواب على السؤال (١٣)
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٤٥/ هل يحرم لبس الحرير على الرجال حتى وإن كان اللباس غير ظاهر مثل الملابس الداخليه؟.


ج/ بسمه تعالى : نعم. إذا كان من الحرير الطبيعي.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٤٦/ إذا كان جنس اللباس ممزوجا من الحرير وغيره بحيث لا يصدق (الحرير) هل فيه أشكال ام ماذا؟.



ج/ بسمه تعالى : كلا. لا أشكال فيه.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٤٧/ هل يجوز لبس مايشك في كونه من الحرير الخالص أو غيره؟.


ج/ بسمه تعالى : نعم.
💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜💜
س٤٨/ هل يحرم على الرجل الملابس الذهبيه المنسوجه من خيوط من الذهب؟.


ج/ بسمه تعالى : نعم. إذا كان من معدن الذهب حقيقه والا جاز.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٤٩/ هل يجوز للرجل التزين بالذهب أو لبس حلقه زواجه بقصد الوفاء لزوجته وليس للزينه، وما حكم الصلاه عند لبس الحلقه الذهبيه؟.


ج/ بسمه تعالى : لبس الرجل مطلقا للذهب حرام ومبطل للصلاه.
💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙💙
س٥٠ / هل حكم الذهب الأبيض (البلاتين)  نفس حكم الذهب الأصفر؟.

ج/ بسمه تعالى : كلاَ.  بل هو جائز.
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

فقه المجتمع //مجموعة اسئله مجابه بخط السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن