لماذا تكتب؟

16 7 18
                                    

من الأشياء التي تؤثر جدًا في تطور كتاباتك و جودتها هو دافعك للكتابة من الأساس ..
لماذا تكتب ؟ لماذا اخترت تلك الهواية المعقدة و الصعبة ؟!
هل تكتب لمجرد الكتابة ؟! مجرد سرد خواطر أو أفكار .. لا يهمني أن تكون قد كتبت بإتقان و حرفية فأنا لا آبه البتة لمن يقرأ ولا يمثل الأمر أي فارق لدي .. الأمر يشبه أن تقوم بكتابة مذكراتك في ورقة ثم تمزيقها بعد ذلك ..
هل تكتب لأنك قرأت رواية جميلة فأردت أن تصنع مثل هذا الجمال .. مثل من يزرع الورد كما يفعل جيرانه .. لكنك لم تلاحظ أنها ليست مثالية مثلها .. ثم تعجبت كيف لا تحصد ملايين القراء ثم أصبحت هوايتك جلب القراء لقصتك و فقط ..
هل تكتب لأنك حقًا تحب الكتابة .. و تحب سرد القصص و سماعها و قراءتها .. هل تكتب القصة كما خطرت في دماغك في مادتها الخام .. لازلت في أول الطريق ..
هل تكتب لأنك تحب الكتابة و تريد أن تكون كاتب محترف .. يطور من نفسه .. يتعلم من أخطاءه .. كل الكتب القديمة التي كتبتها ستكون خطوات في مسيرتك .. إذا قمت بحذف قصة فأنت بعيد كل البعد عن التطور .. لن تتعلم من أخطاءك طالما تخجل منها ولا تواجهها ..
أول مراحل تعلمك هو ألا تحاول محو الماضي .. اجعله أمامك لتتذكر ثم حاول تطويره .. لا تنسف الفكرة الجميلة الخيالية التي ابتكرها عقلك في لحظة .. لا تقضي على تلك الشخصيات الحية البريئة في قصتك .. حاول أن تطورها .. تخيل كيف ستكون لو كتبها كاتب عظيم ..
الكمانجة أو الكمان أو أي آلة موسيقية لو حاولت استخدامها لأصدرت أبشع الأصوات الموسيقية لكنها في يد العازف الخبير تكون أشبه بالعصافير التي استعادت للتو حياتها .. فكرتك عندما تصبح جاهزًا ستكون الرواية المثالية .. أكتبها و لا تتجرأ أو تفكر في حذفها ..

لماذا أنا كعادل أكتب 😄 ؟ إنها هوايتي مثل شخص يهوى الصيد و آخر يهوى الرسم .. أهوى الكتابة ثانيًّا لديّ مشكلة صغيرة .. و غريبة للغاية 😂 ..
القصة التي أكتبها تكون نتيجة فكرة خيالية خطرت في دماغي .. لا يتوقف دماغي عن تكرارها و التفكير فيها الأمر صعب صدقوني .. يشبه كما لو أن نقار الخشب ينقر في دماغك بدون توقف .. اكتبني اكتبني اكتبني .. لأستريح بمجرد أن أكتب القصة أتوقف عن التفكير و استعيد تركيزي .. لذلك ما يهمني فقط هو أن أكتب روايتي ..
لكني ومع ذلك أحب أن أتقن الأشياء التي أفعلها .. يجب أن يكون كل شيء في حياتي منظم و إذا كنت سأكتب فلابد أن تستحق الوقت الذي سأمضيه في الكتابة .. لابد أن تحترم عقلية و منطق الشخص الذي سيقرأ الأحداث .. يجب أن أحاول إقناعه أن الأمر حقيقي للغاية و أنها ليست أسطورة من دماغي لكنها قصة حقيقة حدثت بالفعل .. لذلك أبذل الجهد لأكتب و الجهد الكثير لأستمر في الكتابة ..
المرء يسعد و يفرح عندما يجد من يقرأ كلماته
كما لو أنه يعيش أوقات إضافية داخل عقول من يقرأوا كتاباته .. كما لو أنه عاد للحياة ليقص على القارئ تلك الرواية .. كما لو أنني أترك نسخة حكيمة مني لتحكي للناس الحواديت و الحكايات و القصص القصيرة
وأنتم لماذا تكتبون ؟

كيف تصبح كاتبًاحيث تعيش القصص. اكتشف الآن