توصيات عامة عند التوجه للطبيب
هيئي نفسك قدر الإمكان ، من خلال جمع المعلومات الطبية عن المرض.
يجب عليك عند مجيئك للقاء الطبيب ، اصطحاب شخص قريب كمرافق ، ومن الأفضل دائمًا أن يكون شخصا يستطيع أن يقدم لك الدعم ، ويصغي إليك جيدا، ويفكر بطرح المزيد من الأسئلة.
من المحبذ أن تجهزي الأسئلة التي تريدين طرحها خلال اللقاء سلفا وتكتبيها على ورقة. خلال المحادثة التي تتعلق بك وبصحتك ، قد تكونين مضطربة ويقل تركيزك ، لذلك فإن مثل هذه القائمة ستضمن لك ألا تنسي أي سؤال يتعلق بكل تلك الأشياء التي تهمك وتزعجك ، من المهم أن تكون جمل الأسئلة مختصرة ودقيقة في الترتيب من حيث الأهمية ، حيث يجب أن تكون الأسئلة المتعلقة بالمشاكل الكبرى في البداية.
اعرضي أسئلتك بصيغة المتكلم المفرد ، بكلمة أنا، وليس بشكل عام ، لا تخافي أن تكوني حازمة ، إذا لم تفهمي أي كلمة اصري على تلقـي تفسير ، اطلبي من طبيبك أن يوجهك أنت أيضًا، إلى مصادر المعلومات ووسائل اخرى (أقراص، صور، مواقع الإنترنت) إذا كنت تعتقدين أن المعلومات التي حصلت عليها لم تكن كافية.
اطلبي استشارة طبية اضافية بعد أن تلقيت الجواب النهائي وبعد أن تم تقديم توصية حول نوعية وطريقة العلاج لك. إذا التقيت بطبيب جراح فقط ، وأوصاك بإجراء عملية جراحية ، فمن المهم أن تستشيري طبيب أورام.
اطلبي الحصول على نسخ من جميع الوثائق ونتائج الفحوص أو أي وثيقة أخرى من الممكن أن تكون ذات صلة ، من أجل رصد واستمرار العلاج . احتفظي بهذه الوثائق في ملف خاص.
من المهم أن تبلغي جميع الأطباء بالأدوية التي تأخذينها بانتظام ، للتأكد مما إذا كان يمكن أن تستمري بأخذها عند بداية العلاج وخلاله.
من المهم أن يعرف الطاقم الطبي أنك تصرين على القيام بدور فاعل في اتخاذ القرارات المتعلقة بصحتك.
> اسئلة متعلقة بتشخيص سرطان الثدي :
إليك في ما يلي ، مجموعة من الأسئلة المحددة المتعلقة بتشخيص سرطان الثدي والعلاجات المختلفة التي من شأنها مساعدتك عند التقائك بالأطباء المختلفين.
> أسئلة عامة لطبيب الأورام :
من المهم استشارة طبيب الأورام ، بالإضافة إلى الطبيب الجراح ، وذلك قبل إعداد خطة العلاج.
ما هو نوع السرطان الموجود لدي؟
في أي مرحلة أصبح المرض لدي ، وما معنى هذه المرحلة؟
هل تستطيع أن توضح لي مرة أخرى تفاصيل الاستجابة المرضية (الباثولوجية)، حول حجم الورم ودرجة تورط الغدد الليمفاوية ؟ ما معنى هذه الإجابة بالنسبة لي؟
هل هنالك إجابة لفحص مستقبلات (Receptor) الإستروجين والبروجستيرون ؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة لي؟
ما هي خطة العلاج المعدة لي ؟ ماذا تشمل : العلاج الإشعاعي ،العلاج الكيميائي ،العلاج الهورموني ؟ بأي ترتيب سيتم إعطاء العلاج؟ هل سيتم إعطائي جميع العلاجات هنا في المستشفى ، أم بالتعاون مع مستشفى اخر ؟ أيهما أفضل؟
> التصوير الشعاعي للثدي :
أسئلة للطبيب الموجه (طبيب العائلة، طبيب جراح وطبيب النساء).
يفضل أيضًا الاستعانة بالنساء اللاتي أجرين هذا الفحص.
