الإخلاص للفكرة

48 8 14
                                    

من أجمل الأشياء التي يفعلها الكاتب للقراء هي أن يقدم لهم فكرة جديدة لم يتكلم عنها أحد من قبل أن يبتكر شيء لم يسبق ابتكاره من قبل .. عذرية الفكرة
ذلك الأمر شاق ليس بالسهل وهو أمر يقدره أي قاريء .. فكرة عذراء لم تطرح من قبل .. إختراع لم يتكلم فيه أحد منذ اختراع الكتابة الأمر يشبه الوقوف على المريخ .. لكن للأسف الفكرة فقط لا تكفي كما ذكرت من قبل ..
الإخلاص للفكرة هو الخطوة الثانية لكتابة القصة..
الإخلاص للفكرة يشمل احترام العقول التي تقرأ قصتك ..
الإهتمام بالتفاصيل .. إذا كتبت أن بطل القصة يعاني من مرض ما ... لنفترض ان المريض يعاني من تشنجات نتيجة مرض الصرع .. هي تفصيلة قد تذكرها في قصتك اذا اردت أن تكتب عن المعاناة أو الكفاح مع المرض أو سبب يجعل بطل القصة قام بدراسة الطب لأجله أو سبب قام بطل القصة بالسفر بابنه أو إنتقاله من مكان لا توجد به امكانيات للعيش في مدينة يوجد بها طبيب مميز أو احتاج بسببه بطل القصة الكثير من العمل ليوفر العلاج لإبنته .. قد يكون المرض وراثي أو بسبب حادثة .. شخص ما حاول سرقة محل فضرب البطل على دماغه .. حادثة سيارة أو سقوط من مبنى ... عليك ذكر الفحوصات الطبية .. رسم المخ أو الاسم الطبي للدماغ EEG  .. الرنين المغناطيسي  .. تحليل الدم .. إختبارات  الذكاء .. نوع الدواء .. الديباكين مثلا من ضمن الأدوية .. جرعته .. أعراضه الجانبية ... عندما تذكر تفاصيل مثل تلك عندما تبحث و تقرأ و تتعلم و تذكر تلك التفاصيل داخل حبكة القصة بدون تكلف بطريقة تجذب القاريء .. عندها تنال العلامة الكاملة
لقد اطلعت القاريء على معلومة جديدة .. احترمت عقليته عندما بحثت عن تفاصيل مثل اسم الدواء .. لم تكتب بطريقة عشوائية بل كنت مقنعًا كأن ما تكتبه حقيقة .. سيصدق القاريء قصتك و هو يعلم أنها خيال .. سيحترم أنك بذلت الجهد لتجعله يقتنع .. التفاصيل تجذب التقدير قبل الاحترام ..  إذا لم تقدر قصتك ولم تقدر القاريء و لم تتعب على فكرتك إذا لماذا تكتب ..
حتى القصص الخيالية حاول إقناعي أنها حقيقة !!
لماذا أشاهد mbc2 اكثر من روتانا سينما ؟ لماذا كلما دخلت علي والدتي و أنا أشاهد التلفزيون وجدتني أشاهد أفلام أجنبية .. ابتسمت و عندما سألني أبي أخبرته أن الأجانب يبذلون الجهد على الفكرة .. أغلب الأفلام وليست كلها أيضًا لكنهم يحترمون القصة .. الطبيب عندما يفحص النبض يكون بالطريقة الصحيحة .. يستخدمون دماء حقيقية وليست مياه باللون الأحمر .. كيف تقنعني أن امرأة ترتدي مريلة الطبخ و تقف في المطبخ تحضر الطعام لأطفالها و هي و تضع مكياج كامل لا تضعه عروسة في ليلة زفافها ..
إذا أردت كتابة قصة عن شخص يسافر عبر الزمن .. بإختراعه آلة معقدة .. حاول ذكر نظريات الفيزياء .. حدثني بكلام معقد عن فيزياء الكم عن نسبية آينشتاين عن شيء يبدو حقيقيا في بدايته و تذكر أن الآلة المعقدة التي تسافر عبر الزمن لن تنجح من أول تجربة لها تذكر أن أديسون ليخترع مصباح حاول مائة مرة و البعض يقول ألف مرة.. إذا أردته أن يسافر بالسحر يجب عليك إيجاد أسطورة من الافضل أن تكون تاريخية أو ربما يمكنك إختراع واحدة لكن اجعل الأمر معقد اجعل التعوذة تبدو حقيقة اجعلها مكتوبة بلغة قديمة للكلمات معنى إذا بحث القاريء عنه .. اجعلهم يخشون تجربة نطق كلمات التعويذة في الظلام إجعلهم يصدقون الخرافة .. اجعلها حقيقية في عقولهم .. لا تأكل تلك التفاصيل .. لا تجعل قصتك سطحية ..
احببت افلام مارفيل للأبطال الخارقون عن أفلام دي سي DC .. لأن مارفيل تحاول إقناعك بالقصة .. تجعلك تظن أن إختراع أيرون مان ممكن .. كابتن اميركا ممكن .. لكن كيف يصبح شخص مثل سوبرمان .. كيف يطير سوبرمان .. لا يمكنه أن يطير إلا إذا كان بأجنحة نفاثة أو أن يكون ساحرًا ينطق تعويذة أو يصبح خفيفًا مثل الهيليوم فيطير .. لكن سوبرمان لايفعل أي شيء من هذا هو فقط يرفع قبضته للأعلى و يطير هكذا لأنك لا تستحق أن أقنعك بالأمر هو يطير و عليك أن تترك تلك التفصيلة البسيطة و تركز في أشياء أهم مثل إنقاذه العالم من شرير يريد تدمير العالم فقط بدون مبرر لذلك بدون أن يكسب شيء في المقابل ..
الشرير هو ليس فقط شخص يريد تدمير العالم بدون سبب الشرير في الحياة الحقيقية لا يبدو شرير .. لن تعرف انه شرير .. هو شخص لديه دافع قوي لفعل الأمر السيء ..
سيكون هناك فصل عن الأشرار 😂
اتمنى أن تنال كلماتي الإعجاب و إذا كانت لديكم آراء عن الفصل شاركوني 😁

كيف تصبح كاتبًاحيث تعيش القصص. اكتشف الآن