س١٢٦/ ماحكم من يدعوو المداحين لغرض انشاد الشعر أو المديح أن لم يكن بكيفيه غنائيه؟.
ج/بسمه تعالى : أن كان المديح للمعصومين فلا إشكال فيه بل هو راجح. وان كان لغيرهم توقف على كونه صادقا. ولا يجوز اخد الأجره عليه. ولا بأس بالهديه برضا المالك...
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٢٧/ ما صحه هذا الحديث المروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) : بيت الغناء لاتؤمن به الفجيعه ولا تجاب به الدعوه ولا يدخله الملك والغناء مجلس لا ينظر الله إلى أهله؟.ج/ بسمه تعالى : هوو صحيح مضمونا وان كان ضعيفا سندا...
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٢٨/ وقال (عليه السلام) : المنجم ملعون والكاهن والساحر ملعون والمغنيه ملعونه ومن آداها ملعون وآكل كسبها ملعون؟.ج/بسمه تعالى : نفس الجواب السابق.
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٢٩/ هل يجوز الذهاب الى بعض حفلات الزواج التي يعلم الإنسان بأن المشتركين أو المقيمين لهذه الحفلات غير متشرعين وعندهم مجالس مختلطه لا تراعئ فيها الموازين الشرعيه وما حكمها وما حكم من يذهب إليها؟.ج/بسمه تعالى : يأتي فيه الجواب الذي قلناه في السؤال (١١٠). مع الالتفات إلى أن إقامتها والصرف عليها محرم لأن فيها هتكا للدين وللمجتمع المؤمن...
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٣٠/ هل يجوز دعوه المصورين لغرض إعداد الأفلام والصور للعريس أو سائر النساء الاجنبيات إذا علمنا بانهن لا يراعين الحجاب الكافي أو يراعين الحجاب؟.ج/ بسمه تعالى : في مفروض السؤال هو حرام. إلا أنه يمكن التصوير للنساء مع النساء فلا يكون أشكال من هذه الناحية...
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٣١/ هل يجوز لنا قبول دعوه غير المسلمين والذهاب إلى منازلهم وتناول المواد الغذائية غير اللحوم في اوانيهم المنزليه؟.ج/ بسمه تعالى : إذا أمكن إجراء اصاله الطهاره في الطعام ولم يكن في الذهاب إليهم تأييدا لدينهم جاز. والا حرُم وهذا أمر يختلف بين الأشخاص...
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٣٢/ ما هو الحكم إذا شاركت امرأه في إحدى حفلات الزواج بدون إذن زوجها ولكن بموافقة ابيها هل يعد هذا الخروج مخالفا للموازين الشرعيه؟.ج/بسمه تعالى : إذا نهاها زوجها عن الخروج حرُم وان إذن لها الأب. أما لو كان يكره ذلك بدون نهي، كما لو لم يكن يعلم بخروجها جاز..
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٣٣/ ماحكم تهيئة الغرف أو الصالات أو الأماكن التي تقام عليها مجالس اللهو واللعب مثل تهيئة خشب المسرح لغرض الرقص أو العزف المطرب بقصد اقتراف المعاصي أو لم يكن يقصد؟.ج/بسمه تعالى : هذا كله أعانه على الحرام فيحرم. وهي أعانه نوعيه اكيده فتحرم ولو لم يقصدها...
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
س١٣٤/ ماحكم تهيئة الاشرطه المسجله أو سائر الأدوات الموسيقية لعزف الألحان الموسيقيه المطربه؟.
أنت تقرأ
فقه المجتمع //مجموعة اسئله مجابه بخط السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره)
General Fictionفقه المجتمع / مجموعة من اسئله مجابه بخط السيد الشهيد الصدر (قدس سره).