يجب عليك التحقق مما إذا كان معهد التصوير الشعاعي للثدي الذي تم توجيهك إليها تخضع لإشراف ومراقبة وزارة الصحة.
كيف يتم إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي؟ هل هو مؤلم؟
إذا كنت ما زلت في سن الخصوبة، فاسألي: في أي الأيام الواقعة بين دورة شهرية وأخرى من المفضل إجراء الفحص ؟ هل يستوفي جهاز التصوير الشعاعي للثدي جميع معايير مراقبة الجودة الحديثة؟
من هو الطرف الذي سيقوم بتحليل الصورة الشعاعية للثدي؟ هل هو طبيب أشعة سينية أو أخصائي في تحليل رموز التصوير الشعاعي للثدي؟
ما الذي يظهر من خلال فحص التصوير الشعاعي للثدي؟ هل يوفر معطيات دقيقة حول الإصابة بالسرطان أم لا؟
هل أنا بحاجة لإجراء فحص الأمواج فوق الصوتية (الأولتراساوند - UltraSound) للثدي؟
كم من الوقت يستغرق الحصول على نتائج التصوير الشعاعي للثدي، ولمن يتم تسليمها؟ احرصي على تسلم نسخة من النتائج أيضًا.
ماذا أفعل إذا كانت نتائج التصوير الشعاعي للثدي تشير إلى وجود مشكلة؟
ماذا أفعل إذا كان لدي ورم في الثدي، بينما لا يشير التصوير الشعاعي لوجود ورم (نتائج سليمة)؟
> العلاج الكيميائي :
أسئلة لطبيب الأورام
ما هو العلاج الكيميائي؟
لماذا يعتبر العلاج الكيميائي ضروريا في حالتي؟
أي نوع من العلاج الكيميائي سوف أتلقى؟
ما هي المخاطر المتعلقة بالعلاج الكيميائي، على المدى القصير والمدى الطويل؟
هل هنالك اثار دائمة لهذا العلاج (توقف الحيض، مشاكل القلب)؟
ما هي الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي المقدم لي؟ كم من الوقت من المفترض أن تستمر؟
عن أي اثار جانبية علي إبلاغ الطبيب على الفور؟
ما هي الأدوية والوسائل التي يمكن الاستعانة بها من أجل تخفيف الاثار الجانبية؟
هل يسبب العلاج الكيميائي تساقط الشعر؟
متى يجب البدء بالعلاج الكيميائي؟
كيف وأين سيتم إعطائي العلاج؟
ما هي الفترة اللازمة لكل جلسة علاج، وما هي مدة العلاج الإجمالية؟
هل يمكنني الاستمرار في مزاولة حياة روتينية؟ (العمل، التغذية، الرياضة، الجنس، الخ.)
هل هنالك أشياء يجب تجنبها أو الحذر من فعلها؟
هل يوصى باتباع نظام غذائي خاص خلال فترة العلاج؟
هل يمكنني تناول أدوية إضافية أثناء العلاج؟
هل يمكن أن تكون هنالك حاجة لدخول المستشفى أثناء العلاج؟
هل يمكنني أن اتي وحدي للعلاجات أم من المفضل اصطحاب مرافق؟
> العلاج الإشعاعي :
أسئلة لطبيب الأورام
ما هو العلاج الإشعاعي، ولماذا ينبغي علي تلقي هذا العلاج؟
كم من الوقت تحتاج سلسلة العلاجات الكاملة، وما هي المدة التي تستغرقها كل جلسة علاج ؟
أين سأتلقى العلاج؟
من يدير الطاقم الذي سيتولى علاجي والمراقبة بعده؟
هل أستطيع المجيء لتلقي العلاج وحدي أم يفضل القيام بذلك بصحبة مرافق ؟
ما هي الاثار الجانبية للعلاج الإشعاعي وكيف يمكن التخفيف منها؟
هل هنالك أية مخاطر في هذا العلاج؟
ما هي الأمور التي علي الامتناع عنها أو الحذر منها خلال فترة العلاج؟
كيف يمكنني حماية الجلد في المنطقة الخاضعة للعلاج؟
هل أستطيع الاستمرار في نشاطي الروتيني: العمل، التغذية، الرياضة، علاقات جنسية، الخ؟
بأي وتيرة علي المجيء للمراجعة بعد الانتهاء من العلاج؟
