أولًا_الذكاء الإبداعي”المبدع“:
الإبداع هو القدرة على التفكير بطرقٍ جديدةٍ -أن تكون مبدعًا- وعندما تتطلب الضرورة، تكون مختلفًا عن الآخرين، وخلاقًا.
من خصائص الذكاء الإبداعي الآتي:
أوضحَ بحث للعالم توني بوزان بالاشتراك مع عدة علماء آخرين فيما يخص الإبداع؛ أن هناك عشر خصائص للسلوك الذي يميز الأشخاص المبدعين -أنا دمجت اثنتين لأنها بذات المعنى فأصبحت تسعًا- وهي كالآتي:
١-يربطون أفكارًا فريدة وجديدة، مع الأفكار القديمة والموجودة، وينتجون أفكارًا متميزة، وخارجة عن المألوف من الأفكار المستهلكة أو التافهة.
٢-يستخدمون أقلامًا ذات ألوان مختلفة عند تدوين الملاحظات؛ لتساعدهم على الحفظ، والربط بين الأفكار المختلفة.
٣-يستخدمون أشكالًا مختلفة في التفكير الإبداعي.
٤-يبتكرون مناظر عقلية داخلية كبيرة في خيالهم، وأحلام يقظتهم.
٥-يعملون على رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة.
٦-يعكسون المفاهيم الموجودة.
٧-يتفاعلون بشكل كلي مع الأشياء الجمالية، ويحاولون تحليلها.
٨-يستجبون انفعاليًا -عاطفيًا ووجدانيًا- لكل جوانب الحياة والبيئة.
٩-يعبرون عن أنفسهم بالعديد من الطرق الحيوية وغير المألوفة.
ويشتمل الذكاء الإبداعي على عدة عوامل يمكن تعلمها وتنميتها كلها؛ حتى تزيد من القدرة على الإبداع لدى الفرد، وهذه العوامل هي:
•استخدام كامل طاقة المخ: القدرة على الإستخدام المتزامن لمهارات الشقين الأيمن والأيسر للمخ.
•أخذ الملاحظات/رسم خرائط العقل: قدرة الفرد على جعل أفكاره مرئية، عن طريق تفريغها من رأسه وتدوينها على الورق حتى يتمكن من دراستها بصورة أدق.
•الطلاقة: هي مقياس الإنتاجية الإبداعية، وهي السرعة والسهولة التي يستطيع بها الشخص المبدع سرد أفكارٍ جديدةٍ.
•المرونة: هي القدرة على رؤية الأشياء من زوايا مختلفة، والقدرة على التفكير في الأشياء من وجهة النظر المعارِضة، وكذلك القدرة على أخذ المفاهيم القديمة، وإعادة تنظيمها بطرق جديدة، والقدرة على عكس الأفكار الموجودة، وهي كذلك تتضمن المرونة والقدرة على استخدام جميع الحواس في خلق الأفكار.
•الأصالة: وهي قلب وجوهر كل تفكيرٍ إبداعي، وتمثل قدرة الفرد على إنتاج الأفكار التي تعتبر فريدة، وغير عادية، وغريبة -خارجة عن المألوف-.
•التوسع في الأفكار: المبدع هو من يأخذ الفكرة المركزية ويبني عليها في كل الاتجاهات؛ فهو قادر على بناء، وتنمية، وزخرفة الأفكار بشكل عام، ويقوم بتمديد الأفكار ويسهب فيها -بطريقة معقولة ليس لحد الملل-.
•الربط الذهني: المفكر المبدع هو من يستغل الحقيقة القائلة بأن:ّ ”المخ البشري عبارة عن آلة ربط ذهني ضخمة“ وعن طريق الاطلاع على بعض المعرفة البسيطة عن كيفية عمل «آلة الربط الذهني» يستطيع المفكرون المبدعون الوصول إلى هذا المورد الذي لا ينضب لتحسين جميع أوجه إبداعاتهم.
تم بفضل الله.
الفصل التالي بعنوان:
أنواع الذكاء الإبداعي_ الذكاء الشخصي.السلام عليكم ورحمة الله.
أنت تقرأ
أنواع الذكاء (مكتمل)
Randomمنذ القدم كان الاعتقاد السائد أن الأذكياء فقط هم من يتلاعبون بالأرقام، ولا أحد يضاهيهم، أو من تنساب من بين أصابعهم الأحرف وكأنها أنفاسهم. ولكن اليوم أثبت العلم والتجربة أن للذكاء أنواعا أخرى، حتى الجسد ذكي، وأن العقل هو من يحرك الانسان، ومن هذا المن...