يا دمشق وداعاً

17 1 0
                                    

اسم الكتاب: يا دمشق وداعاً.
اسم الكاتبة: غادة السمان.
عدد الصفحات: 204.
الطبعة الأولى: 2015.

الرواية تتحدث عن زين الخيال التي قامت باتخاذ قرارين مصيريين في الثامنة عشر من عمرها، الأول هو إجهاض طفلها سراً، والثاني هو الطلاق من زوجها مما سيسبب لها مشاكل لمخالفتها قوانين المجتمع في ذلك الوقت ولكن زين كانت متمردة ما يهمها هو قناعاتها وحريتها.

تتحدث الكاتبة عن مدى معاناة الأنثى في تلك البيئة المحافظة فكم كانت زين منبوذة من بعد طلاقها من زوجها، كما تشير الكاتبة إلى السلطة وأن هنالك فئة قليلة لديها صلاحيات واسعة كانت تضر باقي الناس حيث وضحت الكاتبة تلك الفكرة عبر شخصية الضابط الذي نشر اسم زين على الحدود لكي لا تتمكن من السفر إلى لبنان ولكن زين المتمردة عبرت الحدود بمساعدة أصدقاء لها وذهبت إلى لبنان لتكمل طريق دراستها.

أخذت الكاتبة تصف بيروت قديماً كما وصفت دمشق قديماً، إذ تحدثت عن الشوارع والفنادق والمقاهي التي لا وجود لها الآن بسبب الحرب أو التقدم العمراني.

يأتي إلى بيروت الأب الحنون الداعم الأول لابنته العزيزة زين التي افتقدها، ولكنه لم يكن بصحة جيدة مما جعله يفقد حياته في بيروت بسكتة قلبية تاركاً زين وراءه حزينة كأن سكين قد غرست في قلبها، ومن المحزن أنها لم تستطع عبور الحدود لتذهب إلى دمشق لدفن والدها بل تم ارسال جسده وحيداً وبقيت روحه معها لتبكي وتحزن عليها.

كاتبة المراجعة: NourBay24

مراجعات لكتبحيث تعيش القصص. اكتشف الآن