الوعي واليقظة للأعراض والعلامات المبكرة من سرطان الثدي يمكن أن ينقذا حياتك .
فحين يتم الكشف عن المرض في مراحله الأولية المبكرة ، تكون تشكيلة العلاجات المتاحة أوسع وأكثر تنوعا ، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدا .
معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة ، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء ، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي ، هذه الكتلة غير مؤلمة ، غالباً.
ومن بين أعراض سرطان الثدي التي ينبغي الانتباه إليها ، نذكر ما يأتي:
> وجود كتل في الثدي
أبرز علامة لسرطان الثدي تتمثل في ظهور كتل ملموسة في الثديين أو على مستوى الإبطين ، تتميز الكتل السرطانية عن غيرها بقوامها الصلب وحوافّها غير المنتظمة وسطحها الخشن ، والطريقة الأكثر فعالية للتعرف إليها هي الفحص باليد ، بعد الاستلقاء على السرير ، ضعي يدك اليمنى تحت رأسك ثم تحسّسي صدرك ابتداء من الإبط ، كرري العملية نفسها بعد وضع يدك اليسرى تحت رأسك.
> إفرازات الحلمة
يجب مراجعة الطبيب عند ظهور إفراز لسائل شفّاف أو دموي من الحلمة دون الضغط على الثدي . قد يرجع سبب هذه إلى سرطان الثدي نفسه أو لتواجد "الأورام الحليمية الانتقائية" ، وهي أورام تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
> تشوّهات الحلمة
إذا لاحظت أي انتكاسات أو انقلاباً إلى داخل الثدي أو تشوّهات على مستوى الحلمة ، ننصح باستشارة الطبيب على الفور.
> تغيرات في جلد الثدي
بعض التغيرات التي قد تظهر على مستوى جلد الثدي مثل الاحمرار ، والحكة ، والتقشّر ، وظهور الدمامل والتجاعيد . لذلك يُوصى بمراجعة الطبيب فور ملاحظة هذه التغيّرات في ملمس أو مظهر الجلد.
> تكبير أو تشوّهات في الثديين
الطريقة المثلى لملاحظة التغيرات التي قد تصيب الثدي هي الفحص أمام المرآة ، ضعي يديك على الوركين وتأكّدي من توازي الثديين وتناسق شكليهما ، في حال ملاحظة تضخّم أو انتكاس، اطلبي استشارة طبية.
> الجروح والطفح على جلد الثدي
ظهور بقع حمراء لا تشفى بسهولة أو طفح على جلد الثدي ، تعتبر من بين الأعراض الأساسية التي يجب أخذها على محمل الجد.
> التسمّم ، التورّم والتراجع في جلد الثديين
يقول البروفيسور جيهان أوراس رئيس مصحة الثدي في مستشفى أجيبادم باسطنبول : " بالتأكيد ليست كل الدمامل والأورام من أعراض سرطان الثدي ، تشتكي النساء كثيراً من تغيرات على مستوى الثديين في فترات الحيض والحمل والرضاعة ، لكنها طبيعية تماما ، ومع ذلك ، إذا كانت مصحوبة بانتكاسات للحلمة أو تغيّر في لون الجلد ونسيجه ، ننصح باستشارة الطبيب من دون انتظار ".