مثل كتب المسرحيات

8 3 10
                                    

تعرفون الستاند.أب كوميدي ؟ إنه نوع من الفن حيث يقوم شخص ما بإمساك الميكروفون و الصعود إلى المسرح منفردًا محاولًا إضحاك الجمهور ببعض النكات وربما يكون أغلبها ارتجالي و بعض المواقف اليومية .. في مسلسل الكرتون الشهير بوجاك.هورسمان حيث يتذكر بوجاك لحظة من ماضيه كممثل كوميدي مبتدئ يقوم بعمل ستاند.أب كوميدي لكنه يحاول شرح كل النكات التي يلقيها .. لا يمكنك أن تشرح النكتة لأحدهم لأن هذا يفسدها .. لن تضحك عليها بعد شرحها لك .. المثال كان طويل جدًا لشرح الأمر .. ربما لأنني شاهدت بعض علقات من المسلسل تأثرت به .. لا تحاول مشاهدته لأنه للبالغين و هو سيء و الآن أعود إلى الفكرة الأساسية هنا .. شرح النكتة ..
لقد قرأت جزء من قصة صديق ليا هنا في الواتباد ولاحظت أنه يشرح كل شيء حتى إنه في أحد أحداث القصة شخص يطرق الباب بشدة فكتب بين الأقواس " طرق طرق " توقفت أمام الجملة و تعجبت .. الأمر الذي حدث في خيالي أنني تخيلت السماء تمطر في عالم القصة و سيكتب أحدهم " تششششش .. صوت سقوط قطرات المطر " لا يمكنك أن تشرح كل شيء في القصة بشكل مباشر .. يمكنك أن تكتب أن الشخص خلف الباب كان غاضبًا من طرق الباب و ظل يردد بإستهزاء طرق طرق .. سيكون الأمر أفضل بكثير ..
يمكنك أن تكتب أن أحدهم يمزح مع فتاته الصغيرة و يسألها هل تسمعين صوت المطر يا حلوتي .. فتجيبني نعم يا أبي أسمع تششششش .. يمكنك أن تخترع الموقف و الحوار الذي يثمر عن تفاصيلك ..
دع الموقف و ردود أفعال الشخصيات في قصتك تشرح الهوامش .. الهوامش تخرج القارئ من جو القصة المشوق هو هو نحن ر أو.. لا تجعل الأمر يبدو كمسرحية .. تعلمون كتب المسرحيات وليست المسرحيات نفسها .. إذا قرأت مسرحية مطبوعة ستمل من القراءة بعد الأربعة سطور الأولى ..هناك شرح لكل شيء في شكل هوامش .. لن تتحمل الأمر .. لا يمكنك تخطى الحوارات البناءة و التي تنسج محتوى القصة نفسه .. لكن يمكنك تخطي شرح أن شخص ما مندهش بكل صرامة و تقريرية مثل النشرة واضعًا إياها بين قوسين .. يمكنك بدل ذلك كتابة أنه و كان فلان مندهشًا جدًا بسبب عدم توقعه أن فلان يفعل هذا .. بدل من كتابة فلان ( مندهش ) ..
حاول أن تنسج كلمات و عبارات لأن هكذا تكون القصص ممتلئة بالكلمات و الجمل الآخذة لأنها ستأخذ أفكارك و خيالك في رحلة .. كل كلمة من الحوار و من السرد تصف ما تريد شرحه للناس و القارئ يتقبل الامر و يسر به .. لن أقول أن هناك ملاحظة في وسط الفصل أو البارت بين قوسين واضحين أن الماء بارد جدًا فعندما ينكفئ الكوب و يندلق منه الماء على قميص البطل سيكون شعوره أعععععع ما هذا الماء هل أحضرتموه للتو من القطب الجنوبي أم ماذا .. لن تكون هناك ضرورة لتلك الملاحظة و هكذا الملاحظات التي تحرق الأحداث لا تكتبها .. الملاحظات التي لا تحرق الاحداث و ليست ضرورية لا تكتبها .. و الملاحظات الأساسية ايضًا لا تكتبها بل إجعل الحوار و السرد يصلان إليها .. إجعلها جزء من حديث الشخصيات .. بدل من كتابة شيء بين قوسين إجعل شخص ما يتحدث به كمعلومة .. مدام كوثر ذكرت لاحمد فور دخوله المكتب أن كوب الماء البارد جدا اللذي طلبه موجود على المكتب و عليه أن ينتبه للكوب حتى لا يصدمه فيسقطه ..
لا تكتب ملاحظات بين قوسين .. توصل إليه ..
لا تكتب ملاحظات بين قوسين للمرة الخمسين ألف
و إنتهيت الآن ^^ أشكرك على القراءة للنهاية و اتمنى أن تنتظر مني بارت جديد كل فترة

ربما أنا لا ألتزم بكل تلك النصائح لكنني لا اكتب الملاحظات بين قوسين ^^ و هذه العلامات هي عيون تضحك كما في الإنمي و الآن أنا شرحت النكتة ههههههههه ^^

كيف تصبح كاتبًاحيث تعيش القصص. اكتشف الآن