انطلاق التّحدي!

716 101 113
                                    

تجمّعت حبّات الغبار على رفوفٍ سئِمت من اختناقِها بها، فها هي ذي تطلب منكم أن تجتهدوا في تحريك أقفالها والسير على معانيها.

لا شيء يضاهي الغرق في القراءة حتّى تكتشف أنّك وصلت إلى الصّفحات الأخيرة، شعور مختلف نتلذّذ به مع كل كتاب نقرأه، القراءةُ تريكَ الطريقة المُثلى حتى تصبح نسخة أفضل من نفسك، إن كنت تقرأ باستمرار فلن تحتاج لرفقة أو صديق، لأن القراءة ستعطيك الكثيرَ لِتحيی...

موسمنا الثاني من رفوف بلا غبار يأتيكم مجدّدا، معلنًا عن بداية تحدي قراءةٍ جديد، وهو أخفّ من سابقه، لكن وكما نعلم جميعا فالتغيير يأتي بالاستمرار (قليلٌ مستمر، خيرٌ من كثيرٍ متقطع).

عند هذا المبدأ سيكون تحدي القراءة لهذه السنة مستمرًا لا يحوي أي تصفيات خلال أقسامه، وبدل ذلك ستتضمن المهامّ نقاطا معينة يكسبها المشارك في كل مرحلة، إن كنت في مرحلة دراسية مهمة أو مشكلة عويصة أو حتی تمر بوقت عصيبٍ، فسنحبّ أن نزف لك اقتباسًا لآرثر شوبنهاور: «لم تمر بي أبدًا أية محنة لم تخففها ساعة أقضيها في القراءة.»

الكاتب الذي سنتناول قصته في مسابقتنا هو روائي وقاص وصحفيّ فلسطيني، ويعتبر أحد أشهر الكتّاب والصحفيين العرب في القرن العشرين. كانت أعماله الأدبية من روايات وقصص قصيرة متجذّرة بعمق في الثقافة العربية والفلسطينية، أحزرتموه؟

عنوان قصّتنا هو؛ «عائد إلى حيفا» للكاتب غسان كنفاني وعدد صفحاتها ثلاث وثمانونَ صفحة، وصدقًا فقد كانت جميلة جدّا، واستمتع أعضاء اللجنة بقراءتها كثيرا، كما عبر كلٌ منهم بطريقة معينة عن شعوره حال انتهائها كتجربة مميزة ومُغايرة.

يمكنكم العثور على نسخة بي دي اف للكتاب المختار من خلال جوجل.

أما عن كيفية القراءة فسيكون هنالكَ فصلٌ بدايةَ كلّ أسبوعٍ، وسيشملُ تحدّيًا لقراءةِ عشرين صفحةً من القصة، ثمّ المشاركة بفعاليات خفيفة ونقاشات نقيمها سويّا في قناة الربيع على التلغرام، نجتمع فيها بسهرة مميزة مع أعضاء الربيع لمناقشة الأحداث وما أحببتموه أو كرهتموه، شعوركم، وربما مشاركة اقتباسات أحببتموها.

عوضًا عن الفعاليات ستكون هنالك مرحلتان فاصلتان في وسط ونهاية القراءة وتتضمن ما يلي:

في النصف الأول ومع نهاية الأسبوع الثاني من مدة القراءة سيتم وضع استمارة بها عدد من الأسئلة التي تشمل الفصول الأولى فقط، بمهلة محددة لحلّها وإرسالها حتّى يتم تقييمها.

ومع إكمالِ قراءة القصة ستكون هنالك مهمة نهائية لكتابة ملخص يشمل الأحداث بأكملها، حسب آلية معينة تعتمد عليها نقاط التقييم، وبشروط معينة سيتم نشرها بالتفصيل لاحقًا بإذن الله.

أما ترتيب الفعاليات فسيكون بهذا الشكل مع كل عشرين صفحة:

- فعالية في الأسبوع الأول، وستتضمن إعادة صياغة مشهد روائيّ معين في القصة، بحيث تحوّلونه إلى مشهد سينمائي.

- فعالية في الأسبوع الثاني، ستقومون فيها بتصوير أغراض معينة من البيت للتعبير عن شخصية أو فكرة نحددها في القصة.

- استمارة تضم أسئلة حول القصة في الأسبوع الثالث.

- فعالية في الأسبوع الرابع، وستكون صنعَ تصميمٍ معين نطلبه منكم.

- أما المهمة الأخيرة في الأسبوع الخامس فهي كتابة الملخص.

أي أن معنا شهرٌ كامل، سنقرأ به ونناقش ونستمتع بالمشاركة مع بعضنا، وبالطبع في نهاية كل مهمة تضم عددًا معينا من النقاط، سيفوز فيها ثلاثة مشاركين من الذين تحصلوا على أعلى الدرجات، وجوائزهم المميزة هي:
«-شهادة تقدير.
-فاصل كتاب.
-تصميم شعار باسمهم.
-كتابة ملخصٍ لقصصهم ويتم نشره على حسابات الرّبيع كَترويج.
-لقاءٌ تفاعلي مع الفائزين يتضمن فعاليات متنوعة.

أمّا الفائزُ الأول فستكونُ له بطاقةٌ تسمحُ له بطلبٍ واحد من جميعِ الفرق في أي وقتٍ أراد، كم هو محظوظ!

لا من طلب العلا سهر الليالي ولا من نام مبكرًا واستيقظ مبكرًا، الأمر يتعلق فقط بإكمال الطريق إلى النهاية، دمتم بخير إلی موعد لقائنا القادم. 💜✨

أرونا حماسكم هنَا!

رفوف بلا غبار - الدورة الثانيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن