'³'أنواع الذكاء التقليدي.

316 25 0
                                    


إن الذكاء التقليدي خلَال القرن العشرين، كان يعتبر نوع الذكاء الوحيد المتعارف عليه، ولكننا نعلم الآن، أن هذا النوع نفسه من الذكاء يمكن أن يتفرع منه ثلاثة أنواع أخرى مختلفة من الذكاء وهي: الذكاء العددي، والمكاني، والكلَامي، وهذه الْأنواع الثلاثة في حد ذاتها، تعد مجموعة أخرى كبيرة من أنواع الذكاء.

أولًا_الذكاء العددي⇓

هو قدرة المخ على التلَاعب بأبجدية الأعداد، وأحد الأخطاء التي يقع فيها العديد من الناس، عندما يبدؤون في تعلم الأعداد، هو الْاعتقاد بأن هناك ملايين، وملايين، ومليارات الأعداد التي يجب عليهم أن يتعلموها. وفي الواقع، يوجد عشرة أرقام ليتعلمها هي: 9- 0 -1- 2- 3- 4- 5- 6- 7- 8
أما كل الأرقام الباقية، هي تركيب من هذه الأرقام.

وعلى أبسط مستوى، تساعدنا الأرقام على تعريف ماهيتنا، فكل شخص منا كائن إنساني لديه: قلب واحد، ورأس واحد، وفم واحد، وعينان، وأذنان، وساقان، وقدمان، ويدان، وعشرة أصابع في اليد والقدم، وملايين الملايين من الخلايا بالمخ.

-تنمية الذكاء العددي⇓

1|التقدير:  تقدير نتائج العمليات الحسابية عقليًا.

2|التعلم من الآخرين -أرقام الحياة الواقعية: إن الأشخاص الذين يتابعون رياضة معينة مثل: كرة القدم، أو السلة، يدّعون عدم مهارتهم في الرياضيات والحساب، بينما هم يمتلكون القدرة على سرد كتبٍ من البيانات والإحصائيات عن الفرق، واللاعبين الذين يفضلونهم.
في أي وقت تصادف فيه أي شخص جيد في أي شكل من أشكال الحساب والأرقام؛ اسأله كيف يفعل هذا، فستجد معظمهم يحبون أن يشرحوا ذلك.

3|التّغلّب على الاحتمالَات: إن أهم نقاط القوة في الأرقام، هي أن بإمكانها مساعدتنا على تصنيف، وتنظيم، وتحليل المعلومات، فعندما يكون العقل قادرًا على القيام بهذا؛ فإنه سيتمكن من رؤية الأحداث بصورة أوضح، ويمكنه أيضًا تعديل سلوكه تجاه أهدافه.

4|تصنيف المعلومات.

5|عدم الْإفراط باستخدام الآلة الحاسبة.

6|ممارسة ألعاب حسابية عقلية: يعتبر هذا شيئًا يمارسه عباقرة الرياضيات بشكل منتظم؛ لكي يحافظوا على قوة عضلاتهم الحسابية.

7|أساليب حسابية ممتازة:
رقم 1 = معرفتك بقدراتك.
رقم 2 =الطّرح من 100. 1000. 10000. 100000. 1000000.
ويمكن عملها داخل العقل بكل سهولة، إذا قمت بعمل عكس ما قد تعلمته في المدرسة؛ فابدأ من اليسار إلى اليمين، بدلًا من أن تبدأ من اليمين إلى اليسار.

ابدأ بالرقم الذي بأقصى اليسار، اطرحه وأنت تتحرك إلى اليمين، ثم اطرح كل رقم يليه من تسعة، أمّا الرقم الأخير والأخير فقط فاطرحه من عشرة.
فعلى سبيل المثال، وإذا أردت أن تطرح 58 من 100 فسوف تطرح 5 من 9 = 4
و8 من عشرة يعطيك 2 والإجابة صحيحة هي 42.
الأمر بنفس البساطة مع مليون، ومليار، وهكذا…
(ما قصده العالم بوزان، هو عكس العملية، والقاعدة التي تعلمناها في المدرسة، فنحن تعلمنا أن نبدأ بالطرح من الآحاد، فالعشرات، فالمئات، ولكن طريقة بوزان عكس ذلك، فنطرح من المئات، فالعشرات، فالآحاد).

رقم 3 = الجمع في عشر مجموعات.
رقم 4 = ضرب الأعداد في 11.
رقم 5 = القسمة على خمسة.

8| أساليب الحفظ: إن علماء الرياضيات يحفظون الأعداد عن طريق تجزئتها، فإذا أوعطيت رقم هاتف، فقم بتقسيمه لوحدات من ثلاث أو أربع أرقام.

9|ألعاب ورياضات العقل.

10|أعداد الحياة اليومية.

تم بفضل الله.
الفصل التالي بعنوان:
أنواع الذكاء التقليدي_ثانيًا: الذكاء المكاني.
ثالثًا: الذكاء الكلَامي.

السّلَام عليكم ورحمة الله.

أنواع الذكاء (مكتمل)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن