س١٧٦/ ماحكم المرأة في البقاء عند زوجها الذي يشرب الخمر اعاذنا الله منهُ؟.
ج/ بسمه تعالى : يجب عليها البقاء معه والصبر عليه كما في الحكمه : قد ابتليتِ فاصبري. ولكن لا يجوز لها اعانته على الحرام...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٧٧/ ماحكم من لم يأمر بالمعروف ولم ينهَ عن المنكر؟.ج/بسمه تعالى : هو عاص ما لم يكن في تقيه أو ضروره. أو لم تكن شرائط الأمر بالمعروف متكامله...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٧٨/ ماحكم الرجل إذا رأى منكرا أو عملا قبيحاً من قبل زوجته أو اخته أو بنته أو من الأقرباء وسكت أو رضي عنه؟.ج/بسمه تعالى : الرضا بالمحرم محرمٌ أيا كان بل هو منافِِ للإيمان. وأما النهي عنه فهو منوط بتوفير شرائط النهي عن المنكر. نعم لا يبعد أن يكون بالنسبة للزوجه وألاولاد أوسع من ذلك طبقاََ لقوله تعالى :( قواْ أنفسكم واهليكم ناراََ وقودها الناسُ والحجارةُ)...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٧٩/ ما هو المقدار الواجب على الزوج في إعطائه المال لزوجته؟.ج/ بسمه تعالى : تجب عليه النفقه عليها بالمقدار المناسب لها بصفته زوجة له. ولا يجب عليه أكثر من ذلك؟....
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨٠/ماحكم من لم يعمل بفتوى المجتهد وما حكم من لم يقلد؟.ج/بسمه تعالى : هو مهمل للشريعه وعمله باطل ويجب عليه تداركه مع الإيمان...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨١/ ماحكم من اغتاب أو سمع وتكلم بها أو سكت ولم ينهَ أو بقي جالساً في مجالس من اغتاب؟.ج/بسمه تعالى : إذا كان راضيا بذلك أو فاعلا له أو فاعلا لما يدل على رضاه فهو آثم. والا فلا ما لم تحدث من سكوته مفسده أو مضاعفات محرمه...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨٢/ ماحكم من اشترى كاسيت غناء أو سمع أو رضي أو اشترى له أو أعانه بالمال أو غير ذلك من الأمور؟.ج/بسمه تعالى : كل ذلك حرام واضح الحرمه. وبذل المال واخذه أيضا حرام وسحت...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨٣/هل يجوز الطلاق في المحاكم؟.ج/بسمه تعالى : إذا كان الطلاق جامعا للشرائط جاز وصح ولا يختلف في ذلك المكان والزمان. وإذا لم يكن جامعا للشرائط الشرعية بطل. والغالب في تلك الطلاقات البطلان...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨٤/ هل يصح الطلاق إذا كان الشاهدين حالقي لحاهم؟.ج/بسمه تعالى : إذا كانا معذورين معا في الحلق لم يخرجا بذلك عن العداله فيصح الطلاق من هذه الناحية. والا بطل...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨٥/ هناك بعض التقاليد العشائرية منها الزواج ما يسمى عندهم (گصة بگصة) أو (نهوة) ما حكم مثل هذا الزواج هل يصح في الشريعه الإسلامية؟.ج/بسمه تعالى : إذا كان في ذلك نوعا من الالزام والاجبار لمن له حق الرضا والاختيار بطل ويكون ترتيب آثار الزوجيه محرما...
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س١٨٦/ كما أن هناك زواج ما يسمى ( صفطة) وهو إعطاء الفتاه إلى رجال بدون اي مقابل كما هناك ما يسمى (فصل) وهو : يفصلون بالنساء عندما يكون بين العشائر بعض المشاكل؟.
أنت تقرأ
فقه المجتمع //مجموعة اسئله مجابه بخط السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره)
General Fictionفقه المجتمع / مجموعة من اسئله مجابه بخط السيد الشهيد الصدر (قدس سره).