من الأشياء التي تقتل الحماس في قلوب القارئ هي كتاب ذو فكرة يتيمة .. خط واحد للأحداث .. شخصية واحدة تحكي القصة و العالم كله يدور حولها لا توجد سوى مشكلتها فقط و العالم كله يسعى لحلها .. لا تساعد أحد في حياته فهي شخصية البطل/البطلة ..
الفكرة اليتيمة هي فكرة واحدة لقصتك .. هي الفكرة التي ظهرت في دماغك و أردت كتابتها كما هي .. عليك أن تنظر إلى الفكرة و إلى الحياة بشكل كامل .. هل فقط ما يؤرق حياتك هي مشكلتك الشخصية فقط .. تستيقظ لتتساءل هل حبيبتك/ أم حبيبك يفكر فيك و يحبك إلى أي درجة ثم تمر فترة الفطار و أنت تتفكر في جمال حبيبك و كيف يبدو ثم تأتي فترة الغداء ثم تذهب للعمل ثم تعود ثم تركب المواصلات ثم تنظر حولك وترى كل الناس في كل مكان يتساءلون عن تلك الفكرة الوحيدة أم إنهم محرد جرافيكس غير موجودين .. الإعلانات في الشوارع حتى قنوات الراديو .. الجميع يسأل عن شخصيتك المحورية التي يدور حولها العالم ..
الواقع ممتلئ بالقصص حولك .. البطل أو البطلة لديهم حياة كاملة لا تختزلها في فكرة واحدة فقط لأنك بذلك تجعله شخصية مسطحة غير حقيقية ..
حتى رسومات الكارتون أفضل من ذلك ..
الفكرة اليتيمة ستجعل أحداث قصتك سريعة .. ستكتب مر عام هكذا في كلمتين .. أليست تلك سرعة في سرد الأحداث ..كم عام سيمر قبل أن تنتهي الصفحة .. عام كامل بأحداثه و مشاكله و أعياده و أفراحه و الشخصية متصلبة في حالة وقوف مؤقت مثل الشجرة تنتظر أن يمر العام لتصبح القصة أكثر واقعية و تنمو ثمرات الشجرة و تنضج .. لا تحدث الأمور هكذا .. القصص تلمس الواقع الذي نعيشه لذلك نقرأها لنعيش في واقع بديل و يجب أن يكون هذا الواقع الإفتراضي جيد .. يجب أن أجد في نفسي شخصية تشبه البطل .. شيء ما يفعله في يومه يشبهني و شيء مميز يفعله البطل لا أحد يشبهه ..
دائمًا لديه تلك العادة يصنع مراكب ورقية كلما جلس
لديه ميدالية مميزة لا تفارق يده
سلسلة بنقش غريب متمسك بها توجد تحت ثيابه
لديه نحلة يديرها على الأرض أو مكتبه و يشاهدها
عملة معدنية بوجه محروق مثل فيلم باتمان
لديه اللوجو الخاص به ..
الأفكار و الكتابات لا تنضج مرة واحدة .. لذلك لا تحزن إذا أحسست أن كتاباتك سطحية أو كرتونية .. مع الوقت ستصقل موهبتك .. ما سيصقلها و يزيد من بريقها هو كثرة كتاباتك .. و محاولاتك للتطوير
إقرأ الروايات الورقية الجيدة .. و تعلم من الكتاب المتمرسين كيف تكون الكتابة بإحتراف ..
ربما ذات يوم تصبح ذلك الكاتب/الكاتبة .. الشخص المشهور الذي تتسابق دور النشر لتنشر له كتاب أو قصة .. الجميع سيقرأها و ستحصل على الجوائز و ربما تصبح فيلمًا سنيمائيًا