الفكرة

131 17 6
                                    

بداية كل عمل فني رائع هو فكرة رائعة ..
الفكرة .. الافكار يا صديقي/صديقتي هو الأسلحة الفتاكة في كل المجالات .. هي قدرة خارقة بطريقة أخرى .. هي ما تجعل البشر مميزين ..
كيف تصل لفكرة هو نصف الطريق  لتكون كاتبًا ان لم يكن الطريق كله ..
كيف تجد تلك الفكرة .. ذلك البريق الذي يلمع في عيون الأذكياء في أفلام الإنمي .. تلك النظرة التي ينظر بيها المحقق كونان عندما يكتشف لغز القضية
النظرة التي ينظر بها القط توم عندما يجد طريقة لينال بها من منافسه جيري .. الفكرة .. الشرارة الكهربية أو ذلك المصباح الذي ينير فوق الرؤوس
كيف تجد الفكرة  ؟
الفكرة هي إبداع صافي من الصعب صنعها .. هي بصمات مميزة للعقول .. الفكرة التي تدفعك لتكتب القصة أو الرواية لتتحرر من دماغك .
في بعض الاحيان تتزاحم أفكار القصص و الروايات في دماغي تزدحم ولا أصبح قادرًا على التفضيل بينهم .. و أحيانًا أخرى أتمنى أن أكتب لكن نهر الافكار ينضب .. يجف ولا اجد حتى ما يروي عطشي للكتابة ..
هناك الكثير من الأشياء الملهمة في الحياة لتكتب ..
هناك الأفلام المميزة .. احب مشاهدة الأفلام التراثية لعمالقة السينما .. بحد الخصوص الراحل احمد زكي ..
كل شيء يجعلك تجد الافكار .. الفيسبوك و التويتر و اليوتيوب و احداث التاريخ ( وتلك المفضلة بالنسبة لي ) .
أحداث الماضي من كل عصر  مليئة بالإلهام و الدروس و العظات .. في كل هزيمة تجد قصص الأبطال البواسل المشرفة عن التضحية و الشهادة ..
قصص مقاومة الأندلسيين و خسارتهم بلادهم و هويتهم .. ومقاومة الفلسطينيين البواسل الان ضد المحتل و مقاومة السود للحرية في أيام تجارة  العبيد و مقاومة الفقراء العاملين اليوم من اجل أقل درجات الحرية من الانظم المستغلة كنظام الكفيل ..
هناك قصص حقيقية عن أشخاص لايجدون قوت يومهم من الأكل و الشرب و قصص حقيقية اخرى عن حياة البذخ و الفره .... القصص و العبر في  كل مكان .. كل شخص ينتحر يحمل رسالة عن قصة حزينة بائسة .. و كل شخص يركب طائرة خاصة يحمل في طائرته قصة عن السقوط الحر للأغنياء أو صعود الصواريخ للسماء .. العالم حولك مكتظ بالأفكار في انتظار من يراها ....
إذا كنت تريد أن تكون كاتب جيد عليك أن تكون أيضًا قاريء جيد .. استلهم أفكارك من أفكار الآخرين لا تحاول سرقة الفكرة لأن تلك ستكون نهايتك ككاتب أمام نفسك ستكون مجرد لص ..
قد تقرأ قصة عن الحرب العالمية و تكون فيها قصة رومانسية عاطفية بين رحى الحرب و القتال .. جندي ما يتذكر حبيبته عندما ينظر لصورتها معه يتذكر مواقفهم الجميلة معا ثم تباغته مناوشات الحرب فيضع الصورة في جيبه و يعود للقتال .. قد تعجبك الفكرة فتكتب مثلها و تكون كاتب و قد تعجبك الفكرة فتقتبسها بنفس الأحداث و الأسماء و الشخصيات و  تكون مثل الكاتب لكنك أمام نفسك سارق أو مشوه .. للأفكار إحترامها و احترام خصوصيتها و احترام إبداعها ..
عليك أن تحترم أي  فكرة قصة تخطر بعقلك .. لاتحذف أي قصة كتبتها لأنك إذا فعلت تقتل الفكرة داخلك و عندما تمسك بالخنجر و تبدأ في وأد أفكارك ستفقد ثقتك في نفسك و  ستفقد احترامك لأفكارك 
و ستهرب منك الأفكار لأنك لاتقدرها ..
مهما كتبت لا تمسحه .. لكن ماذا أفعل ان كانت القصة سيئة ؟ صدقني هي ليست كذلك لاتوجد فكرة سيئة يا صديقي .. الفكرة إبداع عقلي يجب احترامها الفكرة هي معجزة داخل عقلك .. لا يظلمها أن تكتب بشكل سيء .. يمكنك حفظ الفكرة كما هي قم بإلغاء نشرها حتى الوقت الذي تعود إليها فيه و تعطيها حقها من جديد .. لاتظلم فكرتك بكتابتها بأسلوب سيء .. عليك احترام الفكرة و أيضًا احترام العقول التي تقرأ قصتك ..
القراء يحبون ان يتم احترام عقولهم و يستحقون ذلك لانهم أشخاص نادرون .. لم يعد أحد يقرأ فقط قلة هم من يقرأون وهم مميزون و يجب إعطائهم القصة في أجمل صورة يجب أن تتعب و تجتهد لتجعلها ذات مذاق في العقول ..
أتمنى التوفيق للجميع ..
سأنشر هنا بانتظام بإذن الله .. حتى أستعيد شغفي في إكمال قصتي الأخيرة 😁 ..

كيف تصبح كاتبًاحيث تعيش القصص. اكتشف الآن