> العلاج بالهورمونات :
أسئلة لطبيب الأورام
ما هو السبب الذي لأجله تم اقتراح العلاج الهورموني لي؟
أي الهورمونات ينبغي أن أتلقى؟
بأي شكل وبأي وتيرة سيتم تقديم العلاج؟
كيف سيساعدني العلاج الهورموني ؟
ما هي الاثار الجانبية، على المدى القصير أو الطويل، التي قد تحدث مع هذا العلاج؟
عن أي الاثار الجانبية علي إبلاغ الطبيب على الفور؟
هل سأتلقى علاجات أخرى بالإضافة إلى العلاج الهورموني؟ إذا كان الأمر كذلك، ماذا ومتى؟
هل علي أن أغير شيئًا في روتين حياتي خلال فترة العلاج؟
هل علي أن أتجنب أو أتوخى الحذر من أمور محددة أثناء العلاج؟
> نحو جراحة الثدي.. الحفاظ على الثدي أو استئصاله :
أسئلة للجراح وطبيب الأورام
أي نوع من العمليات الجراحية هو الذي توصيني بإجرائه، ولماذا؟
هل يسمح في حالتي بإجراء عملية الحفاظ على الثدي، أو الاستئصال الجزئي؟
إذا لم يكن كذلك، ما هي الأسباب التي تعتقد أنها تمنع - في حالتي - إجراء عملية الحفاظ على الثدي؟
هل برأيك، يجب إجراء جراحة استئصال تام للثدي ؟
ما هو الإجراء المتوقع في العملية؟
ما هي أنواع الندوب التي ستبقى بعد العملية، وأين؟
هل يقضون لي في العملية أيضًا، على الغدد الليمفاوية في الإبط؟ لماذا يقضون على هذه الغدد وما هي المضاعفات المتوقعة من هذه العملية؟
هل من الممكن إجراء ترميم (إعادة بناء) الثدي على الفور أثناء عملية الاستئصال، وإذا كان الأمر كذلك، هل يوصى بهذا الإجراء في حالتي؟
ما هي المخاطر والفوائد المترتبة على الترميم الفوري؟
كم من الوقت تبقى لدي من أجل إجراء استشارة إضافية قبل العملية؟
ما هي الفحوص التي يتم إجراؤها على عينة الورم خلال العملية، وبعد العملية؟
• إذا لم تجر أي فحوص هورمونية خلال الخزعة اسألي أيضًا:
هل يتم إجراء فحوص في وقت مبكر لاكتشاف مستقبلات هورمون الإستروجين والبروجستيرون (الهورمونات الأنثوية) في النسيج المستأصل خلال العملية؟
ما هو هدف الفحص، وماذا تعني نتائجه ؟
> الشفاء من العملية ومتابعة العلاج :
أسئلة للجراح
ما هي الاثار الجانبية التي علي أن أتوقعها بعد العملية؟
كيف سأشعر بعد العملية، بعد كم من الوقت أستطيع العودة إلى حياتي الطبيعية؟
ما هي الاحتياطات التي يجب علي اتخاذها بعد العملية؟ (مثلاً كيف أستحم نظرًا لعملية الثدي وإزالة الغدد الليمفاوية؟)
هل هنالك تمارين خاصة، سأضطر للقيام بها بعد عملية سرطان الثدي؟ متى يمكن البدء بها؟ متى يوصى ببدء العلاج الطبيعي، ومن يستطيع القيام به؟
متى من المفترض أن أعود لزيارة مراجعة روتينية بعد العملية؟
في أي الحالات ينبغي التوجه لتلقي العلاج الطبي فورًا، أو تقديم موعد المراجعة؟
هل تتوفر، عند المراجعة، إجابة مرضية (باثولوجية) نهائية بشان الورم والغدد الليمفاوية؟ احرصي أن تحصلي أنت أيضًا على نسخة من الإجابة المرضية (باثولوجية).
هل سأحتاج لتلقي علاج إضافي بعد عملية العلاج الإشعاعي، العلاج الكيميائي، والعلاج الهورموني؟
متى يجب علي التوجه إلى طبيب الأورام؟
بعد العملية، من هو الطبيب الذي سيكون مسؤولاً عن مراجعاتي الروتينية؟ وكل كم من الوقت ينبغي علي المجيء للمراجعة؟