رابعًا_الذكاء الروحي:
الذكاء الروحي يمثل جزءًا من الصورة الأكبر للأشياء؛ فهذا الذكاء يشتمل على رؤية ’الصورة الكبيرة‘ فالأشخاص ذوو الذكاء الروحي، تحفزهم قيم شخصية تشمل ما هو أبعد من اهتماماتهم الخاصة، إلى اهتمامات الجماعة بشكل أوسع؛ فمثل هؤلاء الناس سيضيفون إلى هذه الصفات الحكمة، وفهم أنفسهم، وفهم الآخرين. حيث يكتسبون هذا النوع من الذكاء من خلال خبراتهم في الحياة، وتكون لديهم نظرة عامة وتقدير للإنسانية، وسلوك يتسم بالرحمة بدلًا من العدوانية، وهم يحظون أيضًا برؤية شاملة، ويوصف هذا بأنه اكتساب للحكمة.
ومن الممكن أن يرى الناس الذكاء الروحي على أنه خطوة استكمالية لنوعي الذكاء ’الاجتماعي، والشخصي‘ فهو تقدّم طبيعي من معرفة الفرد وفهمه لنفسه، مرورًا بمعرفة، وتقدير، وفهم الناس الآخرين، إلى فهم الكائنات الأخرى، والكون كله؛ فالاتصال بالطبيعة وفهمها يُعتبر جانبًا أساسيًا في الذكاء الروحي.
ويعتبر تحقيق الذات مفهومًا آخر للذكاء الروحي، وهو الذكاء الشامل الذي يصفه عالم النفس الأمريكي ’أبراهام ماسلو‘ على أنه الغاية النهائية للإنسان في مدرج الحاجات الهرمي. وقد وضّح البحث الذي قام به ماسلو، أن حاجات الشخص العادي تصنف كما يلي:
-الغذاء.
-المأوى.
-الصحة البدنية.
-العائلة.
-التعليم.
-الانتاج في المجتمع.
-الانجاز.فعندما تتم تلبية هذه الحاجات؛ فإن المخ، والروح سيتحرران ليكتشفا العالم الأكبر للروحانيات، لكي تصبح ما أسماه ماسلو: «إنسانًا حقق ذاته».
طرق تنمية الذكاء الروحي:
١.تنمية الذكاء الشخصي، والاجتماعي.
٢.العلم بالطرق الروحانية، كالتأمل والصلاة.
٣.قراءة النصوص الدينية المختلفة في العالم.
٤.دراسة العالم الكبير.
٥.قضاء بعض الوقت في الطبيعة.
٦.تنمية الاحساس بالطفولة.
٧.الأشياء الجيدة في الحياة.
٨.تطوير حاسة الفكاهة.
٩.معرفة الفرد لقِيَمِه.
١٠.الأعمال الخيرية.
١١.الأشياء المادية الملموسة.
١٢.راحة العقل.
١٣.التخلص من الأحمال الزائدة.
١٤.انعاش الروح يوميًا.
١٥.رسم الرؤية الشخصية (الأهداف، والحلم المستقبلي) كخريطة عقل.تم بفضل الله.
الفصل التالي بعنوان:
أنواع الذكاء الجسدي_أولًا، لغة الجسد.وآسفة على التأخير في النشر.
السلام عليكم ورحمة الله.
أنت تقرأ
أنواع الذكاء (مكتمل)
Randomمنذ القدم كان الاعتقاد السائد أن الأذكياء فقط هم من يتلاعبون بالأرقام، ولا أحد يضاهيهم، أو من تنساب من بين أصابعهم الأحرف وكأنها أنفاسهم. ولكن اليوم أثبت العلم والتجربة أن للذكاء أنواعا أخرى، حتى الجسد ذكي، وأن العقل هو من يحرك الانسان، ومن هذا المن...