●طرق تنمية الذكاء الحسي⇓
١-استكشاف وتطوير الحواس.
٢-تزويد العينين بمتع مرئية باستمرار:
⇤ممارسة التمييز بين الْألوان.⇤الْالتحاق بدورةٍ تدريبيةٍ، تمهيديةٍ في الفن.
⇤استخدام كلماتٍ جميلةٍ، ومتنوعة في المحادثات؛ فهذا يجعل العينين يقظتين.
⇤تمرين دافنشي على الرؤية وهو:
لكي يزيد دافنشي من حدة بصره وتركيزه؛ قام بوضع شيء مركب، وملون مثل ’أصيص زهور‘ أمامه، وحاول أن يحفظه في ذاكرته، ثم أغمض عينيه، وبعينيه المغمضتين حاول أن يستعيد إلى ذهنه صورة الْأصيص، وبعد أن فتح عينيه، قارن ذاكرته مع الرؤية الحقيقية، ثم نظر إليها عن قرب مصححًا الذاكرة، ومرةً ثانية أغمض عينيه، واستحضر المشهد إلى ذهنه، وقد استمر في تكرار ذلك، حتى أصبح غير قادرٍ على التفريق بين مايراه وعيناه مفتوحة، وبين ما يراه بذاكرة عقله ’وهو مغمض‘.
وهذا التمرين يزيد من حدة الرؤية الخارجية، والداخلية.٣-تزويد الْأذنين بمتع سمعية منتظمة:
⇠تعليم التمييز بين الْأصوات المختلفة في الطبيعة، خاصةً أغاني الطيور.
⇠توسيع الْأفق السمعي؛ بالْاستماع إلى الموسيقى من الثقافات الْأخرى، وإلى الكلَاسيكيات.
⇠الْاعتناء بالْأذنين، والسمع عن طريق عدم سماع الموسيقى الصاخبة لفتراتٍ طويلة.
⇠منح الْأذنين متعة عدم سماع أي شيء، فإن الْأذنين تحتاجان للراحة مثل سائر أعضاء الجسم.
⇠والْاستماع للقرآن متعة سمعية وروحية كذلك، فاختر قارئًا تحب سماع صوته، وتعجبك تلَاوته، واستمع إليه. على الأقل لربع ساعة في اليوم.
⇠يرى الْأطباء أنه من الممكن أن يكون هناك تأثير لِأصوات معينة على الصحة؛ وقد وجد أطباء الْأسنان أن عزف موسيقى هادئة، يساعد على تهدئة المرضى، ولقد قام علماء روس بتشغيل أصوات أشخاص أصحاء، يمارسون التمارين، لِأشخاص عضلَاتهم ضعيفة، وقد اكتشفوا أن هؤلَاء الْأشخاص قد حققوا الشفاء، أسرع من المرضى اللذين تمرنوا بدون سماع أصوات.
٤-تزويد الْأنف بمفاجآتٍ للشّم:
⇜قم بإمتاع أنفك دائمًا (وكذلك باقي جسمك) عن طريق التجول، والتنزه في الطبيعة. استنشق بأنفك، بدلًا من فمك كما يفعل معظم الناس، شمّ المطر؛ إنّ له رائحته الخاصّة.
⇜تعلم التمييز بين روائح الزيوت العطرية، وشذا الزهور المختلفة.
⇜جرب وضع الزهور حول منزلك، والشموع المعطرة في بعض الغرف، وعند الاستحمام.
٥-تزويد الفم بمتع التذوق.
٦-دلل بشرتك بانتظام:
⇐ارتداء ملَابس تتكون من تركيبة جذابة، ومريحة، ومتنوعة.
⇐ارتداء المنسوجات الطبيعية، التي تسمح بدخول الهواء، مثل القطن.
⇐تغذية الشعر والبشرة بالزيوت.
٧-تنمية الحدس:
⇔قف وعيناك مغمضتان، وتراجع قليلًا للوراء، ثم اطلب من صديق أن يقترب منك صمت وبطء، ثم اطلب منه أن يتوقف عندما تشعر أنه قد أصبح على بعد ذراع منك، ستندهش من سرعة مخك في تعلم ذلك.
⇔كن أكثر وعيًا للاستماع إلى حدسك، والتصرف وفقًا له.
⇔في كل مرة يصيب فيها حدسك، حاول أن تحلل ما الذي جعلك دقيقًا هكذا، وأضفه لقاعدة بيانات حدسك.
ثالثًا_الذكاء الجنسي⇓
-هو ذكاء فائق؛ فهو مزيج من جميع أنواع الذكاء الأخرى، كما أنه يعد تجسيدًا لكل هذه الْأنواع؛ فالذكاء الجنسي ليس شهوةً تقودها الْأعضاء التناسلية -كما هو مفترض- إنما هو طاقة دافعة عظيمة، تعبئ كل موارد الفرد البدنية، والذهنية لتضمن بقاءه وبقاء عائلته، وبالطبع بقاء الجنس البشري.
فالقوة الجنسية، لَا تكمن في الأعضاء التناسلية، إنما في الرأس ’العقل!‘.
ولن أتوسع فيه أكثر من هذا، فربما بعد هذا الكتاب، سأفرد لهذا النوع، وكل ما يتعلق به كتابًا خاصًا.
وإلى هنا تم الفصل.
الفصل التالي بعنوان:
أنواع الذكاء التقليدي- أولًا_الذكاء العددي.والسلَام عليكم ورحمة الله، وبركاته.
...
أنت تقرأ
أنواع الذكاء (مكتمل)
Randomمنذ القدم كان الاعتقاد السائد أن الأذكياء فقط هم من يتلاعبون بالأرقام، ولا أحد يضاهيهم، أو من تنساب من بين أصابعهم الأحرف وكأنها أنفاسهم. ولكن اليوم أثبت العلم والتجربة أن للذكاء أنواعا أخرى، حتى الجسد ذكي، وأن العقل هو من يحرك الانسان، ومن هذا المن...