بالتسعينات بدت تنتشر الموسيقى الكورية وتشتهر ، وبعدها تكونت وكالات كورية فنية تقوم بنشر إعلانات للشباب الموهوبين، ويتقدمون الها الكثيرين بدافع التخلص من الفقر وكذلك بدافع الوصول للشهرة، ولحد الآن تستقطب المراهقين من عمر 12 إلى 19 سنة، تتكفل بكلشي يخصهم من أكل، ملبس، سكن، وتتحكم بكل تفاصيل حياتهم.
وحسب تقرير المركز الدولي للدفاع والأمن انو هذول الشباب يعيشون ظروف نفسية وجسدية قاسية بسبب التدريب، والنظام الغذائي القاسي حتى يكونون رشيقين وانو الوكالات تتدخل حتى باختيارهم للأصدقاء وبملابسهم وبكلللشي حرفيا يعني يلغون ارادتهم وشخصياتهم ويصنعهم على حسب ميريدون هم، وهذا يفسر انتحار عضو مشهور من احدى الفرق بسبب اللي يعانونه خلف الكواليس.تصرح احدى الفتيات المنضمة لفرقة كورية انو طلبوا منها تخسر 7 كيلوات من وزنها حتى تكون برشاقة بقية الاعضاء وجبروها تاكل الثلج فقط لمدة أسبوع ..فانهارت نفسيتها واكتئبت.
ومن يكون العضو جاهز للانطلاق والتسويق يطلقون علي لقب (آيدل : Idol) البعض يكولون معناها المحبوب بس الحقيقة انو المعنى الحرفي لكلمة آيدل هو (المعبود) وفعلا بعض البنات تحبهم لدرجة العبودية💔
وتگول صحيفة (The sun) البريطانية انو الاعضاء المنضمين للفرق يوقعون عقد مع الوكالات يسمى "عقد العبودية" لمدة 7 سنوات، واذا انسحب العضو قبل انتهاء المدة يغرّمونه كل الأموال اللي صرفوها عليه.
الكثير يشوفون انو الأمر يستحق التعب والعذاب لانهم راح يحصلون على الثروة والشهرة، بس الحقيقة انه الاموال الضخمة كلها تروح للوكالات الفنية ويستلم العضو راتب قليل يادوب يسد إحتياجاته😕.
الملخص انو كوريا الجنوبية تعتمد على الفن وبالخصوص الفرق المشهور كإحدى مصادر الدخل لتقوية اقتصادها، تدخللها كل سنة ملايين الدولارات عن طريق هذي الفرق، وتگول الاحصائيات انو فرقة bts تشكل مصدر مهم لتمويل الاقتصاد الكوري الجنوبي وانو تجني مبالغ طاااااائلة من خلالهم
قبل منكمل بقية الدوافع والفوائد، خلي نعرف شنو الطرق اللي تستفيد منها كوريا اقتصاديًا من خلال الفرق الغنائية؟
١_إقامة الحفلات والمهرجات، وطبعًا عدد الحضور بالآلاااااف، هواي يسافرون لكوريا بس حتى يحضرون حفل فرقتهم المفضلة، و مو بس بكوريا وإنما بكل دول العالم من ضمنها السعودية شهدت حفل ضخم لbts ! وشوفوا شگد يوصل سعر التذاكر اللي تنفد وتخلص بسرعة البرق، والحجز والحضور وو..
٢_ مبالغ طااائلة من المشاهدات على المواقع الإلكترونية، وصلت احدى أغانيهم باللغة الانگليزية إلى 100 مليون مشاهدة على يوتيوب بيوم واحد فدخلت موسوعة گينيس للأرقام القياسية، وبعد 6 أشهر من انطلاقها وصلت ل900 مليون مشاهدة.
كذلك حسابهم على تيك توك وصل 3 مليون متابع خلال 3 ساعات بس🙄.
هذا عدا حساب الأنستا والفيسبوك وبقية المواقع..
كذلك حصولهم على عدة جوائز عالمية ثمييينة..